الجرب Scabies

الجرب هو آفة جلدية سريعة الانتشار، يسببها نوع صغير جداً من الطفيليات أو الهوام تدعى (السوس) mite. والتى تعشش داخل طبقات جلد الإنسان. ويصيب جميع الفئات العمرية، وهو ليس مؤشرا على عدم نظافة المصاب به.

أسباب داء الجرب

يمكن لهامة الجرب أن تصيب معظم الأشخاص من مختلف الأعمار والأجناس حول العالم. حيث ينتشر الجرب بالتماس الجلدي المباشر من الشخص المصاب للشخص السليم، ويمكن أن ينتشر -ولكن بشكل أقل- عن طريق ارتداء ملابس الشخص المصاب، أو النوم في فراشه، وفي بعض الأحيان قد تصاب العائلة بأكملها.

وبالإضافة إلى ذلك فإن انتشار الجرب يكون أكثر شيوعاً في المستشفيات، ومراكز الرعاية الصحية، والسكن الجامعي، ومراكز رعاية الأطفال.

تنتقل هامة الجرب إلى الجلد، وتحفر أخاديد لتضع بيوضها فيها، وهذا ما يجعلها تبدو مثل علامة قلم الرصاص. ومن ثم تفقس البيوض بعد 21 يوم، وإن الحكة الجلدية المترافقة معه ما هي إلا استجابة تحسسية تجاه هامة الجرب.

وتجدر الإشارة إلى أن الحيوانات لا تستطيع نقل هامة الجرب البشرية، كما أنه ليس من المعتاد أن تنتقل هامة الجرب بالطرق الآتية:

  • أحواض السباحة
  • التماس مع الأغراض الشخصية كالمناشف، وأسرة النوم، وارتداء ملابس الشخص المصاب بالجرب، إلا إذا كان المريض مصاباً بما يعرف بالجرب المجلّب crusted scabies.

أعراض داء الجرب

  • الحكة، وهي أكثر شيوعاً في الليل.
  • الطفح الجلدي، وغالباً ما يشاهد بين الأصابع ويشمل البثور والفقاعات على الجلد.
  • التسحجات الجلدية abrasions التي تشاهد على الجلد نتيجة الحكة.
  • قشور سميكة على الجلد .
  • الأخاديد الرقيقة التي تظهر مثل خطوط قلم الرصاص على الجلد.

فترة الحضانة:

قد تستغرق أعراض داء الجرب مدة تراوح بين 4-6 أسابيع للظهور، إذا لم يصب الشخص بالجرب من قبل، كما أنه يمكن للشخص المصاب نقل الجرب خلال فترة الحضانة حتى لو لم تظهر لديه أية أعراض.

اقرأ أيضا:  كريم Elimite لعلاج الجرب

كما يمكن لهامة الجرب أن تنتشر بشكل أكبر في جلد الأطفال، مسببة بثوراً في الجذع، أو فقاعات صغيرة حول الكفين وأخمص القدم. وربما تظهر العدوى لدى الأطفال اليافعين في الرأس، والرقبة، والأكتاف، والكفين، وأخمص القدم. أما بالنسبة للأطفال الأكبر سناً، والبالغين ربما تظهر العدوى في اليدين، والرسغين، والأعضاء التناسلية، والبطن.

طبيب جلد1
صورة بالمجهر الالكتروني لسوس الجرب وطفح الجرب

الفحوص و الاختبارات

سوف يقوم الطبيب بفحص الجلد بحثاً عن علامات الجرب، حيث أنه سيبحث عن الأخاديد لتحري وجود هامة الجرب، كما يمكن أن تجرى خزعات جلدية. حيث يقوم الطبيب بحك الجلد بلطف في المنطقة المصابة و فحص العينة تحت المجهر.

علاج داء الجرب

الرعاية المنزلية للجرب

• قبل علاج الجرب، اغسل الملابس الداخلية، والمناشف، وملابس النوم بالماء الساخن.
• وبالنسبة للثياب التي لا يمكن غسلها بالماء الساخن، أو بالتنظيف الجاف، يمكن أن تطهر بتركها دون تماس مع أي جسم لمدة لا تقل عن 72 ساعة.
• تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية وتنجيد المفروشات upholstered.
• استخدام غسولات الكالامين، والنقع في ماء فاتر للتخلص من الحكة.
• تناول مضادات الهيستامين الفموية إذا نصح الطبيب بذلك عندما تكون الحكة لا تحتمل.

علاج الجرب في مراكز الرعاية الصحية

يجب أن تعطى المعالجة لكل أفراد العائلة أو الأزواج فيما إذا أصاب أحدهم داء الجرب، حتى ولو لم تظهر الأعراض لديهم. ويجب استخدام كريمات لمعالجة الجرب:

• يستخدم غالباً كريم يحتوي بيرميثرين 5 % مثل كريم Elimite الذي يجب دهن كامل الجسم به مع الحذر، وهو يعد من افضل أدوية الجرب.
• يمكن أن تحتوي الكريمات الأخرى على بنزوات البنزيل، والفازلين الحاوي على مركبات الكبريت، والكروتاميتون.
• ونادراً ما يستخدم الليندان ( وهو مبيد حشري) لأنه يمتلك آثاراً جانبية ضارة.

اقرأ أيضا:  كريم Elimite لعلاج الجرب

طبق هذه الأدوية على جميع مناطق جسمك، ويمكن أن تستخدم الكريمات في المعالجة لمرة واحدة، كما يمكن أن تكررها مرة واحدة في الأسبوع إذا دعت الحاجة.
أما في الحالات المعندة على العلاج، فيمكن لطبيبك أن يصف لك حبوباً تدعى الايفرميكتين Ivermectin.

الإنذار Prognosis

يمكن أن تستمر الحكة لمدة أسبوعين أو أكثر منذ بدء المعالجة، وسوف تختفي إذا قمت باتباع إرشادات طبيبك المعالج. كما أن معظم حالات الجرب يمكن أن تشفى دون أية آثار على المدى البعيد، وفي الحالات الشديدة المترافقة مع بعض التقشير، أو التسحجات ربما تشير إلى أن الشخص مصاب بعوز المناعة المكتسب (الايدز).

مضاعفات داء الجرب الممكنة 

إن الخدوش الكثيفة التى تحدث بسبب الجرب يمكن أن تسبب عدوى جلدية ثانوية مثل القوباء الجلدية impetigo.

متى يجب أن تتصل بطبيبك؟

اتصل بطبيبك إذا ظهر لديك أعراض الإصابة بالجرب أو إذا تم تشخيص الجرب لدى شخص بتماس دائم معك.