علاج فطريات كيس الصفن

تعتبر فطريات كيس الصفن أحد أكثر الأمراض شيوعاً لدى الرجال، والفطور عادةً صغيرة جداً لا ترى بالعين المجردة، ويسبب التهاب الجلد بالفطريات معاناة المريض من أعراض الحكة والاحمرار في كيس الصفن.

وتنتشر بوقت قصير إلى كامل المنطقة المحيطة. تتطور الفطريات بسهولة في حالات قلة النظافة الشخصية والعلاقات الجنسية غير الآمنة. فكيف يمكن علاج فطريات كيس الصفن والوقاية من تكرر حدوثها؟

ما هي الفطريات المسؤولة عن الإصابة؟

أشيع الفطريات التي تنمو في هذه المنطقة هي مجموعة الفطريات الجلدية والمبيضات البيض، وهي موجودة بشكل طبيعي على جلد هذه المنطقة لكنها قد تخرج عن السيطرة في حالات الرطوبة الزائدة وتسبب التهاب كيس الصفن.

هذه الفطريات تعتبر شديدة العدوى، وقد تصاب بها عبر التماس مع شخص مصاب بها أو استخدام أدواته الشخصية.

كيف يتم تشخيص الإصابة بفطريات كيس الصفن؟

يمكن تشخيص الإصابة بفطريات المنطقة التناسلية بسهولة بتقييم الأعراض التي يعاني منها المريض، ودراسة عوامل الخطر التي يمكن أن تسبب الإصابة. وإجراء الفحص السريري المناسب والدقيق للمنطقة المصابة.

وقد يلجأ الطبيب إلى الفحص المجهري لقشور الجلد وزراعة الفطريات، وفي بعض الأحيان قد يأخذ الطبيب خزعة من خلايا البشرة لتأكيد التشخيص.

ما هي العوامل المحرضة لحدوث فطريات كيس الصفن؟

بعض الحالات تزيد من خطر حدوث الالتهابات الفطرية في المنطقة التناسلية وباقي مناطق الجسم. ونذكر منها:

  • الذكور في سن المراهقة.
  • الذين يعانون من السمنة الزائدة.
  • حالات التعرق الزائد.
  • مرضى الداء السكري.
  • إصابة فطرية سابقة في أي من مناطق الجسم.
  • علاج طويل بالمضادات الحيوية.
  • مرضى نقص المناعة لأي سبب.

أعراض فطريات كيس الصفن

تترافق الإصابة بالفطريات في المنطقة التناسلية وكيس الصفن بالعديد من الأعراض المزعجة والمقلقة للرجل، فبالإضافة إلى الحكة الشديدة نلاحظ الأعراض التالية:

  • احمرار منتشر في جلد الصفن والمنطقة المحيطة.
  • تورم في جلد الصفن والقضيب.
  • رائحة كريهة مزعجة.
  • ألم وانزعاج مرافق للتبول.
  • شعور حرقة في الصفن والمنطقة التناسلية.
  • بشرة جافة وقشور على السطح.

تظهر أعراض فطريات كيس الصفن عادةً بعد أسبوعين  من بدء الإصابة.

ما هي الأمراض الأخرى التي تسبب حكة في كيس الصفن؟

تشقق الجلد بالاحتكاك

يحدث ذلك بسبب الجفاف الزائد لجلد كيس الصفن بسبب المشي في الطقس الحار أو ممارسة التمارين الرياضية لفترات طويلة. فتلاحظ شقوق في جلد الصفن واحمرار وحكة مزعجة.

الحلأ التناسلي

وهو نوع من الالتهابات الفيروسية التي تنتقل عبر الجنس أو التماس المباشر مع الجلد المصاب، ويترافق بحكة شديدة في كيس الصفن مع أعراض أخرى مرافقة مثل الألم أثناء التبول والقرحات التناسلية مع إحساس التعب والإرهاق.

اقرأ أيضا:  أسباب تورم الخصيتين

السيلان البني

السيلان البني أيضاً من الأمراض المنتقلة بالجنس ويسبب حكة شديدة وتورم في كيس الصفن. مع مفرزات كريهة الرائحة من الإحليل.

الثآليل التناسلية

تحدث الثآليل التناسلية بسبب الفيروس الحليمي البشري HPV، وهي عبارة عن ثآليل صغيرة الحجم حاكة بشدة على كيس الصفن  وما حوله. وقد تلاحظ نزف أثناء التبول.

الكلاميديا

قد تسبب الكلاميديا حكة وتورم في كيس الصفن وقد تكون محصورة في خصية واحدة فقط.

قمل العانة

يتغذى القمل على دم المريض وينتقل بالتماس المباشر مع شخص مصاب. ويسبب الشعور بالحكة في كيس الصفن ويمكن مشاهدتها بالعين المجردة كمادة بيضاء دقيقة بين شعر المنطقة التناسلية.

الجرب

وهو يحدث بسبب طفيلي ينتقل بالتماس المباشر لمريض مصاب. وقد تحتاج الأعراض إلى عدة أسابيع للظهور، ومن أهمها الحكة والطفح في جلد كيس الصفن وخاصة أثناء الليل.

كيف يمكن علاج فطريات كيس الصفن ؟

قد يشفى الالتهاب الفطري في كيس الصفن والمنطقة المحيطة تلقائياً بدون علاج، لكن في معظم الحالات يحتاج المريض إلى علاج دوائي مضاد للفطريات على شكل حبوب ومراهم وكريمات تطبق موضعياً على منطقة الإصابة.

يجب مراجعة الطبيب للتأكد من التشخيص ووصف العلاج المناسب للتخلص من الأعراض المزعجة المرافقة للالتهاب الفطري.

علاج فطريات كيس الصفن بالأدوية

  • في الحالات الخفيفة يجب غسل المنطقة المصابة مرتين يومياً باستخدام شامبو أو غسول (Ketoconazole) مثل نيزورال شامبو أو (Selenium sulfide).
  • في الإصابات متوسطة الشدة يجب المشاركة بين العلاج بشامبو (ketoconazole) و استخدام كريم موضعي مضاد للفطريات (Miconazole) أو (terbinafine) أو (Clotrimazole).
  • أما في الحالات الشديدة فيضاف إلى العلاج السابق تناول حبوب فموية مضادة للفطريات مثل (Fluconazole) أو (itraconazole) أو (terbinafine).

ويستمر العلاج عادةً ما يقارب الشهرين وإذا كان العلاج ناقصاً أو تم إيقافه قبل الشفاء التام فإن احتمال عودة الإصابة وارد جداً.

ما هي طرق الوقاية من فطريات كيس الصفن؟

يمكن اتباع العديد من النصائح لتجنب الإصابة بفطريات الصفن والمنطقة التناسلية. فبغض النظر عن سبب الالتهاب فإن الحفاظ على النظافة الشخصية هو شيء أساسي في الوقاية. نذكر منها ما يلي:

  • تغيير الملابس الداخلية بشكل يومي خاصةً بعد التعرق وممارسة التمارين الرياضية. ثم غسلها جيداً بالماء المغلي.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة واستبدالها بالملابس القطنية الواسعة والفضفاضة. فالملابس الضيقة تسبب زيادة الرطوبة والاحتكاك في هذه المنطقة.
  • حافظ على جلد المنطقة نظيفاً وجافاً عبر الاستحمام اليومي والتركيز على منطقة الصفن والأفخاذ الداخلية. مع تجفيف المنطقة جيداً بالمنشفة أو باستخدام بودرة مضادة للفطور.
  • امتنع عن مشاركة الملابس والمناشف مع الآخرين إلا في حال غسلها جيداً.
  • تجنب حك المنطقة المصابة فهو يزيد الحالة سوءاً وقد يسبب انتشار الفطريات في المنطقة. ثم أن التخريش المستمر قد يكون محرضاً لحدوث التهاب جرثومي ثانوي في الجلد.
  • في حال إصابتك بالسمنة حاول تخفيف وزنك لوزن مناسب.
اقرأ أيضا:  ما هو إنعدام الحيوانات المنوية عند الرجال Azoospermia ؟

علاج فطريات كيس الصفن بطرق طبيعية

يمكن الاستعانة ببعض العلاجات المنزلية الطبيعية للفطريات التي تصيب المنطقة التناسلية وهي بشكل عام آمنة للمريض وقد أثبتت فعاليتها في العلاج.

خل التفاح

خل التفاح العضوي له خصائص مضادة للفطريات والجراثيم وتفيد في الوقاية من فطريات كيس الصفت بمسح المنطقة المصابة بمزيج من الخل والماء باستخدام قطعة من القطن.

الثوم

وهو يحوي على عناصر حيوية كالأجيونين والتي لها خصائص مضادة للفطريات في المنطقة التناسلية. حيث يغلى دقيق الثوم مع زيت الزيتون ثم يطبق على المنطقة المصابة .

العسل

يعتبر العسل من أقدم العلاجات الطبيعية على مر السنين للالتهابات الفطرية. وهو علاج هام لفطريات كيس الصفن إذا ما تم مسح المنطقة المصابة بقطنة مغمسة بالعسل لعدة مرات يومياً.

زيت اللافندر

وهو أيضاً أحد العلاجات الطبيعية المجربة لالتهاب كيس الصفن بالفطريات وتهدئة الحكة في المنطقة التناسلية. حيث توضع قطرات من زيت اللافندر على قطعة من القطن وتمسح بها منطقة الحكة.

زيت جوز الهند

يعتبر حمض اللوريك من أهم مكونات زيت جوز الهند، وهو يملك خصائص متنوعة لمحاربة الالتهابات الفطرية المسببة لحكة كيس الصفن. ويطبق مباشرة ويدهن على منطقة الإصابة الفطرية لمرتين يومياً حتى تخف الأعراض.

الألوفيرا

يتم تطبيق نصف ملعقة صغيرة من جل الألوفيرا مرتين يومياً على جلد كيس الصفن الملتهب، مما له أثر هام في تخفيف أعراض الحكة والاحمرار بسبب فطريات المبيضات البيض وفطريات الجلد.

البصل

يحتوي البصل على عناصر هامة في محاربة الالتهابات الفطرية لجلد كيس الصفن والمنطقة المحيطة. والحد من الأعراض المزعجة لمرافقة لها. ويتم استخدامها بعصرها على قطعة من القطن وتطبيقها على منطقة الإصابة الفطرية بشكل متكرر يومياً.

المصادر
13 Natural Remedies To Get Rid Of Jock Itch7 reasons for itchy testiclesJock Itch: Causes, Symptoms, and Treatments

مقالات ذات صلة