تحليل الغدة الدرقية – اختبارات الغدة الدرقية

تحليل الغدة الدرقية هي التحاليل المعملية التي تقيس كمية هرمونات الغدة الدرقية في مجرى الدم وهي عدة أنواع تستخدم للمساعدة في تشخيص أمراض الغدة الدرقية وبالتالي علاجها خاصة أن امراض الغدة الدرقية بكافة أنواعها انتشرت بشكل واسع في العالم فى الفترة الأخيرة.

وظيفة الغدة الدرقية 

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة في مقدمة الرقبة وهي من الغدد الصماء وهي مسؤولة عن تنظيم إنتاج الهرمونات، والتمثيل الغذائي و تخليق البروتين في جميع أنحاء الجسم ويتم التحكم فيها من قبل الغدة النخامية في الدماغ. لمعلومات أكثر عنها يمكنك متابعة مقال الغدة الدرقية.

مرض الغدة الدرقية

يحدث مرض الغدة الدرقية عند ارتفاع أو انخفاض مستويات ( T4 ، T3 ، TSH ) عن الحدود الطبيعية فاذا كانت الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من T4/T3 أو ان الغدة النخامية لا ترسل ما يكفي من TSH، فإن هذا يتسبب في قصور الغدة الدرقية اي انخفاض في وظيفة الغدة الدرقية. أما إذا كان هناك الكثير من T4/T3 أو TSH في الجسم فإننا نتحدث عن فرط نشاط الغدة الدرقية.

هرمونات الغدة الدرقية

وترتبط ثلاثة هرمونات رئيسية بالغدة الدرقية وهي : ( T4 ، T3 ، TSH ) . بالنسبة ل T4 ( الثيروكسين ) فهو هرمون غير نشيط تنتجه الغدة الدرقية ويتم تحويله إلى هرمون نشيط يدعى T3 ( ثلاثي ايودوثيرونين ) الذي يدخل إلى الخلايا لينظم وظيفة التمثيل الغذائي. أما هرمون TSH ( الهرمون منبه الدرقية أو الهرمون المنشط للدرقية ) فيتم انتاجه من الغدة النخامية.

أنواع اختبارات الغدة الدرقية 

هناك عدة أنواع من اختبارات وظائف الغدة الدرقية تجرى لقياس المستويات الحالية لكل من الهرمونات الثلاثة في الدم.

الاختبار الأساسي هو اختبار TSH ( الهرمون منبه الدرقية أو الهرمون المنشط للدرقية ) والذي يسعى إلى قياس مستوى التحفيز الذي تتلقاه الغدة الدرقية من الغدة النخامية وفي حالة ما إذا كان اختبار TSH طبيعيا ، يتم قياس كمية انتاج T4 ( الثيروكسين ) و T3 ( ثلاثي يود الثيرونين ) ومدى نشاطهما أو خمولهما للتعرف على سبب الخلل الغددي.

كيف يتم تفسير نتيجة الاختبار؟

بعد إجراء تحليل الغدة الدرقية تتم دراسة النتائج التي على إثرها يتم تشخيص الخلل الموجود في الغدة الدرقية والنتائج الطبيعية للهرمونات الثلاثة هي كالتالي :

  • المعدل الطبيعي لهرمون TSH في الدم هو 0.4-4.0 وحدة دولية لكل لتر من الدم.
  • المستوى الطبيعي لهرمون T3 هو 100-200 نانوجرام / في كل ديسليتر من الدم.
  • أما هرمون T4 فتعتبر نتائجه طبيعية اذا تراوحت بين 4/6-12 ميكروغرام / في كل ديسيلتر من الدم.

اذا كانت نتائج تحليل الغدة الدرقية خارج هذه النطاقات أو المعدلات الطبيعية فان ذلك يدل على وجود مرض من أمراض الغدة الدرقية السابق ذكرها ويجب التحدث مع طبيبك لعلاجها.

نتيجة تحليل T4 و TSH

اختبار T4 واختبار TSH هما أكثر اختبارات وظائف الغدة الدرقية شيوعاً. عادة ما يتم طلب إجراء هذه الاختبارات معاً. يُعرف اختبار T4 باسم اختبار هرمون الغدة الدرقية.

يشير المستوى العالي من T4 إلى فرط نشاط الغدة الدرقية. تشمل أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية القلق وفقدان الوزن غير المبرر والرعشة والإسهال.

اقرأ أيضا:  العجز الجنسي عند الرجال المصابين بداء السكري

ويرتبط معظم T4 الموجود في الجسم بالبروتين. جزء صغير من T4 يكون غير مرتبط بالبروتين والذي يسمى T4 الحر. T4 الحر هو الشكل المتاح من هرمون الغدة الدرقية بسهولة كي يستخدمه الجسم. 

يقيس اختبار TSH مستوى الهرمون المنبه للغدة الدرقية في الدم. يحتوي TSH على نطاق اختبار طبيعي يتراوح بين 0.4 و 4.0 ميللي وحدة دولية من الهرمون لكل لتر من الدم (mIU / L).

إذا ظهرت عليك علامات قصور الغدة الدرقية وكانت قراءة TSH أعلى من 2.0 ميكرو وحدة / لتر، فأنت معرض لخطر الإصابة بقصور الغدة الدرقية.

تشمل أعراض قصور الغدة الدرقية زيادة الوزن، والتعب، والاكتئاب، وتقصف الشعر والأظافر. ومن المحتمل أن يرغب طبيبك في إجراء اختبارات وظائف الغدة الدرقية كل عامين على الأقل من الآن فصاعداً.

وقد يقرر طبيبك أيضاً البدء في علاجك بالأدوية، مثل ليفوثيروكسين levothyroxine، لتخفيف الأعراض.

يتم إجراء كل من اختبارات T4 و TSH بشكل روتيني عند الأطفال حديثي الولادة لتحديد وظيفة الغدة الدرقية المنخفضة الأداء. إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تؤدي هذه الحالة، التي تسمى قصور الغدة الدرقية الخلقي، إلى اضطرابات في النمو.

نتيجة تحليل T3

يتحقق اختبار T3 من مستويات هرمون ثلاثي يودوثيرونين. يتم طلب ذلك عادةً إذا كانت اختبارات T4 واختبارات TSH تشير إلى فرط نشاط الغدة الدرقية. قد يتم طلب اختبار T3 أيضاً إذا ظهرت عليك علامات فرط نشاط الغدة الدرقية ولم يكن T4 و TSH مرتفعين.

النطاق الطبيعي لـ T3 هو 100-200 نانوجرام من الهرمون لكل ديسيلتر من الدم (نانوجرام / ديسيلتر). تشير المستويات المرتفعة بشكل غير طبيعي في أغلب الأحيان إلى حالة تسمى داء جريف Grave’s disease. ومرض جريف هو اضطراب مناعي ذاتي مرتبط بفرط نشاط الغدة الدرقية.

تحليل الغدة الدرقية صائم أم فاطر

بشكل عام، ليس من الضروري الصيام عن الطعام والشراب قبل إجراء تحليل الغدة الدرقية. ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يسبب عدم الصيام قبل إجراء التحليل إلى انخفاض مستوى هرمون TSH.

وهذا يعني في حال وجود قصور خفيف في الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية تحت السريري)، قد لا يظهر ذلك في نتيجة التحليل. لذلك يفضل الصيام قبل إجراء تحليل الغدة الدرقية.

أخذ دواء الغدة قبل التحليل

بالنسبة للمرضى الجدد، ينبغي أن يأخذوا دواء الغدة الدرقية في الصباح قبل 3 إلى 6 ساعات من إجراء تحليل الدرق. خاصةً إذا تم تغيير الدواء للمريض مؤخراً. حيث لا يؤثر أخذ دواء الغدة الدرقية على نتيجة تحليل الدرق بالنسبة للهرمونات TSH ،T3. فيما تتأثر قيم T4 عند أخذ دواء الغدة الدرقية قبل إجراء التحليل.

بالنسبة للأدوية الأخرى، يمكن أن تتداخل بعض الأدوية مع نتيجة التحليل. لذا من المهم أن تخبر طبيبك بأي عقاقير تتناولها. ومعرفة الادوية التي يجب إيقاف تناولها قبل التحليل.

متى أفضل وقت لعمل تحليل الغدة الدرقية ؟

يُفضل إجراء تحليل الغدة الدرقية في أبكر وقت ممكن في الصباح وقبل 9 صباحاً. هذا لأن مستويات هرمون الغدة الدرقية تصل إلى ذروتها في الليل.

لذلك ينصح الأطباء أن يتم إجراء اختبارات الدم لقصور الغدة الدرقية قبل الساعة 9 صباحاً حتى لا يتم تفويت فرصة اكتشاف قصور الغدة الدرقية تحت السريري وللحصول على نتائج دقيقة قدر الإمكان.

اقرأ أيضا:  آلام الحوض بعد التمارين البدنية

هل تؤثر الدورة الشهرية على تحليل الغدة الدرقية ؟

بشكل عام، لم يتم الإبلاغ عن كون إجراء تحليل الغدة الدرقية خلال فترة الحيض يسبب أي مشاكل أو يؤثر على النتائج. ولكن تُنصح المرأة عند الشعور بتوعك بشكل خاص من الدورة الشهرية، بإجراء سحب الدم لتحليل الغدة فقط عندما تشعر بالتحسن. خاصةً إذا كانت المرأة تعاني من غزارة دم الطمث. يمكن أن تكون الدورات الطمثية الغزيرة من أعراض قصور الغدة الدرقية.

هل يؤثر المرض او التوعك على نتائج الاختبار؟

يمكن أن يؤثر التوعك على نتائج الاختبار بشكل مؤقت. في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي الإصابة بالعدوى أو حدوث هجمة لحالة التهابية ما إلى تغيير النتائج حتى يتم التعافي من المرض. لذلك إذا كانت نتيجة تحليل وظائف الدرق لديك غير ما هو متوقع، فمن الحكمة إعادة الاختبار بعد تعافيك لاستبعادها.

كذلك الأمر، يمكن أن يؤثر الإسهال على امتصاص دواء الغدة الدرقية، وبالتالي قد يؤثر ذلك على مستويات هرمون الغدة الدرقية وأي اختبار للغدة.

كم مرة عليك أن تجري اختبار وظائف الغدة الدرقية؟

من حيث عدد المرات التي يجب أن تجري فيها اختبارات الغدة الدرقية، مرة واحدة كل ستة إلى 12 شهراً هي المعيار إذا كانت هرمونات الغدة الدرقية لديك في المستوى الأمثل وتشعر بتحسن. ويفضل إعادة الاختبارات كل شهرين كنت لا تزال تعدل الجرعة وتعاني من الأعراض.

يحتاج العديد من المرضى إلى تعديل جرعة دواء الغدة عندما يصبح الطقس أكثر برودة، ومرة أخرى عندما يصبح أكثر دفئاً. وذلك لكون درجات الحرارة الخارجية تؤثر على حاجة الجسم للهرمونات الدرقية زيادة أو نقصان.

عند بدء علاج الغدة الدرقية لأول مرة في حال قصور الغدة الدرقية، يوصي معظم الأطباء باختبار مستويات الغدة الدرقية مرة أخرى بعد حوالي أربعة إلى ستة أسابيع من بدء العلاج، لتحديد ما إذا كانت جرعة الدواء صحيحة.

ولكن الانتظار ثمانية أسابيع قبل إجراء التحليل يمكن أن يسمح للدواء بالانتهاء من البناء في الجسم ويعطي نتيجة أكثر دقة.

عندما لا تعمل الغدة الدرقية بشكل صحيح، قد يؤدي ذلك إلى قصور الغدة الدرقية ، فمن المهم للغاية تصحيح المستويات المنخفضة من هرمون الغدة الدرقية مع إجراء اختبارات متكررة وشاملة لوظائف الغدة الدرقية.

الفحوصات المتممة لاختبار وظائف الغدة الدرقية

إذا كان فحص الدم يشير إلى أن الغدة الدرقية لديك مفرطة النشاط أو غير نشطة، فقد يطلب طبيبك اختبار امتصاص الغدة الدرقية أو تصوير الغدة بالأمواج فوق الصوتية.

ستتحقق هذه الاختبارات من المشكلات الهيكلية أو الاضطرابات في بنية في الغدة الدرقية ونشاط الغدة الدرقية وأي أورام قد تسبب مشاكل.

بناءً على هذه النتائج، قد يرغب طبيبك في أخذ عينة من أنسجة الغدة الدرقية للتحقق من السرطان. وإذا كانت نتيجة هذه الفحوصات طبيعية، فمن المرجح أن يصف لك الطبيب دواءً لتنظيم نشاط الغدة الدرقية. 

المصادر
What You Need To Know About Doing Thyroid Blood TestHow to test your thyroid functionThyroid Function Tests

مقالات ذات صلة

‫22 تعليقات

  1. مساء الخير
    انا اعانى من خمول فى الغدة الدرقية وكان التحليل السابق يوم 11/4/2017
    TSH 6.420 (0.400_4.900)
    Free T3 3.35 (2.00-4.40)
    Free T4 1.27 (0.93_1.70)
    كنت باخد eltroxin 50 المهم غيرت الدواء ل euthyrox 50 باخد برشامة ونص يعنى 75m وهملت التحليل تانى فى 1/6/2017
    TSH 5.150 (0.400_4.900)
    Free T3 2.83 (2.00-4.40)
    Free T4 1.39 (0.93_1.70)
    السؤال هنا ياترى اعلى الجرعة اخليها 100 ولا استمر زى ما انا ولا اخد برشامة 50 وبرشامة 25 وهل ب النسبة دى ميبقاش فى حمل اصلا ؟!!!
    ارجو النصيحة والرد وشكرا

  2. السلام عليكم عندي التحليل TSH 0.038 مامعناته للن الدكتور يقول وقفي العلاج للعدم تستخدم العلاج حجمه 25 وشكراً

  3. انا عملت تحاليل الغده وطلع عندي 4.6 فهل هذا طبيعي وكم نسبة الحبوب التي يتوجب علي أخذها للعلاج

  4. موقع ممتاز
    كنت استخدم اقراص ثيروكسين فتوقغت منها لفترة اصبت برجفه شديده وعدم تركيز هل هو السبب فى توقف الاقراص
    وشكرا

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نسبة tsh عندي 0.15 وعندي اعراض زيادة افراز الغدة
    الرجاء الرد بالنسبة لحالتي

  6. لو سمحت انا اللي سنتين متزوجة ولسى ماصار حمل وفيني غدة نسبتها ١٤اذا انتظمت على العلاج متى يحدث حمل ان شالله

  7. انا عملت تحاليل الغدة TSH والنتيجة عندى 0.11 انا عايزة اعرف النتيجة دى تبقى طبيعية ولا فى مشكلة وشكرا جزيلا

  8. انا عندى كل اعراض خمول الغدة الدرقية ولكن عندما عملت التحاليل طلعت النتيجة normal فقمت بعمل كافة التحاليل التى لها علاقة بالاعراض فلم تظهر اى مرض الا انيميا نقص الحديد والصديد
    السؤال:
    هل الانيميا يمكن ان تسبب كل هذه الاعراض بما فيها جفاف العين الشديد ام اننى اعانى فعلا من خمول الغدة واحتاج الى اعادة تحليل ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *