ماذا تعرف عن دوالي الساقين؟

دوالى الساقين لها من الاعراض التي قد يجهلها البعض منا ولا يهتم الكثيرين ليتعرف علي ما هيتها إلا عندما يعاني من تداعيتها و قد وردت أسئلة  حول ما هيتها و أعراضه و اسبابه، بداية هو مرض يصيب أوردة الساقين السطحية ينتج عنه تمدد واتساع بالأوردة لدرجة تبدو ظاهرة للعين فى صورة عروق منتفخة ومتعرجة.

تنقسم الدوالى إلى نوعين بحسب أسبابها

النوع الأول: وهو ما يسمى بالدوالى الأولية أو الابتدائية، وهو النوع الأكثر شيوعا وغالبا ينتج بسبب ضعف خلقى بجدار الأوردة ويفاقم من ظهوره أو يساعد فى ظهوره بعض المهن أو العادات التى تتطلب الوقوف لفترات طويلة، مثل عمل السيدات بالمطبخ أو المدرسات وكذالك الجراحين والحلاقين.

النوع الثانى: وهو ما يسمى الدوالى الثانوية، وهو النوع الذى ينتج عن سبب مرضى آخر موجود بالجسم مثل الجلطات الوريدية التى تصيب بعض السيدات بعد الولادة أو بعد العمليات الجراحية، وهى تصيب الرجال والنساء على حد سواء.

أعراض الإصابة بدوالى الساقيين:

إن أعراض الدوالى تتباين بدرجة كبيرة على حسب درجتها أو نوعها فتبدأ الأعراض من مجرد وجود تمددات بسيطة بالأوردة السطحية التى قد تلفت الانتباه بسبب شكلها الذى قد يكون مزعجا للسيدات مرورا بالشعور بالثقل بالساقين وتورم خفيف، خاصة آخر اليوم وتشنجات بالعضلة الخلفية للساق، خاصة أثناء النوم إلى حالات التغيرات الجلدية من تلون باللون البنى أو الأزرق وقد ينتهى الحال بتقرحات مزمنة أسفل الساق يصعب علاجها بالطرق التقليدية.

المصدر: youm7

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى