أعراض سرطان الرئة

غالبا ما يتم تشخيص سرطان الرئة في مراحله المتقدمة وبعد فوات الأوان لعلاجه، رغم أن هناك بعض علامات و أعراض سرطان الرئة التي يمكن أن تساعد الأطباء للكشف عن المرض في وقت مبكر، ومن ثم وصف العلاج المناسب ، وهذه العلامات والأعراض التي تؤثر على الجهاز التنفسي،يمكن أن تؤثر أيضا على أجزاء أخرى من الجسم عند تقدم السرطان.

lung-cancer new

ضيق في التنفس

وِفق أطباء من مركز سرطان مورز في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو، يعتبر ضيق في التنفس واحدا من الأعراض الرئيسية للإصابة بسرطان الرئة ، و هو يحدث بسبب انسداد تدفق الهواء في الرئة أو تراكم السوائل داخل الرئتين، ويمكن أيضا أن يكون سبب ضيق في التنفس انتشار الورم في الرئة.

ألم في الصدر

وفقا للأطباء من جامعة فرجينيا كومنولث مركز ماسي للسرطان، فإن أحد أعراض سرطان الرئة هو ألم الصدر المستمر، و قد يكون سبب هذا الألم في الصدر هو انتشار الورم في الرئة أو الضغوط التي تمارس على الرئتين بسبب تراكم السوائل، و يشير أطباء من مركز مورز للسرطان أن هذا الألم غالبا ما يحدث عند الضحك أوالسعال أو أخذ نفس عميق.

السعال

السعال قد يكون من أعراض العديد من الأمراض البسيطة، شريطة أن لا يدوم لفترة طويلة من الزمن، و وفقا للأطباء من المركز الطبي لجامعة ميريلاند فإن السعال المستمر الذي يسوء بمرور الوقت يمكن أن يعتبر أحد أعراض سرطان الرئة ،كما أن السعال المصحوب بالدم فهو سبب أكبر للقلق.

الصفير عند التنفس وبحة في الصوت

يَعْتَبِر مركز مورز للسرطان  الصفير عند التنفس و وجود بحة في الصوت اثنين من الاعراض الرئيسية للاصابة بسرطان الرئة ، كما يمكن أن ينتج الصفير عند التنفس و بحة في الصوت عن التهاب في أنسجة الرئة أو انسداد في الرئتين التي يمكن أن تكون ناجمة عن سرطان الرئة.

العدوى

الالتهابات المستمرة هي علامة أخرى من علامات سرطان الرئة، و وفقا لخبراء الطب من المركز الطبي لجامعة ميريلاند ، فإن نوبات متكررة من التهاب الشعب الهوائية و الالتهاب الرئوية يمكن أن تكون علامة على سرطان الرئة، و يعرف المعهد القومي للقلب والرئة والدم (NHLBI) التهاب القصبات كشرط  تكون فيه الأنابيب التي تحمل الهواء إلى الرئتين ملتهبة،و هو ما يعرف باسم الالتهاب الرئوي عدوى في الرئتين.

التغيرات في الوزن والشهية

مثل أشكال أخرى من السرطان، يمكن لسرطان الرئة أن يسبب تغيرات في الوزن والشهية لدى  الشخص، و وفقا للأطباء من مركز مورز للسرطان، فإن فقدان الوزن غير المبرر، وانخفاض في الشهية من أعراض سرطان الرئة المعروفة.

التورم

وفقا لمركز السرطان ماسي لجامعة فرجينيا كومنولث فإن التورم في الوجه والرقبة يعتبر علامة على سرطان الرئة، حيث يمكن أن يكون سبب هذا التورم ورما يضغط على الأوعية الدموية بالقرب من الرئة، و هذا التورم يمكن أن يصبح مؤلما إذا ما استمر.

ألم الكتف

يشير أطباء من مركز السرطان ماسي لجامعة فرجينيا كومنولث  أن الألم في الكتف و الذراع أو اليد يمكن أن يكون أحد أعراض سرطان الرئة ، و يحدث هذا النوع من الألم بسبب وجود أورام بالقرب من الرئة، و التي يمكن أن تسب  الضغط على الأعصاب، مما يؤدي إلى الألم والانزعاج.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق