كيفية استخدام الجنسنج

يعتبر نبات الجنسنج من أكثر الأعشاب التي كانت تستخدم في الطب التقليدي، حيث استخدامه الصينيون منذ عدة قرون في علاج العديد من الأمراض. ومنذ ستينات القرن الماضي أصبح هذا النبات موضوعاً للعديد من الأبحاث لدراسة فوائده. في هذا المقال سنتعرف أكثر على كيفية استخدام الجنسنج وفوائده المختلفة للجسم.

فوائد الجنسنج للجسم

أثبتت العديد من الدراسات احتواء نبات الجنسنج على مواد تعمل على التخلص من الجذور الحرة ( مركبات ضارة تنتج عن عمليات الاستقلاب في الجسم)، وتقلل من حدوث الالتهاب. بالإضافة إلى ذلك هناك عدة فوائد صحية مثبتة للجنسنج، مثل:

يدعم مناعة الجسم

يقوي الجنسنج جهاز المناعة خاصةً عند أولئك المصابون بأمراض مزمنة مثل السرطان، كما ثبت أنّ تناول الجنسنج يزاد من فعالية اللقاحات التي تعطى للوقاية من الأنفلونزا.

يحسن وظائف الدماغ

وجدت بعض الدراسات آثاراً إيجابية للجنسنج على وظائف الدماغ وسلوك الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر. ويساعد أيضاً في تحسين المزاج والذاكرة ويحمي الدماغ من التلف لدى الأشخاص الأصحاء.

يخفف التعب ويعزز الطاقة

بفضل الخواص المضادة للأكسدة وتراكم الجذور الحرة في الجسم، قد يساعد الجنسنج في التقليل من الشعور بالتعب وتعزيز النشاط البدني وإنتاج الطاقة في الجسم.

قد يكون لها فوائد محتملة ضد السرطان

خلصت مراجعة للعديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الجنسنج قد يكون لديهم خطر أقل بنسبة 16٪ للإصابة بالسرطان.

قد يساعد الجنسنج أيضاً في تحسين صحة المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، وتقليل الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة في العلاج. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول آثار الجنسنج على السرطان.

يساعد في علاج الضعف الجنسي

قد يحسن الجنسنج أعراض ضعف الانتصاب عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي في الأنسجة وتعزيز تدفق الدم في عضلات القضيب.

وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين عولجوا بالجينسنغ حدث لديهم تحسن في أعراض الضعف الجنسي بنسبة 60٪، مقارنة بتحسن بنسبة 30٪ ناتج عن دواء يستخدم لعلاج الضعف الجنسي.

فوائد الجنسنج لمرض السكري

يحسن الجنسنج وظيفة خلايا البنكرياس، مما يعزز إنتاج الأنسولين ويقلل مستويات السكر في الدم. كما أنّه تقليل ارتفاع سكر الدم التالي لتناول الطعام.

في دراسة أجريت على مجموعة من مرضى السكري من النوع 2، الذين استخدموا كمات قليلة من الجنسنج إضافة إلى الأدوية، لوحظ حدوث تحسن واضح في نسبة سكر الدم، وتحسن الحساسية للأنسولين لدى هؤلاء المرضى.

اقرأ أيضا:  الجنسنج يقوى المناعة ويعالج الالتهابات

كيفية استخدام الجنسنج

جذور الجنسنج هي الجزء الذي يتم استخدامه عادةً، وهناك العديد من الطرق التي يمكن تناول نبات الجنسنج واستخدامه من خلالها. فيما يلي أهم التعليمات فيما يخص كيفية استخدام الجنسنج.

كيفية استخدام الجنسنج في الطعام

يمكن إضافة جذور الجنسنج إلى مختلف أطباق الطعام. يمكنك تقطيع جذور الجنسنج وإضافتها إلى الحساء ثم تناولها بعد هرسها جيداً.

يمكنك أيضاً تناول الجذور نيئة، خذ جزءاً صغيراً من جذور نبات الجنسنج، وقم بمضغه جيدا ، كما يمضغ اللبان، حتى يستخرج ما به من عصارة، ولا مانع بعد ذلك إذا بلعت الجزء المتبقي من المضغ .

طريقة عمل مشروب الجنسنج

يمكن تحضير مشروب الجنسنج بسهولة في المنزل، بإضافة ما يعادل ملعقة طعام من جذور الجنسنج إلى كوب من الماء المغلي، وترك المزيج منقوع ما يقارب ربع ساعة، ثمّ تصفيته وشربه.

يمكنك أيضاً إضافة جذور الزنجبيل أو عرق السوس إلى المزيج. تتوفر أيضاً منتجات مشروب الجنسنج أو شاي الجنسنج الجاهزة في المتاجر.

كيفية استخدام شراب الجنسنج

في العديد من البلدان لا زال الجنسنج يستخدم في صنع مشروبات الطاقة. سيساعدك تناول كوب من مشروب الجنسنج قبل ذهابك للعمل على الشعور بالنشاط.

يمكنك تناول مشروب الجنسنج مرتين في الأسبوع، وقد تختلف هذه الكمية حسب الغرض من استخدام الجنسنج. وبشكل عام، لا ينصح باستخدام شراب الجنسنج لفترات طويلة تزيد عن ثلاثة أشهر. إذا كنت تتناول أي أدوية استشر طبيبك قبل استخدامك للجنسنج فقد يتداخل مع عمل هذه الأدوية.

كيفية استخدام الجنسنج المطحون

الجنسنج المطحون أو الجنسنج البودرة هو أحد الأشكال العامة لجذر الجنسنج المجفف. وهو نوع من مسحوق الجنسنج مجفف بالهواء.

يتم تحضيره بشكل تقليدي بتجفيف جذور الجنسنج عن طريق تعريضها لأشعة الشمس أو باستخدام الحرارة المعتدلة لحوالي 60 درجة مئوية. تليها عملية طحن للجذور الجافة للحصول على الجنسنج البودرة.

يمكنك بسهولة استخدام الجنسنج البودرة بإضافة كوب من الماء المغلي إلى ملعقة طعام من الجنسنج المطحون لصنع مشروب أو شاي الجنسنج. كما يمكنك إضافة الجنسنج المطحون إلى أطباق الطعام المختلفة بدلاً من إضافة جذور الجنسنج، حيث وجد أن طحن الجنسنج يزيد من تحرر المواد الفعالة فيه.

للحصول على أقصى فوائد لمضادات الأكسدة، قم بإضافة القليل من الجنسنج البودرة إلى الحليب أو اللبن الزبادي. تساعد عملية المزج تلك على زيادة نسبة مضادات الأكسدة الموجودة في هذه المنتجات مثل الفينول والفلافونويد، وزيادة فعاليتها.

اقرأ أيضا:  الجنسنج يقوى المناعة ويعالج الالتهابات

كيفية استخدام الجنسنج المطحون مع العسل

العسل من الأغذية المعروفة في فوائدها للجهاز المناعي بشكل عام، نظراً لغناه بالمواد المضادة للأكسدة والمانعة للالتهابات. يمكنك تحلية شاي الجنسنج الذي تقوم بتحضيره بإضافة ملعقة صغيرة من العسل، سيعطيه ذلك مذاقاً أفضل ويزيد من فوائده.

بإمكانك أيضاً إضافة عصير الليمون أوالزنجبيل إلى شاي الجنسنج ثم إضافة ملعقتين من العسل الخام، لتحصل على مشروب غني بالطاقة.

الآثار الجانبية للجنسنج

بشكل عام يعتبر الجنسنج من الأعشاب الآمنة نسبياً. لكن كغيره من المكملات العشبية قد يسبب بعض الآثار الجانبية في حال استخدامه بكميات كبيرة، لذا ينصح بعدم استخدام هذا النبات قبل استشارة الطبيب.

إذا كنت تستخدم مستحضرات الجنسنج الجاهزة من المتجر، تأكد من اتباع التعليمات الموجودة على الملصق بعناية. يجب استخدام جذور الجنسنج فقط من قبل البالغين ويجب عدم تناولها لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، أو تناوله بشكل دوري لمدة أسبوع أو أسبوعين متتالين ثم التوقف عن تناوله لمدة أسبوع ثم الهودة بعد ذلك لتناوله.

يجب ألا تتناول المجموعات التالية الجنسنج:

  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً – لم يتم إثبات أمان هذا الأمر.
  • النساء الحوامل أو المرضعات – العلماء غير متأكدين من أن هذا آمن.
  • مرضى الضغط والسكري والمرضى الذي يتناولون الأدوية المضادة للتخثر، أو المميعات الدموية، قد يتداخل الجنسنج مع عمل هذه الأدوية، لذلك يجب عدم استخدامه دون استشارة الطبيب.

بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث عند استخدام الجنسنج:

  • اضطرابات في الجهاز الهضمي بما في ذلك الغثيان والإسهال.
  • ردود الفعل التحسسية، مثل الحكة أو الطفح الجلدي أو تورم الوجه والشفاه.
  • اضطراب في النوم، لا تشرب شاي الجنسنج قبل النوم مباشرةً قد يسبب ذلك الأرق واضطراب النوم.
  • الصداع والدوخة.
  • تسارع ضربات القلب، خاصة عند شرب الجنسنج بكميات كبيرة أو تناوله مع المشروبات الغنية بالكافيين أو الكحول.

إذا حدثت لديك أي من هذه الأعراض اطلب المشور الطبيّة على الفور.

سواء كنت ترغب في تحسين حالة معينة أو مجرد تعزيز صحتك، فإن الجنسنج يستحق المحاولة بالتأكيد. لكن قبل كل ذلك تأكد من أن استخدام هذا المكمل العشبي مناسب لك.

المصادر
7 Proven Health Benefits of GinsengThe Health Benefits of Korean GinsengHealth Benefits of Ginseng