طرق علاج اصفرار الاسنان المختلفة

تُعد الابتسامة الساحرة الناصعة مطلب هام هذه الأيام لمُختلف الأشخاص، فهي مدخل للقلوب وعلامة من علامات الجمال، وقد ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الاهتمام بشكل ورسمة الأسنان كما نرى مع الكثير من المشاهير.

فلا عجب أن تزداد الرغبة لمعرفة طرق علاج اصفرار الاسنان المختلفة، لذلك قرر طبيب العرب أن يوضح لرواده الأعزاء الأسباب والطرق الصحيحة التي يجب اتباعها في علاج اصفرار الاسنان لنصل لنتيجة مُرضية بلا أي ضرر على صحة الفم والأسنان.

نحب أن نوضح في البداية الطبقات التي يتكون منها السن ليسهل علينا فهم سبب تغيير لونها، وكذلك لمعرفة الطرق المختلفة للعلاج بدون تأثير على صحتها.

تتكون الأسنان من طبقتين أساسيتين:

  •   طبقة المينا الصلبة (Enamel): وتتميز بلونها الأبيض الناصع.
  •   طبقة العاج (Dentine): وتتميز بمساميتها ولونها المائل إلى الاصفرار، وهي الطبقة المحيطة  بلُب السن.  

تتراكم الصبغات الخارجية المختلفة على طبقة المينا مسببةً اللون الأصفر غير المرغوب فيه، وبناءًا على ذلك يجب أن يهدف العلاج إلى إزالة تلك الصبغات دون المساس بالطبقة الداخلية للسن، لأن ذلك سيُعرض المريض للألم الشديد نظرًا لارتباط هذا الطبقة بلُب السن، كما أن هذه الطبقة تتميز بلونها الأصفر كما ذكرنا مما سيجعل النتيجة النهائية أسنان صفراء ومؤلمة!

أسباب اصفرار الأسنان:

تنقسم أسباب اصفرار الأسنان إلى:

أسباب لا يمكن التحكم بها مثل:

  •  التقدم في العُمر 
  •  التعرض إلى حادث أثناء الطفولة أدى إلى خلل في تكوين طبقة المينا.

أسباب ناتجة عن اختيارات الفرد وتشمل:

  • الإسراف في تناول المُنبهات مثل الشاي والقهوة والمياه الغازية والمشروبات الكحولية.
  • التدخين واستخدام التبغ.
  • عدم الحفاظ على صحة الأسنان وعدم تفريشها بطريقة صحيحة.
  • إهمال زيارة الطبيب الدورية للكشف عن وجود الصبغات والتراكمات الجيرية.
  • التعرض للعلاج الكيميائي والإشعاعي في علاج أورام الرأس والرقبة.
  • استخدام بعض أدوية الحساسية و ضغط الدم المرتفع.
  • استخدام الأم أثناء فترة الحمل لبعض الأدوية مثل تتراسيكلين قد يسبب تصبُغ واصفرار أسنان الطفل.
  • استخدام غسول الفم الذي يحتوي على كلوروهيكسدين لفترة طويلة.
  • استخدام بعض الحشوات المعدنية قد يؤدي إلى تغيير لون الأسنان.
  • أسباب وراثية، فنجد بعض العائلات تتميز بأسنان ناصعة نتيجة زيادة في سُمك طبقة المينا.
  • أسباب بيئية، فنجد بعض الأطفال يظهر عليهم بُقع بيضاء نتيجة الإفراط في الفلورايد.
  • التعرض لإصابة أثناء ممارسة الطفل للرياضة مما يؤثر على تطور طبقة المينا.

علاج اصفرار الاسنان:

علاج اصفرار الاسنان في المنزل بفاعلية
علاج اصفرار الاسنان في المنزل بفاعلية

تتدرج طرق علاج الاصفرار اعتمادا على سبب المشكلة ودرجة البياض التي يرغب بها المريض.

  1. طرق علاج اصفرار الاسنان المنزلية:

تعتمد تلك الطرق ببساطة على تغيير ثقافة الفرد مثل:

التركيز على صحة الفم و اللثة ويشمل:

  • الاستخدام الصحيح لفرشاة الأسنان، وغسل الأسنان بطريقة دائرية لمدة دقيقتين، عند الاستيقاظ وقبل النوم، كما يُنصح بغسل الأسنان مباشرة بعد تناول الأطعمة والمشروبات المسببة للاصفرار، لكن يجب التحذير من الغسيل المباشر بعد الأطعمة والمشروبات الحمضية لما له من تأثير سلبي على طبقة المينا.
  • اختيار معجون الأسنان المُبيض الحاصل على موافقة المنظمات الموثوقة في علاج اصفرار الاسنان مثل جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA)، إذ تحتوي هذه الأنواع على مزيلات بسيطة يمكنها إزالة التصبغ بلا ضرر على صحة الأسنان.
  •  استخدام الخيط الطبي المخصص للتنظيف بين الأسنان لمنع تراكم الأكل وعلاج اصفرار الاسنان  والجير مما يساعد على تحسين الصحة العامة للفم.

   تغيير بعض العادات الحياتية مثل:

  • استخدام الشفاطات البلاستيكية عند تناول العصائر والمشروبات التي يمكن أن تسبب اصفرار الأسنان. 
  • الإقلاع عن التدخين.
  • المضمضة عقب تناول الشاي والقهوة لازالة آثارهم.

استخدام مواد مصرح بها طبيا في علاج اصفرار الاسنان:

 يوجد العديد من المواد المصرح بها التي يمكن استخدامها لعلاج اصفرار الاسنان في المنزل، ويمكن الحصول عليها من الصيدليات بدون وصفة طبية، وتُعد تلك المواد بديل اقتصادي لزيارة طبيب الأسنان، وقد تؤدي إلى نتائج مُرضية في كثير من الأوقات، تتوفر هذه المواد على هيئة معجون للأسنان، شرائط مُبيضة، غسول، أو علكة.

كما يمكن أن يحصل المريض على طابع خاص به من طبيب الأسنان، يضع فيه المريض مادة هلامية (جل) تحتوي على مادة البيروكسيد المُبيضة، ويرتديها مدة تتراوح من عدة ساعات يوميا أو كل ليلة مدة قد تصل إلى 4 أسابيع حسب التعليمات المذكورة للوصول لنتيجة المرغوب فيها في ما يُعرف بنظام Tray-based tooth whitening systems

  1. علاج اصفرار الاسنان بواسطة الطبيب: 
علاج اصفرار الاسنان لدى الطبيب المختص بواسطة نوع خاص من الضوء
علاج اصفرار الاسنان لدى الطبيب المختص بواسطة نوع خاص من الضوء
  • التبيض لدى الطبيب (in-office bleaching):

ظهرت العديد من وسائل علاج اصفرار الاسنان لدى الطبيب باستخدام طرق أكثر احترافية، تقوم فكرة التبيض لدى الطبيب على استخدام مادة الهيدروجين بيروكسيد والحصول على أقصى نتيجة باستخدام أجهزة ضوئية خاصة، ويعد علاج اصفرار الاسنان لدى الطبيب من أكثر الطرق فاعلية وأمان في وجود الطبيب الماهر.

  • إخفاء اصفرار الأسنان :

قد يلجأ الطبيب إلى إخفاء الأسنان التي تعاني من الاصفرار في حالة عدم ملائمة الحلول السابقة،إذ يكون سبب الاصفرار عادة سبب داخلي وليس مجرد تراكم للصبغات على سطح السن، ويشمل علاج الاصفرار الداخلي 3 حلول متنوعة:

– الراتنج الأبيض (white resin): يستخدم الطبيب مادة الراتنج المركبة التي تُستخدم عادة في الحشوات التجميلية في علاج اصفرار الاسنان، فيضع منها طبقة رفيعة على السن المراد تفتيحه ثم يقوم بتقويتها باستخدام نوع خاص من الضوء.

– القشرة الخزفية (Dental veneers): تصمم هذه القشرة خصيصا بما يناسب حجم وشكل أسنان المريض حتى نتمكن من علاج اصفرار الاسنان.

– التيجان (Dental crowns): تُمثل التيجان تغطية كاملة للسن فهي توفر حماية وشكل جمالي للأسنان المصابة.

علاج اصفرار الاسنان طبيعيًا

علاج اصفرار الاسنان بالوصفات الطبيعية
علاج اصفرار الاسنان بالوصفات الطبيعية

يُكثر الحديث بين مؤيدٍ ومُعارض حول مدى فعالية وسائل تبييض الاسنان بطريقة طبيعية، لسهولة استخدامها وتوافر خامتها في كل منزل تقريبا، الأمر الذي يدفع الكثير لتجربتها دون التأكد من أنها آمنة تماما ولا تسبب آثار سلبية على المدى البعيد.

أمثلة على علاج اصفرار الاسنان طبيعيًا:

  1. علاج اصفرار الاسنان بالليمون:

يزعم البعض أن استخدام الليمون وقشر الموز وبعض الفواكه الحمضية يساعد في علاج اصفرار الاسنان، لكن المشكلة أن تلك الأحماض تُعرض طبقة المينا في أسنانك للخطر وتؤدي إلى تأكلها مع كثرة الاستخدام، فيعاني المريض من الألم  نتيجة انكشاف طبقة العاج.

  1. استخدام الفحم النشط وخليط صودا الخبز:

أظهر استخدام خليط صودا الخبز، و خليط الفحم النشط تحسُنا ملحوظا في علاج الاصفرار مبدئيا، لكن هذا لا ينفي ضرر هذه الخلطات على صحة الأسنان العامة، فهي تعمل على كشط طبقة المينا وظهور طبقة العاج التي تتميز بلونها الأصفر، فينتهي الأمر بضرر أكبر أسنان أكثر اصفرارا!

  1. استخدام الكركم وزيت جوز الهند:

يُعد استخدام عشبة الكركم وزيت جوز الهند ذو الكثافة العالية من الطُرق المشهورة في علاج اصفرار الاسنان، لكن يبقى الجدل حول تأثيرها على المدى البعيد على صحة الأسنان، وعليه فنحن لا ننصح باستخدام مثل هذه الوصفات التي لم تحصل على موافقة جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) لعدم توافر الدراسات الكافية حولها.

ختاما قارئنا الكريم ننصحك باتباع الطرق الصحيحة في الحفاظ على صحة الفم والأسنان، وسؤال المختصين قبل اختيار أي إجراء لعلاج اصفرار الاسنان، لتنعم بابتسامة صحية وساحرة.