ماذا تعرف عن متلازمة اسبرجر ؟ Asperger syndrome

عادة ماتكون الاعراض التي تظهر على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة اسبرجر أكثر اعتدالا من بعض أعراض اضطراب التوحد حيث يُعاني الأطفالُ المصابون بمُتلازِمة أسبرجر من صعوبة في قراءة وفهم التلميحات الاجتماعية، والتعرُّف إلى مشاعر الآخرين. ولكن نادرا ما تكون لديهم مشاكل في اللغة أو إعاقة ذهنية وهناك حوالي 400،000 طفل يعانون من هذه المتلازمة .

1053093862_0

ماهي متلازمة اسبرجر؟

مُتلازِمةُ أسبرجر هو اضطراب طيف التوحد و هو أخف من التوحد ولكنه يشبهه في بعض أعراضه . وهو أكثر شيوعا في الأولاد منه في البنات. ومن اعراضه الرئيسية الاهتمامُ أو الانشغال الوسواسي بموضوع واحد فتجدبعض الأطفال المصابين بهذا الاضطراب خبراء حقيقيين في مجال معين مثل الحشرات او السيارات اوحتى في الأشياء التي تبدو غريبة مثل الأجهزة المنزلية وتجدهم يستعملون مستوى عال من المفردات و أنماط خطاب رسمي يجعلهم يبدون مثل أساتذة صغار ولكنهم يجدون صعوبة في قراءة وفهم التلميحات الاجتماعية، والتعرُّف إلى مشاعر الآخرين.

اسباب متلازمة اسبرجر

على الرغم من أن العلم لم يتوصل بعد الى الاسباب وراء  ظهور مرض أسبرجر إلا ان هناك اعتقاد بانه إضطراب وراثي، حيث يمكن أن تنتقل المُورِّثاتُ التي تسبِّب مُتلازِمةَ أسبرجر من الوالدين إلى الطفل.، ويعتقد بعض الخبراء أنه قد يرتبط بالاضطرابات النفسية الأخرى مثل الاكتئاب و الاضطراب الثنائي القطب ولا يستبعد العلماء العوامل البيئية كمسببات للاضطراب وعلى عكس ما كان يعتقد في كثير من الأحيان فان الحرمان العاطفي لايسبب متلازمة اسبرجر ولا قلة التربية كما كان يعتقد بسبب، بعض السلوكيات التي يظهرها الاشخاص الذين يعانون من متلازمة اسبرجر و التي يعتبرها البعض وقحة ولذلك فهو اضطراب عصبي بيولوجي مجهول الأسباب .

أعراض متلازمة اسبرجر

اطفال متلازمة اسبرجر عموما يعانون من صعوبة في القراءة وفهم التلميحات الاجتماعية و التعرف على مشاعر الآخرين ويمكن أن تكونَ لديهم حركاتٌ غريبة أو طرق مميَّزة في حركاتهم وكلُّ هذا يجعل من الصعب عليهم بناءَ صداقات كما يعانون من مشاكل مع المهارات الحركية الشائعة مثل تعلم ركوب الدراجة على سبيل المثال أو مسك الكرة أو تسلُّق الألعاب في الحدائق. وتختلفَ أعراضُ مُتلازِمة أسبرجر من طفل لآخر، لكنَّها تقع عموماً في ثلاث مجموعات:الإعاقة الاجتماعية،صُعوبات التواصل والسُّلوك النمطي المتكرِّر ومن الأعراض الأخرى لمُتلازِمة أسبرجر:

الخَرَق وعدم تناسق الحركات.

الوسوسة بموضوع معيَّن.

العادات أو الحركات الخاصَّة المتكرِّرة.

ومن أعراض مُتلازِمة أسبرجر أيضاً:

السلوك الغير اللائق اجتماعياً وعاطفياً.

العجز عن التعامل بنجاح مع الأقران.

مشاكل في التواصل غير الكلامي.

كلام وسلوك لغوي غير طبيعي، مثل الكلام بطريقةٍ شديدة الرسمية أو بصوت أحادي النغمة.

تشخيص متلازمة اسبرجر

يحدث مرض أسبرجر في وقت لاحق من عمر الطفل ويتم تشخيصه لدى العديد من الأطفال بعد سن 3 سنوات، و يتم إجراء معظم التشخيصات بين 5 و 9 سنوات.وقد تكون العلاماتُ الأولى لمُتلازِمة أسبرجر التأخُّر في الزحف أو المشي، والخرَق، وغير ذلك من المشاكل في المهارات الحركية حيث غالباً ما يكون الطفلُ المصاب بمُتلازِمة أسبرجر أخرقَ وضعيفَ التناسق في حركاته؛ وقد تبدو مشيته شديدةَ التكلُّف أو متوثِّبة.وتعتبر متلازمة اسبرجر من الاضطرابات التي  يصعب تشخيصها لان الأطفال الذين يعانون من هذا المرض يظهرون عاديين في كثير من جوانب الحياة، و بالتالي يمكن أن يكون من السهل أن نعزو تصرفاتهم الغريبة ل مجرد كونها ” مختلفة ” أو “خاصة” .

علاج متلازمة اسبرجر

يركز العلاج على ثلاثة أعراض رئيسية هي: ضعف مهارات التواصل ، الهوس أو الروتينية المتكررة، و الخَرَق الجسدي. .

يمثل اطفال متلازمة أسبرجر أنماطا من السلوكيات والمشاكل التي تختلف على نطاق واسع من طفل إلى آخر ، ولذلك فليس هناك علاج “نموذجي ” . ومع ذلك، فإن الأشكال التالية من العلاج قد يكون مفيدا :
التدريب و تقديم علاجاً سلوكياً معرفياً للطفل.

التدخلات التعليمية المتخصصة للطفل

التدريب على المهارات الاجتماعية
علاج النطق
تدريب التكامل الحسي
العلاج النفسي أو العلاج المعرفي السلوكي للأطفال الأكبر سنا.

اخيرا ليس هناك علاجٌ شافٍ من مُتلازِمة أسبرجر، ولكن يمكن لمرضى مُتلازِمة أسبرجر أن يعيشوا حياةً كاملة سعيدة، ولاسيَّما إذا بدأت معالجتُهم في وقتٍ مُبكِّر وقدتمكَّن كثيرٌ من البالغين الذين يعانون من مُتلازِمة أسبرجر من القيام بأعمال عادية بنجاح، رغم أنَّهم يبقون في حاجة إلى التشجيع والدعم المعنوي حتَّى يعيشوا حياة مستقلة.

‫2 تعليقات

  1. ااسلام عليكم ابنتي تم تشخيصها متلازمه اسبركر وعمرها سنتين وعشرة اشهر وتم التدخل بوضعها في روضه للدمج وتخصيص مختصه مخاطبه ملازمه لها طول فترة الروضه وكذلك ممرضه تحسين سلوك مختصه وممرضه نفسيه هل هل شي كافي وهل تتحسن وتقدر تتكلم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق