فوائد فيتامين k للبشرة

الشيء الأول الذي يوصيك به خبراء الصحة من أجل الحفاظ على صحة بشرتك هو تجنب التعرض الطويل لأشعة الشمس، لأن الأشعة فوق البنفسجية فيها تترك آثارًا مدمرة على الجلد. ثم يوصيك الخبراء بإجراء تغييرات على نظامك الغذائي، بحيث يحتوي على كميات متوازنة من البروتينات والمعادن ومُضادات الأكسدة والفيتامينات.

احرصي على أن تشكل العناية ببشرتك جزءًا من نظامك الصحي المعتاد. فبشرتك هي في المقام الأول أكبر الأعضاء في جسمك. وضعي في اعتبارك أن تحصلي على ما يكفي من الفيتامينات من أجل أن تبدو بشرتك نضرة وشابة. فهذا سوف ينعكس على انخفاض في:

  • البقع الغامقة.
  • الاحمرار.
  • التجاعيد.
  • البقع الخشنة.
  • جفاف البشرة.

برز فيتامين K في مسرح العناية بالبشرة في الآونة الأخيرة. فبعد أن كان التركيز ينصب على أهميته في تخثر الدم، ظهرت العديد من الأبحاث التي بينت فوائده المتعددة في ميدان صحة الجلد.

ما هو فيتامين K ؟

الفيتامين K واحدٌ من الفيتامينات الذوابة في الدسم (إلى جانب الفيتامينات A وD وE)، والتي يمكنكِ الحصول عليه من الأكل (مثل الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الغامقة والكرنب، وهي أفضل مصادر الفيتامين K1) أو يمكن أن يصنعه الكبد (الفيتامين K2). يمكن تخزين فيتامين K في الخلايا الدهنية للجسم (لأنه ذواب في الدسم). على أية حال، لا يخزن الجسم كميات كبيرة من فيتامين K، لهذا يجب أن نضمن وجوده باستمرار في نظامنا الغذائي.

تصنع الجراثيم الفيتامين K في الجهاز الهضمي، لذلك يؤدي أخذ المضادات الحيوية القوية إلى تقليل إنتاج الجسم للفيتامين K بنسبة تصل إلى 74%.

فوائد فيتامين K للبشرة والجمال

نعرف بشكل أساسي فوائد فيتامين K للعظام والجهاز الوعائي. بيد أن الدراسات الجديدة أظهرت من بين فوائده المتعددة امتلاكه لفوائد جمالية للبشرة نذكرها هنا تباعً ا:

الفيتامين K يحمي من الأكسدة

وجدت الأبحاث أن فيتامين K مضاد قوي للأكسدة. ومضادات الأكسدة عبارة عن مواد مهمة في تعزيز صحة البشرة وجمالها، لأنها تحميك من التأثيرات المضرة التي تتركها الجذور الحرة، وهي المواد الكيميائية التي تنجم عن للدخان والتلوث البيئي وأشعة الشمس الضارة.

وبمعزل عن خصائصه المضادة للأكسدة، ظهر كذلك أن فيتامين K مهم من أجل تجدد الأنسجة وضبط نمو الخلايا. لتأثيرات فيتامين K تلك أهمية خاصة في الحفاظ على ملمس بشرة أكثر نعومة ونضارة وشبابًا.

يساعد الفيتامين K جسمك على صنع خلايا جلد جديدة. وبعد أن يحصل ذلك، تحلّ الخلايا الجلدية الجديدة والأكثر صحة مكان خلايا الجلد الهرمة، والتي تكون جافة وقاسية، لاسيما في الطبقة السطحية من الجلد. تظهر الخلايا الجلدية الجديدة على سطح بشرتك بعد أن يتم طرح خلايا الجلد الميتة.

اقرا المزيد عن : فوائد فيتامين ك

تخفيف علامات شيخوخة الجلد

وجد الاختصاصيون في الجلد أن علامات شَيخوخة البشرة مثل التجاعيد وبقع الشيخوخة تحصل بسبب عوامل بيئية وليس بسبب التقدم بالعمر فقط. وهذا يعني أنك حتى لو كنت صغيرة بالعمر، فلن تكون بشرتك بمأمن من ظهور علامات شيخوخة البشرة في حال تعرضك لعناصر مؤذية للصحة. لكن والحمد لله، تتمثل إحدى فوائد فيتامين K للبشرة في مساعدتها على تخفيف ظهور الخطوط الناعمة والتجاعيد.

تحدث التجاعيد والخطوط الناعمة بشكلٍ رئيسي بسبب نقص إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وهما بروتينان في غاية الأهمية من أجل الحفاظ على مرونة الجلد وقدرته على التمطط. تفقد بشرتك عند فقد هذين البرويتين مرونتها، والتي تحمي الجلد عادة من ظهور التجاعيد والخطوط الناعمة.

يفيد فيتامين K في حماية الكولاجين في الجسم. تظهر بشرتك عند حماية إنتاج الكولاجين أكثر نعومة وشبابًا.

إخفاء الهالات السوداء تحت العينين

الكونسيلر من المواد التجميلية الشائعة لأنها تُساعد على إخفاء الهالات السوداء حول العينين. هذه الحالة ليست قبيحة بحد ذاتها فقط بل إنها تسهم في أن تظهرين منهكة وعلى غير ما يرام.

المنطقة حول العينين مرهفة للغاية لأنها رقيقة جدًا. وتحدث الهالات السوداء فيها بسبب هشاشة الأوعية الدموية فيها. فيتسرب الدم عند تمزق الشعيرات الدموية إلى الأماكن الجلدية القريبة ويؤدي ذلك إلى اغمقاق لونه.

تتمثل إحدى فوائد الفيتامين K الرئيسية في أنه مضاد للتخثر وهذا يفيد في ضبط النزيف. كما تُساعد هذه الخاصية في تقوية الأوعية الدموية وفي الوقاية من تمزقها أو تضررها. وكل هذا يعني بأن الفيتامين K يتصدى للسبب الأساسي وراء إصابتك بالهالات السوداء.

يساعد فيتامين k على تخفيف الاحمرار والالتهاب

يحسن فيتامين K دوران الدم، والذي يساعد بدوره على تخفيف الالتهاب ويزيل الاحمرار. وسواء أكانت بشرتك حساسة بشكلٍ طبيعي، أو كانت تتعرض للمهيجات اليومية مثل أشعة الشمس والريح والجذور الحرة من البيئة، يمكنك أن تضيفين فيتامين K إلى روتينك المعتاد من أجل تخليصك من الاحمرار وعلامات الالتهاب.

يفيد فيتامين k في علاج الكدمات وزوالها بسرعة

تبدو الكدمات مزعجة وقبيحة لك، وقد تشيع الكدمات بسبب تعقد حياتنا الحديثة ولكثرة انخراطك بالأعمال. تحدث معظم الكدمات بسبب ضعف جدران الأوعية الدموية الناعمة (والتي نسميها بالأوعية الشعرية كذلك)، ما يسمح للدم بالتسرب منها والتجمع تحت البشرة.

يعمل فيتامين K على تقوية الأوعية الشعرية، ما يفيد في زوال الكدمات على نحو أسرع، ويجعل قابلية إصابة جلدك بالكدمات أقل.       

المصادر
halecosmeceuticalshealthlineherbaldynamicsbeautylovelyskin

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى