كيفية التخلص من القمل بأسرع وقت

يبحث الكثير من الأشخاص عن كيفية التخلص من القمل بأسرع وقت ممكن. فالقمل هو أحد الطفيليات التي تصيب الرأس والجسم، وهو من الأمراض الشائعة التي تصيب حوالي 6 ملايين شخص سنوياً. ولها أعراض مزعجة للمريض والمحيطين به. فما هي طرق العدوى بالقمل؟ وكيف يمكن علاجه والوقاية منه؟

طرق الإصابة بعدوى القمل

ينتقل القمل بالتماس المباشر مع أحد المصابين بهذا الطفيلي، فيقفز من شعر الرأس أو الجسم إلى شعر الشخص السليم. أو في بعض الحالات يمكن أن تنتقل العدوى باستخدام الأدوات الشخصية للمصاب مثل الملابس أو المناشف أو فرشاة الشعر. ويختلف نوع طفيلي القمل حسب المنطقة التي يصيبها.

من هم الأكثر عرضةً للإصابة بالقمل؟

هناك العديد من الحالات الشائعة التي تزيد فرصة الإصابة بعدوى القمل. ومن هذه الحالات:

  • الاختلاط بين الأطفال في المدارس وهم أكثر المعرضين لهذه العدوى.
  • الجلوس بالقرب من أحد المصابين بالقمل.
  • النوم في سرير أحد المصابين أو بالقرب منه.
  • مشاركة الأدوات الشخصية للمصاب.
  • النساء أكثر تعرضاً من الرجال للإصابة بالقمل.

هل يرتبط القمل بنقص النظافة الشخصية؟

في الواقع لا يوجد علاقة بين الإصابة بعدوى القمل والنظافة الشخصية للمريض. فكل إنسان معرض للإصابة بالقمل في حال الاتصال الشخصي مع أحد المصابين.

أعراض الإصابة بالقمل

تتعدد الأعراض والعلامات التي يشكو منها مريض القمل. وهي الخطوة الأولى في تشخيص الإصابة بهذا الطفيلي. ومن هذا الأعراض:

  • الشعور بالدغدغة وحركة جسم غريب في شعر الفروة أو العانة.
  • الحكة الشديدة في منطقة الإصابة وهي بسبب رد الفعل التحسسي على عضات القمل.
  • تشكل التقرحات والطفح في جلد المنطقة المصابة والتي قد تصاب بعدوى جرثومية ثانوية.
  • تسمك وتصبغ الجلد بسبب بقاء القمل لفترة طويلة في منطقة الإصابة.

طرق تشخيص عدوى القمل

يتم تشخيص الإصابة بالقمل بملاحظة الأعراض المميزة والرؤية المباشرة لبيوض القمل في شعر الرأس او الجسم أو على الملابس. وقد يتم ذلك باستخدام العدسة المكبرة أو المجهر لسهولة رؤية البيوض. وهي تكون عادة بحجم حبة السمسم، وهي كثير الحركة وقد تهرب عند وضع يد الفاحص على منطقة الإصابة.
وقد يساعد استخدام الضوء الأسود في كشف البيوض والطفيليات الحية والتي تشع على هذا الضوء.

طرق علاج القمل

هناك العديد من الوصفات المتنوعة التي تساعد في القضاء على قمل الرأس والجسم. وهي تتنوع بين العلاجات الطبية التي يصفها الطبيب، وعلاجات منزلية بديلة. ويمكن اختيار العلاج المناسب وفق عدة عوامل، كأن تفضل العلاج المنزلي الطبيعي، وفي حال فشله يتوجب عليك اللجوء للوصفات الكيميائية الطبية.

اقرأ أيضا:  أسباب وعلاج مرض الثعلبة أو الصقع Alopecia areata

كيفية التخلص من القمل بأسرع وقت طبيعياً في المنزل

يوجد العديد من العلاجات المنزلية الطبيعية للتخلص من القمل. ويفضل الكثير من المرضى العلاج الطبيعي لأنه أكثر أماناً. ومن هذه العلاجات:

زيت اليانسون

يعمل زيت اليانسون على تغليف وخنق طفيلي القمل، وقد وجدت الدراسات أنه من أكثر العلاجات الطبيعية فعاليةً في علاج القمل. فهو من العلاجات التي تتميز بالقضاء التام على القمل دون أي آثار. فيما شكى بعض المرضى ممن استخدموا علاجات طبيعية أخرى عودة الإصابة بعد مضي شهرين.

زيت الزيتون

وهو مثل زيت اليانسون له فائدة كبيرة في التخلص من القمل، بتغليفه للطفيلي وقتله والوقاية من عودة العدوى. وهو أيضاً من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية في علاج القمل. وقد لوحظ فائدة أكبر بمزج كلا العلاجين سوياً. فيما يتميز زيت الزيتون بفوائده الإضافية لصحة الفروة والشعر. علاج القمل في المنزل بزيت الزيتون

زيت جوز الهند

وجدت الدراسات أن زيت جوز الهند النقي يعمل على القضاء على أكثر من 80% من قمل الرأس خلال 4 ساعات

خطوات العلاج المنزلي للقمل

يكون العلاج المنزلي للقمل بإتباع عدة خطوات تبدأ بمعالجة الأفراد المصابين والمخالطين لهم من أفراد العائلة:

  • نزع كامل ملابس المريض.
  • تطبيق العلاج المضاد للقمل والطفيليات على شعر المريض وفق الخطوات الموصى بها.
  • ترك العلاج المستخدم على الشعر لمدة يومين متتاليين دون غسل الشعر.
  • ارتداء ملابس جديدة نظيفة.
  • بعد 12 ساعة من تطبيق العلاج يمكن التخلص من بيوض القمل باستخدام مشط ناعم.
  • إذا لم تلاحظ موت أو ضعف في حركة القمل بعد مضي 12 ساعة من تطبيق العلاج. قد يكون العلاج غير فعال ويجب استشارة الطبيب لوصف علاج دوائي مناسب للحالة.
  • نعيد فحص الرأس كل يومين للتخلص من الطفيليات الميتة وتنظيف منطقة الإصابة.
  • نكرر الخطوات السابقة مرة واحدة أسبوعياً حتى نلاحظ الشفاء التام من العدوى.
كيفية التخلص من القمل بأسرع وقت

كيفية التخلص من القمل بأسرع وقت دوائياً

في حال فشلت العلاجات المنزلية في القضاء على القمل، ينصح الأطباء باستخدام بعض العلاجات الدوائية ذات الفعالية العالية في القضاء على القمل. وتتضمن أدوية القمل ما يلي:

Lindane

وهو يأتي بشكل شامبو ويعمل هذا الدواء على القضاء على القمل بتأثيره على جهازها العصبي. يطبق العلاج بعض مضي أكثر من ساعة على غسيل الشعر. على شعر نظيف وجاف، ويطبق على كامل فروة الرأس دون الإفراط في استخدامه. ويبقى لمدة 4 دقائق قبل أن يتم غسله، ثم يتم تسريح الشعر باستخدام فرشاة ناعمة. يمكن استخدام هذا الدواء لكافة الأعمار. لكن لا يجب استخدامه عند كل من المرضى النحيفين والنساء الحوامل والمرضعات ومرضى نقص المناعة. يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية مثل الطفح الجلدي والصداع لكنها اختلاطات نادرة.

اقرأ أيضا:  علاج الشرخ الشرجي

Malathion

وهو يأتي على شكل غسول للشعر، ويقضي على القمل بتأثيره على المواد الكيميائية في جهازها العصبي. يطبق هذا الغسول على الشعر النظيف والجاف حتى يبتل تماماً، ثم يترك الشعر ليجف بشكل طبيعي.

يعد هذا الغسول قابل للاشتعال لذا يجب تجنب استخدام مجفف الشعر أو أي من مصادر الحرارة أثناء وجوده على الشعر. بعد مضي 12 ساعة يمكن غسل الشعر بالشامبو والماء، ثم يصفف الشعر بفرشاة ناعمة للتخلص من البيوض الميتة.

ويكون الشفاء بعد العلاج لمرة واحدة عادةً، وقد نحتاج إلى تكرار العلاج بعد ٩ أيام في حال عدم الشفاء التام.
لا يستعمل هذا العلاج لمن هم تحت سن السادسة، أو للحوامل والمرضعات من المرضى. وقد يسبب بعض الاختلاطات كالتهيج الجلدي أو ضيق التنفس خاصة عند مرضى الربو.

Benzyl alcohol

وهو غسول جديد يعمل على علاج القمل بتغليفه واختناقه، يمكن استخدامه في المرضى ممن تجاوزت أعمارهم 6 سنوات. حيث يتم تطبيق الغسول على الشعر الجاف ليغطي كامل الفروة. ويترك لمدة 10 دقائق قبل أن يغسل بالماء. ثم يكرر هذا العلاج كل 7 أيام حتى الشفاء التام.

Ivermectin

وهو دواء مستخلص من البكتيريا، ويأتي على شكل غسول يقضي على القمل بتأثيره على عمل جهازها العصبي. يطبق لمرة واحدة على الشعر الجاف، ولمدة 10 دقائق قبل أن يغسل بالماء. ولا يستخدم في المرضى تحت عمر 6 أشهر، أو الحوامل والمرضعات بدون استشارة الطبيب.

طرق الوقاية من العدوى بالقمل

لضمان عدم استمرار العدوى بالقمل وانتقالها بين أفراد العائلة يمكن إتباع التوصيات التالية:

  • غسل الملابس وأغطية السرير الخاصة بالمريض بالماء المغلي.
  • الملابس الغير قابلة للغسل يمكن تخزينها في كيس بلاستيكي وإغلاقه بإحكام لمدة أسبوعين. يساعد ذلك على قتل جميع بيوض القمل وإبطال فعاليتها في العدوى.
  • وضع الأمشاط في وعاء مملوء بالكحول لمدة ساعة كاملة. أو غسلها بالماء الساخن والصابون جيداً، ثم وضعها في كيس بلاستيكي في الثلاجة لمدة يومين.
  • تنظيف السجاد والأثاث جيداً لإزالة أي بقايا لبيوض القمل.
  • تجنب مشاركة الأدوات ذات الاستعمال الشخصي للمصاب.
  • تحذير الأطفال من الاختلاط اللصيق مع زملائهم في المدرسة في حال وجود سوابق إصابة في المدرسة.
المصادر
How to Kill Head LiceHome remedies for lice: Effectiveness and preventionHead Lice

مقالات ذات صلة