جهاز وان تاتش لقياس السكر OneTouch

تعد المراقبة الذاتية لمستوى السكر في الدم من أهم وسائل ضبط مرض السكري بنوعيه الأول والثاني. حيث تساعد أجهزة قياس سكر الدم المريض على معرفة مستوى الجلوكوز في الدم بشكل مباشر دون الحاجة للذهاب إلى المختبر لقياس سكر الدم.

ويعتبر جهاز وان تاتش one Touch أحد أنواع الأجهزة الأكثر شيوعاً التي تستخدم في قياس سكر الدم. فما هي أهم ميزات جهاز وان تاتش one Touch وكيف يمكن استخدامه.

فوائد استخدام جهاز قياس السكر

تعد أجهزة قياس السكر في الدم أفضل طريقة لمراقبة تأثير الوجبات والنظام الغذائي وممارسة الرياضة على مستويات السكر في الدم.

قد تحتاج في من وقت لآخر إلى مراقبة مستوى الجلوكوز لديك، سواء كنت مريض أو قلق، قبل النوم وبعد الاستيقاظ، وعندما تشعر بالجفاف أو العطش الشديد وقبل القيادة.

تسمح المراقبة الدورية لمستويات سكر الدم، باتخاذ الإجراءات المناسبة بسرعة لجعل مستويات السكر ضمن النطاق المحدد إذا لزم الأمر. ومع ذلك، لا تستخدم نتائج جهاز قياس السكر في الدم لتشخيص مرض السكري.

تلعب مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم دوراً هاماً في السيطرة على مرض السكري، خاصة لدى المرضى الذين يستخدمون الانسولين في العلاج، حيث يمكن أن يتسبب سكر الدم غير المنضبط حدوث مضاعفات خطيرة، سواء ارتفاع مستويات السكر، أو حدوث هبوط في سكر الدم كأثر جانبي لبعض الأدوية الخافضة للسكر.

 أظهرت دراسة طويلة الأمد أن الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم قريبة من المعدل الطبيعي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري بنسبة تصل إلى 60%.

مكونات جهاز وان تاتش

يتكون جهاز وان تاتش من مقياس أو عداد إلكتروني، وإبرة أو أداة للوخز، وقلم الوخز، والحقيبة التي تتضمن محتويات الجهاز تلك. وهناك عدة أصناف من هذا الجهاز تختلف فيما بينها ببعض الميزات، مثل حجم الشاشة والذاكرة وعرض النتائج، وأهم أصناف جهاز وان تاتش:

  • وان تاتش Verio
  • One touch Verio flex.
  • OneTouch Verio Reflect.
  • جهاز وان تاتش ultra 2.

جهاز one Touch verio

الميزات:

  • دقة عالية وبتصميم بسيط، حيث يتضمن شاشة واحدة فقط بقائمة مبسطة، وتتوفر ثلاثة أزرار لجعل الجهاز سهل الاستخدام قدر الإمكان.
  • يحتوي أيضاً على سجل للقراءات المأخوذة حيث يقوم بتسجيل قراءاتك حتى تتمكن من مشاهدتها متى احتجت إلى ذلك.
  • يتيح هذا الجهاز تعيين مستويات السكر المستهدفة، ويشير إذا كانت أي من نتائجك أعلى أو أقل من المستويات المستهدفة، والتي قمت بتعيينها مسبقاً.
  • لا يحتاج إلى ترميز.
  • عينة دم صغيرة كافية لإجراء قياس سكر الدم.
اقرأ أيضا:  بتر القدمين ومرض السكري: كيف تحمي قدميك من البتر؟

العيوب:

  • الجهاز غير مرفق بشرائط للاختبار وهي باهظة الثمن.
  • والبطارية غير قابلة لإعادة الشحن.

ميزات جهاز one Touch verio flex

بالإضافة إلى كونه يعطي نتائج عالية الدقة ويحتاج كمية قليلة جداً من الدم (0.4 ميكروليتر)، يتميز جهاز one Touch verio flex  بتصميم رفيع ووزن خفيف جداً، وحجم الجهاز الصغير يسهل وضعه في جيب البنطال أو السترة، كما أنّه سهل الاستخدام ويحتوي على شاشة عرض بأرقام كبيرة وشديدة الوضوح.

كما يحتوي جهاز وان تاتش verio flex على ذاكرة تخزين، تحتفظ بما يقارب 500 نتيجة اختبار لسكر الدم مع تاريخ ووقت الاختبار.

يستخدم هذا الجهاز بطارية ليثيوم قابلة للاستبدال تشبه بطارية ساعة اليد بدلاً من كابل إعادة الشحن، بالإضافة إلى ذلك فهو مزود أيضاً بتقنية Bluetooth بحيث يمكن وصل جهاز القياس بتطبيق OneTouch Reveal للجوال، وهو متوافق مع أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية.

عيوب جهاز وان تاتش verio flex

  • البطارية غير قابلة لإعادة الشحن.
  • لا يحتوي على ضوء في المنفذ مكان وضع شرائط الاختبار.
  • لا توجد إضاءة خلفية.
  • الأزرار المطاطية واهية بعض الشيء، قد تبقى مضغوطة مكانها بعد الاستخدام، وهذه مشكلة تؤثر على تجربة المستخدم بالتأكيد عدا عن أنّ ذلك قد يؤدي إلى استنزاف البطارية.

وان تاتش ألترا 2

ميزات الجهاز:

  • صغير وخفيف الوزن.
  • سهل الاستخدام حيث يحوي شاشة عرض كبيرة تسمح بالتنقل السريع ومزودة بإضاءة في الخلفية.
  • يعطي نتائج دقيقة، ويحتوي على ذاكرة تخزين، بلمسة واحدة تستطيع الوصول إلى ما يقارب إلى 500 اختبار، تتضمن التواريخ والأوقات لتلك الاختبارات.

العيوب:

واحدة من أكبر عيوب OneTouch Ultra 2 هي أن شرائط الاختبار الخاصة به تتطلب الترميز. هذه ميزة قديمة تخلت عنها معظم أجهزة قياس السكر. قبل كل اختبار ، تقوم بإدخال رمز مطبوع على جانب شريط الاختبار. وبالرغم من أنّ هذه الخطوة ليست بتلك الصعوبة، لكن إذا تم وضع رمز خاطئ، سيؤدي ذلك إلى فشل القراءة.

اقرأ أيضا:  جوجل تسهم في تقديم الجيل الجديد من أجهزة قياس سكر الدم

آلية عمل جهاز one Touch

تقيس أجهزة  OneTouch محتوى الجلوكوز في عينة الدم عن طريق التيار الكهربائي المنتج في شريط الاختبار، حيث يختلط الجلوكوز في عينة الدم المأخوذة بمواد كيميائية خاصة في شريط الاختبار وينتج تيار كهربائي صغير ويقاس بالمتر.

تقوم قوة هذا التيار بحساب مستوى السكر في الدم، ثم تظهر النتيجة على شاشة العرض، ويتم تخزينها في السجل أو الذاكرة بحيث يمكن استرجاع نتيجة الاختبار في أي وقت.

وتقوم معظم أجهزة القياس تلك بمعايرة السكر في بلازما الدم بدلاً من الدم الكامل، كذلك الأمر عندما تقوم بفحص السكر في المختبر، وبالتالي ذلك يسهل المقارنة بين نتائج جهاز قياس السكر ونتائج الاختبارات المعملية عندما يطلبها الطبيب المتابع والتي تعتمد على قياس سكر الدم في عينة من دم الوريد.

يتم عرض نتائج قياس نسبة الجلوكوز في الدم في جهاز OneTouch بالملليغرام لكل ديسيلتر (ملجم / ديسيلتر). ويتراوح المعدل الطبيعي لنسبة الجلوكوز في الدم عند البالغين من 80 إلى 120 مجم / ديسيلتر قبل الوجبة وأقل من 180 مجم / ديسيلتر بعد الوجبة.

بعد ظهور نتيجة الجلوكوز لديك، سيعرض جهاز القياس أيضاً سهم إلى الأسفل من نتيجة السكر لديك للإشارة إلى ما إذا كانت النتيجة أقل من الحدود الطبيعية أو أعلى منها أو ضمن نطاقها. إذا كانت قراءاتك عالية أو منخفضة، قم على الفور بطلب المشورة الطبية.

سعر جهاز وان تاتش

يتراوح سعر أجهزة وان تاتش بين 28 إلى 35 دولار أي ما يعادل 450 إلى 600 جنيه مصري، ويتراوح سعر علبة شرائط الجهاز بين 165 إلى 300 جنيه مصري، وتحتوي علبة الشرائط عادةً على 50 شريط.

المصادر
OneTouch Ultra 2 ReviewOneTouch Blood Glucose Monitoring SystemsOneTouch Verio Meter Review