كيف تتعامل مع تورم كاحليك، وما الخيارات العلاجية المتاحة أمامك؟

قد يشكل انتفاخ الكاحل أو تورمه، وهو ما يطلق الأطباء عليه اسم وذمة الكاحل ankle edema، إشارة على وجود مشكلة صحية خطيرة، وهو ينجم عن تراكم شاذ للسوائل في الأنسجة. ويمكن لانتفاخ الكاحل الحاصل بسبب وجود مشكلة صحية كامنة أن يتطور في حال تركه دون علاج ليعطي أعراض أكثر شدّة. وهذه الأسباب يمكن علاجها بسهولة غالباً عندَ اكتشافها. تعتمد علاجات تورُّم الكاحل على سببه، وفي  جميع تلك الحالات، يجب استشارة الطبيب كي يضعَ التشخيص وتوصيات المعالجة.

SWOLLEN ANKLE WITH N O PAIN

العلاجات الطبية المتوفرة

قد يحتاج انتفاح الكاحل لمعالجة طبية، فقد يشكل التورُّم في الطرفين السفليين علامة على الإصابة بفشل القلب الاحتقاني، بحسب ما أفادت جمعيّة القلب الأمريكية. ويشمل علاج انتفاخ الكاحلين الحاصل بسبب الأمراض القلبية الوعائية أدوية حاصرات بيتا beta-blockers التي تهدف لتقليل العبء على القلب، ومثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين 1 ACE inhibitors التي تعمل على إبقاء ضغط الدم منخفضاً، والغليكوزيدات القلبية مثل الديجتال الذي يقوي عملية ضخ القلب للدم، ومدرات البول، كل هذا يعتمد على السبب.

كما يمكن علاج أمراض القلب التاجية الناجمة عن انسداد شرايين القلب التاجية والتي قد تكون السبب الكامن وراء انتفاخ الكاحلين بواسطة الجراحة أو تركيب دعامة (شبكة) أو بعملية رأب الوعاء angioplasty أو باستخدام بعض الأدوية.

ds01035_im04177_mcdc7_edemafootthu_jpg
وأيضاً قد تتسبب الجلطات الدموية في الرجل بتورُّم الكاحل. مميّعات الدم هي أدوية يصفها الطبيب لعلاج الجلطات أو الخُثار الوريدي العميق. ويصف بعض الأطباء الأدوية المضادة للصفيحات الدموية لعلاج الأمراض الوعائية في الرجلين التي تُسبب تورّم الكاحلين، وهذا لجعل الدم يتدفق بحرية أكبر. الصفيحات هي خلايا دموية تساعد الدم على التجلط.
تحتاج الاضطرابات الصحية التي تتسبب بتورم الكاحل لمعالجة خاصة بحسب السبب الكامن، الذي يضم إضافة لما ذكرناه التهاب المفاصل والرضوض وفشل الكبد.

رفع الرجلين قد يكون الحل البسيط!

يستطيع رفع الرجلين لمستوى أعلى من مُستوى القلب أن يعالج انتفاخ الكاحلين. قد يتورم الكاحلان أحياناً بسبب الوقوف لفترات طويلة، أو بسبب السفر في الطائرة أو لمجرد قيادة العربة طوال النهار. يكون المصابون بالدوالي الوريدية عرضة أكثر من غيرهم لانتفاخ الكاحلين، لاسيما عندما يكون الطقس حاراً. تُصاب الأوردة بالدوالي عندما تصبح الدسامات الصغيرة الموجودة في الأوردة قاصرة بحيث لا تنغلق بإحكام، فتتراكم السوائل في الكاحلين والقدمين بتأثير الجاذبية. ويمكن أيضاً لسوء دوران الدم بسبب الإصابة بمرض وعائي محيطي يتسبب بانسداد الأوعية الدموية في الرجلين بانتفاخ الكاحلين. كما يتسبب الحمل كثيراً من الأحيان بتورُّم الكاحلين، الذي يمكن علاجه عن طريق رفع الرجلين والتمارين الرياضية وتجنب الوقوف لمدة طويلة. تشفى معظم حالات تورم الكاحلين الناجم عن سوء الدوران على نحو مفاجئ ليعود الكاحل إلى طبيعته بعد انتهاء أعمال النهار الشاقة.

الجوارب الضاغطة حل مفيدcep-compression-socks-photo

يمكن شراء الجوارب الضاغطة من الصيدلية لتساعد على حل مشكلة سوء الدوران في الرجلين. كما يمكن تصميم الجوارب التي يشيع استخدامها لعلاج التورم في بعض الشركات المختصة بالتجهيزات الطبية، بحسب وصفة يضعها الطبيب. والأمر السلبي في تلك الجوارب الضاغطة أن ارتداءها يكون مزعجاً في الطقس الحار.
نسمي بعض الكساءات الضاغطة التي نستخدمها لعلاج تورم الكاحل اسم البنطال الداعم. ويمكن للرجال والنساء ارتداء الجوارب الضاغطة، وهي تفيد عن طريق وضع ضغط رقيق على أوردة الرجلين لتحسين دوران الدم وعودة الدم الوريدي من الطرفين السفليين، الأمر الذي يقلل تراكم السوائل في القدمين والكاحلين والساقين.

فكر بتغيير الأدوية

تتسببُ بعض الأدوية بانتفاخ الكاحلين. وقد يكون من الأفضل استشارة الطبيب ليعطي وصفة دوائية بديلة، لاسيما إذا تسبب التورم بانزعاج نفسي أو جسدي. من الأدوية التي يمكنها التسبب بانتفاخ الكاحل هناك حاصرات قناة الكالسيوم  calcium channel blockers المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، والستيرويدات (أدوية الكورتيزون) والهرمونات والأدوية المُضادة للقلق، وهذا التورّم لا يحتاج لمعالجة خاصة وهو حالة حميدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى