فوائد الزعتر الصحية

إعداد: د. بشار الجمال

الزعتر عشبة من عائلة النعناع قد تعرفه من مجموعة التوابل  التي تحتفظ بها في بيتك ولكنه عشبة ذات قيمة أكثر مما تتصور. يوجد حوالي 400 نوع فرعي لهذه العشبة تتنوع استخداماتها بشكل مذهل وقد استخدم المصريون القدماء الزعتر في ممارسات التحنيط، في حين استخدمه الإغريق كمعطر.

وصوره_الزعتر_وفوائده_zبفضل طعمه المميز بقي إلى اليوم عنصراً رئيسياً في الطهي، وقد بدأ الزعتر يكتسب سمعة جيدة بسبب خصائصه الطبية أيضاً، كقدرته على علاج حب الشباب وخفض ضغط الدم المرتفع.

من فوائد الزعتر علاج حب الشباب

إذا كنت تعاني من ثمن أدوية حب الشباب وتجربة العديد منها ومن طول فترة العلاج وتأخر النتائج، قد تكون محظوظاً وتستفيد من خواص الزعتر المضادة للبكتيريا وربما يكون الزعتر من الأدوية المستقبلية لعلاج حب الشباب.

ينقع الزعتر في الكحول لمدة أيام أو أسابيع، فيتحول إلى محلول يسمى صبغة الزعتر وقد درس باحثون في المملكة المتحدة  آثار صبغة الزعتر على حب الشباب.

وكانت النتائج ممتازة في دراسة أجريت على صبغة الزعتر فهذا المستحضر الطبيعي حارب البثرة الجلدية pimples  أفضل من أدوية علاج حب الشباب، بما فيها البنزويل بيروكسايد ومع مرور الوقت سنعرف تماماً إن كان علاجاً فعالاً لحب الشباب.

من فوائد الزعتر خفض ضغط الدم

يوجد نوع من الزعتر في باكستان وأفغانستان اسمه Thymus linearis Benth وجدت دراسة حديثة أن مستخلصه استطاع خفض معدل ضربات القلب في الفئران وخفض ضغط المرتفع، كما خفض الكولسترول. وإحدى الطرق المؤكد لاستعمال الزعتر للمساعدة على خفض معدل ضربات القلب الخاص بك هو استخدامه بدل الملح في الطعام.

man-coughs-and-holds-chest من فوائد الزعتر علاج السعال

زيت الزعتر المستخلص من أوراقه يستخدم كعلاج للسعال الطبيعي وفي إحدى الدراسات ساعد مزيج من الزعتر وأوراق اللبلاب لتخفيف السعال والأعراض الأخرى لالتهاب الشعب الهوائية الحاد acute bronchitis فعندما تصاب بالسعال أو التهاب الحلق حاول أن تستفيد من شرب زهورات الزعتر.

من فوائد الزعتر تقوية المناعة

من الصعب الحصول على جميع الفيتامينات التي يحتاجها جسمك كل يوم و لحسن الحظ يوفر الزعتر  فيتامين C ، وفيتامين A إذا كنت تشعر ببداية الرشح يمكن أن يساعد الزعتر على تقوية جسمك لمجابهة المرض.

فوائد الزعتر كمطهر

العفن الفطري أمر شائع وقد يكون ملوثاً خطراً للهواء وربما يبقى كامناً في منزلك، وبمجرد التعرف عليه، اتخذ ما يلزم للتخلص منه مرة واحدة وإلى الأبد باستخدام زيت الزعتر.
زيت الزعتر والثيمول يملك العديد من الخصائص المضادة للفطريات.  تدل الأبحاث على أنه يمكن أن يستخدم كمطهر في المساكن التي يوجد فيها القليل من العفن الفطري.

طارد للحشرات

الثيمول مكون موجود في العديد من المبيدات الحشرية – سواء المستخدمة داخلياً أو خارجياً ويستخدم عادة للتخلص من البكتيريا والفيروسات، وكذلك الجرذان والفئران والحشرات والحيوانات الأخرى.
وتبين في دراسة حديثة أن مستخلص الزعتر يمكنه صد البعوض، ولكن لا يكفي زرعه في حديقة منزلك بل عليك فرك الزعتر بين يديك لتحرير الزيت العطري. يمكنك أيضا تحضير طاردة حشرات محلية الصنع بخلط أربع قطرات من زيت الزعتر مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، أو خلط خمس قطرات مع كأس صغير من الماء

مزيل روائح51hX+3RMp2L._SX300_

تنتشر حالياً في الأسواق المنتجات الطبيعية للعناية بالبشرة ويحتوي الكثير منها على الزعتر.
وبفضل خصائصه المطهرة والمضادة للفطريات نجد الزعتر مكونا منتشراً كغسول للفم ويستعمل كثيراً كمكون في المزيلات الطبيعية للروائح.

من فوائد الزعتر تحسين المزاج النفسي

يستخدم الزعتر كثيراً للاستفادة من زيته العطري ذو الرائحة الجميلة لغايات علاجية بسبب وجود المادة الفعالة المسماة “كارفاكول”  carvacrol
تبين في دراسة أجريت عام 2013 أن الكارفاكول يؤثر على نشاط الخلايا العصبية بطرق عززت المشاعر الإيجابية بالحياة.
لذلك قد يكون لاستخدام الزعتر أو زيته العطري بانتظام تأثير إيجابي على مزاج الإنسان.

الزعتر من توابل الطعام

الزعتر مكون رائع يستخدم في المطابخ في جميع أنحاء العالم، وخاصة في فرنسا وإيطاليا، وفي دول البحر المتوسط وأنواع الطعام التي يستخدم فيها الزعتر كثيرة جداً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى