فيروس كورونا هل هو مميت؟

يتسائل الكثير من الناس هل فيروس كورونا مميت، والاجابة بالطبع نعم فيروس كرونا مميت فحتى الآن لا يوجد أي لقاح ولا أي علاج محدد لفيروس كورونا. والعلاج المتاح هو علاج داعم فقط للمريض ويعتمد على حالته السريرية.

فيروس كورونا ما هو؟

فيروس كورونا هو فصيلة كبيرة من أنواع الفيروسات بامكانها التسبب في حدوث مجموعة من الأمراض تتراوح بين نزلات البرد الشائعة و متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس).

وفي يوليو 2015، تم الإبلاغ عن إصابات بفيروس كورونا الذي يرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV) في أكثر من 21 دولة على مستوي العالم، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.

فيروس كورونا الجديد

فيروس كورونا المستجد عبارة عن سلالة جديدة من فيروس كورونا لم يصب البشر بها من قبل، فقد أعلنت الصين عن ظهور أول حالة مصابة بفيرس كورونا المميت الجديد في مدينة ووهان الصينية، حيث تم الاشتباه في أن مدينة ووهان هي منبع الفيروس المميت ، حيث أن أول من تم تشخيص إصابتهم بالفيروس كانوا من زوار سوق الطعام بالمدينة، حيث يوجد أماكن لبيع الحيوانات بالقرب منه لذلك أغلقت السلطات الصينية السوق.

وأعلنت وزارة الصحة في الصين حاليا هناك حالة الطوارئ الشديدة لمحاولة السيطرة على انتشار الوباء والحد منه، حيث أن عدد الحالات المصابة بالفيروس في تزايد مستمر، حيث وصل العدد لأكثر من 800 حالة في الصين فقط وحصد الفيروس ارواح العشرات في مدينة ووهان الصينية.

ومن أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المميت خارج مدينة ووهان، ناشدت السلطات الصينية المواطنين في المدينة بضرورة البقاء في المنازل واستعمال الكمامات الطبية لاحتواء الفيروس داخل المدينة. حيث انه اخطر فيروس اجتاح الصين منذ فيروس سارس منذا 17 عام.

صورة توضح معلومات هامة عن فيروس كورونا الجديد وأعراضه وطرق الوقاية منه

فترة حضانة فيروس كورونا

فترة حضانة فيروس كورونا للأنواع المعروفة منه تتراوح بين أسبوع إلى عشرة أيام، وفي الغالب لا تختلف فترة حضانة فيروس كورونا الجديد عنها.

فيروس كورونا أعراضه و كيف ينتقل؟

ينتقل فيروس كورونا الجديد غالبا بنفس طرق انتقال النواع الأخرى القديمة من الفيروس وحتى الآن لا توجد معلومات مؤكدة عن طرق انتقال الفيروس من شخص لآخر. وتنتقل السلالات المعروفة حتى الآن من فيروس كورونا عن طريق الرزاز المتطاير بالهواء أثناء العطس والكحة من المريض إلي شخص آخر. أو عن طريق ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس ولمس الأنف أو الفم او العين بعد ذلك.

وتشمل أعراض الإصابة بفيروس كورونا الجديد ما يلي:

يلاحظ المصاب بهذا المرض تعرضه لارتفاع درجة الحرارة والسعال، ومن الممكن أن يشعر المريض بضيق وصعوبة في التنفس وهذا العرض يميزه عن باقى انواع الفيروسات الأخري مثل الأنفلونزا.

ويعاني مريض فيروس كورونا أيضا من التهاب الحلق والأنف، والصداع في الرأس، ثم تتطور هذه الأعراض لتتحول إلى التهاب رئوي ,اعراض تنفسية حادة قد تؤدي إلي فشل التنفس لذلك يعتبر فيروس كورونا مميت.

طرق الوقاية من فيروس كورونا الجديد

حتى الآن لا يوجد علاج لفيروس كورونا المميت، وتبقى الطريقة المثلى للتعامل معه هي الرعاية الدائمة المكثفة، وعلاج الأعراض المصاحبة التى ذكرناها سابقا.

ويجب اتباع هذه الإرشادات التوعوية التي نصحت بها منظمة الصحة العالمية للوقاية من الفيروسات بشكل عام، وهي:

  • تجنب قدر الامكان التواصل المباشر مع الأشخاص المصابين بأي مرض
  • اغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون 
  • تجنب ملامسة العينين أو الأنف أو الفم بدون غسل اليدين 
  • تطهير الأسطح الملوثة سريعاً 
  • عدم التعامل المباشر مع الحيوانات
  • تناول كميات كبيرة من السوائل والراحة التامة في حالة الإصابة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق