كيف أتخلص من زيادة فيتامين b12

يعتبر فيتامين b12 من الفيتامينات الذوابة في الماء الضرورية للعديد من الوظائف في الجسم. ويعتقد البعض أن تناول جرعات عالية من B12 بدلاً من الجرعة الموصى به هو الأفضل لصحتهم. فيما يحتاج الجسم فيتامين b12 بكميات صغيرة جداً تقاس عادةً بالميكروجرام. ما هي فوائد فيتامين b12 الجرعة الكافية منه. وكيف يمكن التخلص من زيادة فيتامين b12، هذا ما سنناقشه في هذا المقال.

الجرعة اليومية من فيتامين b12

تبلغ حاجة الشخص البالغ اليومية من فيتامين b12 حوالي 2.6 ميكروجرام، ويوفر الغذاء الصحي حاجات الجسم اليومية من هذا الفيتامين. تزداد الحاجة إلى هذا الفيتامين عند الحوامل والمرضعات لتبلغ حوالي 2.8 ميكروجرام. لذلك قد يكون من الضروري تناول مكملات فيتامين b12 في تلك الحالات. وعند تناول أي أدوية تؤثر على امتصاص هذا الفيتامين مثل: الكولشسين، ميتفورمين، فيتامين C، وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج حموضة المعدة.

على الرغم من وجود فيتامين b12 في العديد من الأطعمة، مثل اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والبيض ومنتجات الألبان والحبوب. لا يحصل الكثير من الناس على ما يكفي من هذا الفيتامين المهم. ويمكن أن تساهم الحالات الصحية مثل مرض التهاب الأمعاء (IBD)، والطفرات الجينية، والتقدم في العمر في زيادة الحاجة إلى B12.

فوائد فيتامين b12 للجسم

هناك العديد من الفوائد المثبتة لفيتامين b12 لصحة الجسم، اهم تلك الفوائد:

  • ضروري للحفاظ على صحة العظام والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، خاصة عند النساء.
  • يلعب دور في تحسين المزاج وتخفيف أعراض الاكتئاب، لأنّ هذا الفيتامين ضروري لإنتاج السيروتونين ( الهرمون المسؤول عن تنظيم المزاج).
  • يساهم فيتامين b12 في الوقاية من تنكس الخلايا العصبية في الدماغ وفقدان الذاكرة.
  • قد يكون له دور في تحسين صحة القلب، كونه يساهم في تخفيض homocysteine (حمض أميني يترافق مع زيادة خطر حدوث الأمراض القلبية).
  • فيتامين b12 ضروري لبناء كريات الدم الحمراء، والوقاية من حدوث فقر الدم.
  • الحفاظ على مستويات مناسبة من هذا الفيتامين في الدم، ضروري لصحة الحامل، وحماية الجنين من حدوث تشوهات في الدماغ والحبل الشوكي.
  • يفيد في الحفاظ على صحة الشعر والأظافر.

زيادة فيتامين b12

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين b12 إلى مضاعفات خطيرة مثل تلف الأعصاب وفقر الدم والإرهاق. ولهذا السبب يجب على الأشخاص المعرضين للخطر تناول المكملات الحاوية على هذا الفيتامين.

على الرغم من أن فيتامين b12 يعتبر آمناً حتى في الجرعات العالية. ليست هناك حاجة لزيادة جرعة فيتامين b12، ما لم يكن هناك استطباب لذلك. حيث لم تثبت الدراسات أن زيادة فيتامين b12 تكون أكثر فاعلية في تعزيز جهاز المناعة أو وظائف الجسم إذا لم يكن لدى الشخص نقص في هذا الفيتامين.

اقرأ أيضا:  فوائد زيت فيتامين E للبشرة

هل هناك آثاراً جانبية في حال زيادة فيتامين b12

حسب الدراسات فإن تناول مكملات فيتامين b12 عن طريق الفم بجرعات تصل إلى 2 ملليغرام، أو عن طريق الحقن بجرعات تصل إلى 1 مجم يعتبر آمناً، ولا يسبب أي آثار جانبية. لكن في بعض الحالات، يمكن أن يسبب فيتامين b12 القابل للحقن، والذي يستخدم لعلاج حالات النقص الكبير في هذا الفيتامين الآثار الجانبية التالية:

  • غثيان وتقيؤ.
  • طفح جلدي وحكة.
  • صداع ودوخة.
  • إسهال خفيف.
  • خثرات في الأوردة.
  • وذمة رئة.
  • وفي حالات نادرة قد يحدث حساسية للفيتامين b12 (تورم الوجه واللسان والحلق وصعوبة البلع والتنفس).

كما أظهرت العديد من الأبحاث أن الجرعات الكبيرة من فيتامين b12 يمكن أن تؤدي إلى تفشي حب الشباب والوردية. وهي حالة جلدية تسبب الاحمرار والنتوءات المليئة بالقيح على الوجه.

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الجرعات العالية من هذا الفيتامين قد تؤدي إلى نتائج صحية سلبية لدى مرضى السكري أو أمراض الكلى. حيث وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص المصابين باعتلال الكلية السكري (فقدان وظائف الكلى بسبب مرض السكري) تعرضوا لانخفاض أسرع في وظائف الكلى عند زيادة فيتامين b12.

كيف أتخلص من زيادة فيتامين b12

كما ذكرنا سابقاً، فإنّ زيادة فيتامين b12 ليس من الضروري أن تسبب أضرار. وكونه فيتامين ذواب في الماء يقوم الجسم بتصفية هذا الفيتامين عبر الكلية، وتخزين الفائض منه في الكبد. وقد تكفي هذه المخازن لسنوات عديدة، نظراً لأنّ الحاجة اليومية من فيتامين b12 لا تتجاوز عدة ميكروجرامات. وفيما يلي بعض الطرق التي تساعد في التخلص من زيادة فيتامين b12 في الجسم:

شرب الكثير من الماء

الماء هو الخيار الأفضل لترطيب الجسم. شرب المزيد من الماء يساعد في الحفاظ على صحة الكلى، والتخلص من العناصر القابلة للذوبان في الماء من الجسم، والتي تشمل فيتامين b12.

ممارسة التمارين الرياضية

يساعد القيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم على زيادة استخدام الجسم للماء. وبالتالي سيزيد ذلك من استهلاك المياه الضروري ونشاط الكلى. كما ينصح بتجنب مشروبات الطاقة أو المشروبات الرياضية الغنية بالفيتامينات، والتي يمكن أن تشمل فيتامينات b المركبة مثل b12.

اقرأ أيضا:  الأطعمة الغنية بفيتامين K2

تقليل تناول مصادر الفيتامين

يمكن التخلص من زيادة فيتامين b12 في الجسم، بتقليل تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين وخاصة الأطعمة الحيوانية مثل: اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان والبيض والمأكولات البحرية مثل المحار.

تناول القهوة يساعد في التخلص من زيادة فيتامين b12

تعتبر القهوة والمشروبات الغنية بالكافيين مدرات خفيفة للبول، حيث تزيد نشاط الكلى وبالتالي تساعد في التخلص من الكميات الزائدة من فيتامين b12. وعند تناول مثل هذه المشروبات للتخلص من زيادة فيتامين b12 ينصح بعدم إضافة منتجات الألبان إليها، كون هذه المنتجات تكون غنية بفيتامين b12.

ومع ذلك، من غير المستحسن استخدام مدرات البول القوية ما لم يوصي الطبيب بذلك، لأنها يمكن أن تكون ضارة إذا أسيء استخدامها.

ونظراً لأن يمكن الحصول على ما يكفي من فيتامين b12 من الطعام، ويخزن الجسم الكميات الكبيرة نسبياً من الفيتامين ، فعادةً ما يكون من غير الضروري تقليل مخازن الجسم ويمكن أن يؤدي في الواقع إلى نقص. تشمل أعراض نقص فيتامين b12 الوخز والضعف والشعور بالخدر أو التنميل وانخفاض المهارات الحركية وفقر الدم العرطل أو فقر الدم كبير الخلايا.

متى عليك مراجعة الطبيب

إذا لاحظت أي آثار ضارة بعد البدء في تناول مكملات فيتامين b12 ، يجب التوقف عن استخدامها على الفور. اطلب العناية الطبية إذا ساءت الأعراض أو كانت شديدة.
يمكنك استشارة طبيبك لتحديد جرعة مناسبة إذا تقرر أنك لا تحصل على ما يكفي من فيتامين b12 من مصادر الطعام.

الخلاصة

على الرغم من أن الجرعات التي تصل إلى 2000 ميكروغرام من فيتامين b12 تعتبر آمنة، فمن الأفضل التحدث إلى الطبيب لمعرفة ما إذا كان تناول المكملات الحاوية على هذا الفيتامين أمراً ضرورياً. ويمكن لمعظم الناس تلبية احتياجاتهم من فيتامين b12 من خلال اتباع نظام غذائي صحي. فيما يحتاج البعض، مثل كبار السن أو مرضى التهاب الأمعاء او النساء المرضعات، إلى تناول مكملات فيتامين b12.

وهناك بعض الأدلة على أن الجرعات العالية جداً من b12 قد تسبب آثاراً صحية ضارة لدى بعض الأشخاص، ومع ذلك فإن الجرعات الكبيرة من هذا الفيتامين تستخدم بشكل شائع لعلاج نقص b12 بأمان وفعالية.

المصادر
How Much Vitamin B12 Is Too Much?How to Get Rid of Excess Vitamin B12Can you have too much vitamin B-12

مقالات ذات صلة