هل ضعف النظر يسبب عدم توازن؟

يتساءل الكثيرون عن العلاقة بين ضعف النظر وعدم التوازن، وما دور وظيفة العين السليمة في حفظ توازن الجسم ومنع السقوط. مع التقدم بالعمر فإننا جميعاً نشعر أحياناً باختلال في التوازن من وقت إلى آخر، وهذا ما قد يكون له مخاطر صحية كبيرة كالسقوط والكسور العظمية.

وبينما ترتبط مشكلة عدم التوازن عادةً بمشاكل الأذن الداخلية ومنعكسات الجسم، فإن النظر يلعب دوراً هاماً في قدرتنا على التفاعل مع المحيط والتوازن أثناء نشاطاتنا اليومية كالمشي وصعود السلالم.

ولفهم هذه العلاقة أكثر يجب أولاً فهم آلية عمل النظام الحسي الحركي في الجسم المسؤول عن التوازن والذي يعتمد بشكل رئيسي على دهليز الأذن الداخلية.

تشريح العين

تحتوي العين البشرية على نهايات عصبية صغيرة مع خلايا حساسة للضوء تسمى العصي والمخاريط. تعمل هذه الخلايا على إرسال إشارات للدماغ عبر العصب البصري لمساعدته في التفاعل مع ما نراه، فيحدد مدى قربنا من الأشياء المحيطة كدرجة السلم مثلاً.

أما إذا كان هناك اضطراب في النظر فإنك لن تستطيع تحديد المدى الذي يجب أن ترفع فيه قدمك للوصول للدرجة التالية.

آلية التوازن في الجسم

يعتمد التوازن الجيد على مجموعة من أعضاء الجسم التي تعمل سوياً، وهي الأذن والعظام والمفاصل والعين والدماغ. تعمل هذه الأعضاء بشكل متواصل وتتشارك فيما بينها للمحافظة على سوية الجسم.

تقوم الأذن الداخلية بدور كبير في حفظ التوازن عبر الجهاز الدهليزي فيها، بينما تعمل العظام والمفاصل على إدارة الحس العميق للشعور بوضعية الجسم في كل لحظة. أما دور العين في التوازن فهو لا يقل أهمية عنهم.

النظر والتوازن

تحتاج الأذن الداخلية للإنسان إلى حاسة النظر في الاحساس والحكم على العالم من حوله. فيستفيد جهاز التوازن من المعلومات القادمة من العين والدماغ للحفاظ على وضعية الجسم وتوازنه في أثناء الوقوف أو الحركة. لذا فإن أي مشكلة في النظر قد تسبب عدم التوازن واضطراب في وظيفة باقي أعضاء التوازن.

في المقابل فإن الاضطرابات في الجهاز الدهليزي والحس العميق يؤثر بشكل كبير على نظر الإنسان، فتسبب الدوار وعدم التوازن في حركة العينين.

إذاً هل ضعف النظر يسبب عدم توازن؟

في الأشخاص الذين يشعرون بعد التوازن يمكنهم الثبات في وضعية ما لكنهم يشعرون بأن الأشياء تلتف من حولهم. وقد يجدون صعوبة بالغة في السير في خط مستقيم وخاصةً عند الوقوف فجأة من وضعية الجلوس.

اقرأ أيضا:  الجدجد Styes والبردات ( كيسات الجفن ) Chalazia: أسبابها وأعراضها وعلاجها

ضعف النظر قد يسبب صعوبة في المحافظ على توزان الجسم. حيث يعاني مرضى ضعف النظر من إجهاد عضلات العين لتعويض النقص في وضوح الرؤية، بالإضافة إلى أعراض الصداع واختلال التوازن.

ما هي أسباب عدم التوازن والخمول؟

تتعدد الأسباب في عدم توازن الإنسان وعجزه عن المشي أو الوقوف بثبات، ومن أشيع هذه الأسباب:

  • اضطرابات الأذن الداخلية أو التهابات الأذن الوسطى.
  • إصابات الرأس والأمراض العصبية.
  • نقص التروية الدموية للدماغ.
  • تأثير جانبي لبعض الأدوية.
  • هبوط أو ارتفاع الضغط الشرياني.
  • التهابات المفاصل.
  • وأخيراً وليس آخراً ضعف النظر والأمراض العينية.

فكيف نميز عدم الاتزان بسبب العين ؟

لتمييز اضطرابات التوازن بسبب ضعف النظر فإن هناك مجموعة من المؤشرات الهامة:

سوء التنسيق بين حركة اليد والعين

حيث تعد من أول الأعراض الملاحظة لاضطرابات النظر فيجد المريض صعوبة في استخدام اليدين في النشاطات اليومية كفتح الباب أو إدخال بطاقة الائتمان في الجهاز.

عدم الشعور بالأمان عند نزول السلالم

إذا وجدت صعوبة في النزول أو الصعود على السلالم فأخطأت في وضع قدمك على درجة السلم أو شعرت بدوران الأشياء حولك واضطررت للاستناد على الحائط فإنك تعاني من اضطرابات في الرؤية غالباً.

صعوبة في السير ضمن الممرات الضيقة

قد تشعر أحياناً بعدم وضوح الرؤية والعجز عن السير باتزان عبر الممرات المستقيمة الضيقة، وهذا قد يكون علامة على وجود مشكلة في النظر.

كيف يمكن تشخيص ضعف النظر كسبب لعدم التوازن؟

للتأكد من وجود ضعف النظر يجب زيارة طبيب العيون وإجراء الفحوص اللازمة للعين من حيث القدرة البصرية والتركيز ووضوح الرؤية.

واختبار المنعكسات العينية واستجابة الدماغ لها. فوجود أي اضطراب في هذه الوظائف يؤثر على قدرة الجسم على الحفاظ على توازنه.

تشخيص ضعف النظر كسبب لعدم التوازن
تشخيص ضعف النظر كسبب لعدم التوازن

علاج عدم التوازن بسبب ضعف النظر

يبدأ علاج عدم التوازن المرافق لاضطرابات حاسة البصر بتصحيح هذه الاضطرابات إذا أمكن. وذلك بارتداء النظارات الطبية أو إجراء جراحة تصحيح النظر. ويضاف إلى ذلك جلسات علاجية لإعادة تأهيل العلاقة بين العين والدماغ وتمارين تنشيط الجهاز الدهليزي في الأذن.

المصادر
How Does Vision Affect Balance?Poor Vision Tied to Poor BalanceHow Your Vision Can Impact Your Balance