سبب نزول افرازات بنية بعد تركيب اللولب

سوف نناقش في هذا المقال اللوالب الرحمية والمخاطر المرتبطة بوضعها علاوة على سبب نزول افرازات بنية بعد تركيب اللولب.

اللولب ( اللولب الرحمي Intrauterine Device ) واحد من الطرق الشائعة لمنع الحمل، وتفضل الكثير من النساء اللجوء لطريقة منع الحمل باستخدام اللولب لأنه طريقة طويلة لمنع الحمل، حيث تصل مدة فعاليته في منع الحمل لمدة تبلغ 5 إلى 10 سنوات، وتفضله أخريات بسبب رغبتهن بتجنب الآثار الجانبية التي تحملها حبوب منع الحمل الاعتيادية. علاوة على أن بعض النسوة يفضلنه لأنه لا يحتاج لتذكر أخذ الحبوب يوميًا ولن يقلقن من حدوث الحمل في حال نسيان تناوله.

ما هو اللولب؟

اللوالب الرحمية أجهزة بسيطة يضعها الطبيب داخل الرحم بهدف منع انغراس البيضة الملقحة في الرحم وحصول الحمل. توافرت اللوالب منذ عقود طويلة، واستخدامها شائع جدًا وهي واحدة من أكثر طرق منع الحمل نجاحًا.

تأخذ اللوالب شكل حرف T عادة وتُصنع من البلاستيك والنحاس وخجمها قريب من حجم قطعة نقود معدنية.

أنواع اللوالب

هناك نوعان رئيسيان من اللوالب الرحمية. النوع الأول هو اللولب النحاسي ويأتي باسم Paragard، وهنالك اللوالب الهرمونية وتأتي بأسماء كثيرة مثل Mirena وKyleena وLiletta وSkyla.

لا يحتوي اللولب النحاسي على هرمونات، وهو يلف على قطعة رقيقة من النحاس، ويمنع الحمل لمدة تصل إلى 12 سنة. بينما تحتوي اللوالب الهرمونية على هرمون البروجستين من أجل منع الحمل. يشبه هرمون البروجستين هرمون البروجسترون الذي يصنعه الجسم بشكل طبيعي. تمنع اللوالب الهرمونية الحمل مدة بين 3 إلى 7 سنوات حسب نوعها.

ما مدى فعالية اللوالب الرحمية في منع الحمل؟

يملك كلا نوعي اللوالب نسبة نجاح تصل إلى 99% في منع الحمل. وهي أحد أكثر طرق منع الحمل نجاحًا.

الآثار الجانبية للولب الرحمي

من المفيد أن تعرفين الآثار الجانبية لاللولب قبل أن نستعرض سبب نزول افرازات بنية بعد تركيب اللولب، حيث تحمل اللوالب الرحمية كما في أي طريقة أخرى لمنع الحمل بعض الميزات والسيئات، فكل ما عليك القيام به هو الموازنة بين فوائد وسيئات كل طريقة لمنع الحمل قبل أن تقفين على الوسيلة التي تفضلينها لمنع الحمل.

يحمل اللولب الرحمي تلك الآثار الجانبية التي يجب أن تضعينها بحسبانك:

  • قد يكون وضع اللولب مؤلمًا بعض الشيء
  • اللولب النحاسي يمكن أن يجعل دورتك الشهرية أغزر
  • كما أن اللولب النحاسي قد يجعل المغص المرافق للدورة الشهرية أسوأ
  • اللوالب الهرمونية قد تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية
  • لا يحمي اللولب من الأمراض المنقولة جنسيًا

تختفي الأثار الجانبية بعد 6 أشهر من تركيب اللولب عادة.

ما هو سبب نزول افرازات بنية بعد تركيب اللولب؟

يجب أن تتوقعين أن يحدث عندك مغص والقليل من التبقيع (وهو نزيف يأتي ويذهب أو تلاحظينه على شكل إفرازات بنية) في الأشهر القليلة الأولى بعد تركيب اللولب، لاسيما في أول أسبوعين ، ويستمر أحيانًا لستة أشهر. يمكنك أخذ إيبوبروفين أو باراسيتامول لتخفيف التشنجات.

تختلف الإصابة بالنزيف والإفرازات البنية بحسب نوع اللولب الذي وضعتيه.

سبب نزول افرازات بنية بعد تركيب اللولب النحاسي

تصبح الدورة الشهرية أغزر بنحو 20% إلى 50% وأطول ومؤلمة أكثر. تتحسن تلك الأعراض عادة بعد 3 أو 6 أشهر. يجب أن تتوقعين إصابتك ببعض المغص والتبقيع أو الإفرازات البنية في الأشهر القليلة الأولى، والتي تكون في أسوأ حالاتها أول أسبوع أو اثنين من تركيب اللولب. ويمكنك علاج المغص بالإيبوبروفين أو البنادول.

سبب نزول افرازات بنية بعد تركيب اللولب الهرموني

توقعي إصابتك ببعض المغص والنزيف أو الإفرازات البنية في الأشهر الأولى من تركيب اللولب الهرموني، والتي تكون في أسوأ حالاتها في الأسبوع الأول والثاني.

قد تحدث حالات نزيف وإفرازات بنية غير منتظمة في الأشهر 3-5 الأولى بعد تركيب اللولب الهرموني. يغيب انتظام الدورة الشهرية عند بعض النساء اللواتي يستخدمن لولب هرموني، وهذا أمر طبيعي وآمن في اللوالب الرحمية.

المصادر
IUD post-insertionWhat kinds of IUDs What’s an IUD