سيدتي حاذري من عقاقير التخسيس (Slimming drugs)

عقاقير التخسيس هي مجموعة من العقاقير المتداولة والمستخدمة بين العديد من الاوساط الطبية والتى تستخدم للحصول على قوام مثالي رشيق سواء بأدوية القضاء على الشهية أو بأدوية حرق الدهون .

فهناك الادوية المستخدم فيها مادة السيبوترمين أو Sibutramine وهى تؤدى إلى فقدان الشهية فى بعض الحالات، والمنتشرة فى مصر و الدول العربية بكثرة وقد صدر منذ بعض اشهر تحذير من وزارة الصحة المصرية بمنع تداول مثل هذه الادوية لأعراضها الجانبية الخطيرة.

أحذري من عقاقير التخسيس
أحذري من عقاقير التخسيس

حيث أثبتت الابحاث ان اعراضها الجانبية تتعدى بمراحل الفوائد التي ربما تقدمها فهي تسبب ارتفاع ضغط الدم وكذلك زيادة معدل ضربات القلب و ذلك لانها تسبب اختلال نسبة الكيماويات التي يفرزها المخ مثل مادة السيروتونين والتي تتحكم فى الشعور بالشهية و لكنها تؤثر ايضا على الجهاز العصبي و تناولها بكثرة يسبب الادمان .

ادوية منع امتصاص الدهون و المستخدم فيها مادة الاورلىستات و هي مادة مخصصة لمنع امتصاص الدهون فى الجسم، فاعليتها فى منع امتصاص الدهون لا تتعدى نسبة ال 30 % . ولكنها تسبب الكثير من الاعراض الجانبية الغير مستحبة مثل زيادة الغازات و زيادة حركة الامعاء،كما انها فى حالة تناول اطعمة لا تحتوى على الدهون تتحول الى اعراض سيئة للغاية .

و أيضا هناك الادوية التي تستخدم الاعشاب و التي يكون تاثيرها محدود بعض الشئ لكنها تكون أقل ضرر من التي تستخدم المواد الكيميائية، مثل مادة الكيتوزان والتي يقال انها تقلل من امتصاص الدهون فى الامعاء ولكن لم يثبت هذا علميا بعد، والادوية التي تشعرك بالشبع بعد تفاعلها مع الماء او احماض المعدة مثل اقراص الردة ولكنها تسبب انتفاخ الامعاء و كذلك تناولها بكثرة يسبب كبر حجم الامعاء مما يضطرك الى تناول طعام اكثر للإقلال من الاحساس بالجوع .

اقرأ أيضا:  أساسيات الغذاء الصحي

لذلك سيدتي ننصحك بالابتعاد تماما عن الادوية و العقاقير المخصصة للتخسيس، فمضرها اكثر بكثير من الفوائد التي ربما تقدمها .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *