كيف يصبح شكل الجسم بعد عملية التكميم؟ – دكتور أسامة خليل

 يحلم جميع مرضى السمنة بشكل الجسم المتناسق والمثالي، ولا سيما بعد إجراء عملية تكميم المعدة ولكن نتيجة فقدان الوزن السريع قد ينتج بعض المشكلات المزعجة، وتجد المرضى يقولون خايفه من الترهل بعد التكميم، وكيف يصبح شكل الجسم بعد عملية التكميم؟ – دكتور أسامة خليل وفي هذا المقال سنوضح كيفية الحصول على جسم مشدود باستخدام تقنيات طبية وتجميلية حديثة.

كيف يصبح شكل الجسم بعد عملية التكميم؟ – دكتور أسامة خليل 

في البداية قبل أن نتعرف إلى  كيف يصبح شكل الجسم بعد عملية التكميم؟ – دكتور أسامة خليل، لا بد أن نوضح ما هي عملية التكميم وأهميتها أولًا.

عملية التكميم (Sleeve Gastrectomy)

هي إحدى جراحات السمنة التي يتم إجراؤها، للتخلص من ثلثي حجم المعدة، لتصبح شكل المعدة بعد التكميم  أنبوب رفيع وصغير مخصص للطعام، مما يعطي الشعور بالشبع والامتلاء من تناول كميات قليلة من الطعام.  

أهمية عملية التكميم 

لا تقتصر فوائد التكميم على حل مشكلة المظهر الخارجي للجسم فقط، بل تساعد على علاج 90% من الأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل ارتفاع سكر الدم النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول وأمراض الكبد الدهني.

كيف يصبح شكل الجسم بعد عملية التكميم؟ – دكتور أسامة خليل

بعد إجراء التكميم قد نتفاجأ بمشكلة أخرى لم نضعها في الحسبان، ألا وهي ظهور الترهلات العنيدة التي من الصعب التخلص منها باتباع الحميات الغذائية فقط.

تحدث الترهلات في أماكن عديدة من الجسم، مثل: البطن ومنطقة الفخذ والذراعين والأرداف، مما يسبب الإزعاج للمريض بعد فقدان وزنه الزائد.

كيف تحدث ترهلات الجسم بعد التكميم؟

عندما يفقد الجسم الوزن الزائد، يظل الجلد نسبته ثابتة لا يفقد جزء منه، لأن الجلد لا يتمتع بالمرونة العالية لكي يتقلص، بينما يقل حجم الدهون تحت الجلد وهنا تظهر الترهلات.

كما أن هناك بعض العوامل التي تؤثر في مرونة الجلد، مثل: التقدم في العمر التي تساعد في زيادة نسبة الترهلات المتكونة، إلى جانب ذلك التدخين و الجفاف والتعرض لأشعة الشمس تساهم في تفاقم المشكلة.

علاج الترهلات المتكونة بعد التكميم 

بعد أن تعرفنا إلى كيف يصبح شكل الجسم بعد عملية التكميم؟ – دكتور أسامة خليل، يتساءل المرضى حول كيف تتجنب تلك الترهلات؟ كيف اخلي جسمي مشدود بعد التكميم؟ ومتى تختفي الترهلات بعد التكميم؟

وهنا يجيب الدكتور أسامة خليل، قائلًا: ظهور الترهلات بعد التكميم أمر طبيعي، ولكن الالتزام بالإرشادات التي يحددها الطبيب الذي قام بإجراء الجراحة، سوف تجعل المشكلة أقل خطورة ومن أهم تلك النصائح، التالي: 

اقرأ أيضا:  الكبد والمرارة : طرق لتنظيف الكبد والمرارة

تناول كميات كافية من المياه 

من أهم الإرشادات الصحية التي يؤكد عليها أطباء السمنة هو تناول كميات كافية من الماء، ما لا يقل عن 2 لتر يوميًا، مما يعزز من مرونة الجلد وتجنب جفافها الذي يؤثر بشكل مباشر في تكون تلك الترهلات.

الالتزام بحمية غذائية مناسبة 

بعد إجراء التكميم يبدأ المريض في تناول الطعام بشكل تدريجي، ولكن بعد أن يصل إلى مرحلة الأمان يعود بعض المرضى إلى تناول الطعام الغير صحي، وعدم الالتزام بالحميات الغذائية الصحيحة، مما يسبب في عدم الوصول للشكل المطلوب وهنا يسأل المريض كيف يصبح شكل الجسم بعد عملية التكميم؟ – دكتور أسامة خليل.

الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة قليلة السعرات الحرارية والعصائر الفريش بدون سكر، يعزز من شد الجسم بعد فقدان الوزن ويساعد على مرونة الجلد وتقليل حجم الترهلات ويجعل شكل الجسم متناسق ومشدود.

شد الجسم بعد التكميم بالرياضة

تقلل التمارين الرياضية من تكوين تلك الترهلات، لأنها تعمل على شد الجلد و العضلات وزيادة مرونة الجلد، ومن هذه التمارين التي تساعد على شد الترهلات، التالي: 

  • تمارين رفع الأوزان، لأنها تزيد من كتلة العضلات وبالتالي تقل الترهلات.
  • تمارين البيلاتس، التي تركز على شد عضلات البطن والظهر والفخذين، مما يقلل من تكون الترهلات بهم. 
  • تمارين اليوجا، تساعد أيضًا اليوجا على التخلص من التوتر، مرونة وشد الجلد.

عمل مساج وتدليك للمنطقة المترهلة 

يمكن تدليك المنطقة المترهلة بزيت بذور العنب والملح التي تساعد في تعزيز تدفق الدم للجلد وزيادة مرونته، مما يساعد في شد الجلد.

شد الجسم بعد التكميم بدون جراحة

هناك العديد من التقنيات الحديثة التي يتم استخدامها، لشد الجلد بعد التكميم، وللإجابة على وكيف يصبح شكل الجسم بعد عملية التكميم؟ – دكتور أسامة خليل، سيتم شرح بعض تلك التقنيات، وكيف تستخدم، كالتالي:

تقنية الميزوثيرابي

لاقت تقنية الميزو ثرابي استحسان العديد من مرضى السمنة، بل وانتشرت تلك التقنية بشكل كبير، نتيجة لما حققته من نجاح باهر في شد و تغير شكل الجسم بعد التكميم.

يتم في تلك التقنية استخدام حقن تحتوي على إنزيمات وفيتامينات ومواد كيميائية مختلفة التي تساعد على شد الترهلات وتحفيز الجلد في إفراز الكولاجين الطبيعي.

تقنية الليزر لشد الترهلات 

لا يمكننا أن نغفل عن دور أشعة الليزر في علاج العديد من المشكلات الصحية، ومن بينها شد ترهلات الجسم، فهي تقنية سهلة وسريعة ولا تنطوي على أي أعراض جانبية، لذلك يفضل المرضى لاستخدام الليزر في شد مثل تلك الترهلات المزعجة.

اقرأ أيضا:  انفلونزا المعدة ولقاح جديد مضاد لفيروس «نورووك»

استخدام الموجات الفوق صوتية (تقنية الفيزر)

إحدى التقنيات المستخدمة أيضًا في التخلص من ترهلات الجلد، عن طريق تمرير الموجات الفوق صوتية المركزة على سطح الجلد التي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين من الجلد والتخلص من الترهلات.

كولاجين بعد التكميم

عندما يتخوف المرضى بعد عملية شد الترهلات بعد التكميم ويتساءلون كيف يصبح شكل الجسم بعد عملية التكميم؟ – دكتور أسامة خليل، بعد شد الجلد يقوم الطبيب بوصف بعض العلاجات التي تساعد في إفراز الكولاجين الطبيعي، الذي يحافظ على نضارة ومرونة الجلد وضمان عدم عودة تلك الترهلات، ومن بين تلك العلاجات، التالي: 

المكملات الغذائية، قد يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية، مثل الجيلاتين الغني بمادة الجلايسين التي تعد الوحدة الأساسية لبناء الكولاجين.

حمض الهيالورونيك وحبوب الكولاجين المباشرة أيضًا تسرع من عملية شد الترهلات وتمتع الجلد ومرونة ونضارة.

فيتامين C والبروتينات والأحماض الأمينية أحد أهم المكونات اللازمة في تصنيع الكولاجين بالجسم، لذلك يصفها الطبيب لتعزيز إفراز الكولاجين الطبيعي من الجسم.

هناك أيضًا أنواع من المراهم الموضعية والزيوت التي تساعد في شد ترهلات الجلد، مثل كريمات الريتينويدات زيت بذور العنب التي تحمي من الجذور الحرة التي تؤثر في إنتاج الكولاجين.

الخاتمة 

الوصول إلى الجسم المثالي هو أحد أهم الأسباب التي يسعى إليها مرضى السمنة لكن بعد عملية التكميم كيف يصبح شكل الجسم بعد عملية التكميم؟ – دكتور أسامة خليل، قد يظهر الترهلات على الفخذين و الذراعين وأسفل البطن والظهر، مما تتسبب في إزعاج هؤلاء المرضى، ومن طرق التخلص من تلك الترهلات وشد الجسم هو العلاج بدون جراحة والحفاظ على الرياضة والحميات الغذائية والمكملات الغذائية.

الأسئلة الشائعة 

هل يكبر حجم المعده بعد التكميم؟

نعم، بالطبع عند تناول كميات كبيرة من الطعام بعد التكميم، تتمدد المعدة مرة أخرى ويكبر حجمها، ويزيد إفراز هرمون الجريلين، الذي يسبب الشعور بالجوع، لذلك يجب الالتزام بالحميات الغذائية المناسبة. 

متى تختفي الكرش بعد التكميم؟ وكيف يصبح شكل الجسم بعد عملية التكميم؟ – دكتور أسامة خليل؟ 

بشكل عام يفقد المريض 80% من وزنه الزائد بعد مرور عدة أشهر من عملية التكميم، ويقل حجم الكرش والجسم بأكمله، بعد مرور أول سنة كاملة بعد التكميم.

أسعار عمليات الشد بعد التكميم؟

تختلف أسعار الشد بعد التكميم على حسب عدة عوامل، منها المنطقة المراد شد الجلد بها، حجم الترهلات الموجودة في الجسم، عمر المريض، والطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *