أسباب الغثيان عند الرجال

يعتبر الغثيان عند النساء أمرا شائعا وأسبابه عامة معروفة، فالمراة قد تعاني من الغثيان بسبب الحمل، والاختلالات الهرمونية، وتوتر ما قبل الحيض وما إلى ذلك، ولكن ماذا يحدث عندما يتعرض الرجال للغثيان ؟ ليس من المألوف بالنسبة للرجال أن يتحدثوا عن الغثيان على الرغم من احتمال إصابتهم به وهنا نتعرف على بعض أسباب الغثيان عند الرجال.

25-nausea
أسباب الغثيان عند الرجال – علاج الغثيان للرجال

ما هو الغثيان ؟

الغثيان هو شعور بالضيق والإنزعاج وعدم الراحة في الجزء العلوي من المعدة مع رغبة لا إرادية للتقيؤ، قد يحدث الغثيان كنتيجة عرضية لتناول بعض الأدوية، وخصوصاً المسكنات، وقد يكون نتيجة لتناول الأطعمة السكرية بكميات كبيرة، وهو ليس مرضاً بحد ذاته، ولكنه أحد الأعراض المصاحبة للعديد من الحالات المرضية.

أسباب الغثيان عند الرجال

هناك أسباب عديدة للشعور بالغثيان عند الرجال وأغلبها يعود الى مشاكل الهضم وعوامل أخرى تؤثر على الصحة عموما ومنها :

أسباب ذات علاقة بالمعدة والأمعاء :

عدوى المعدة والعادات الغذائية الخاطئة وما يصاحبها من تلبك المعدة هو السبب الرئيسي للغثيان عند الرجال وهو اضطراب في المعدة بسبب عدوى المعدة والأمعاء وعسر الهضم .

أيضا يحدث الغثيان المزمن نتيجة لبعض أمراض المعدة مثل مرض الجزر المعدي المريئي (ارتجاع المريء) وقرحة المعدة والالتهاب الكبدي الوبائي ومرض كرون.

 قلة النوم :

في بعض الأحيان، قد تشعر بالغثيان إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم، وأعراض هذا النوع من الغثيان مشابهة جدا لغثيان الصباح الذي تشكو منه المرأة خلال فترة الحمل.

السعال والبرد :

عندما يمتلئ صدرك وحلقك بالبلغم ، فإنك قد ترغب في التقيؤ، وهذا الأمر شائع جدا بالنسبة للرجال ويزداد سوءا اذا كان الشخص مدخنا.

الإجهاد :

الاجهاد بصفة عامة له تأثير سيء على صحة الشخص وقد يصاحبه صداع مع شعور حاد بالغثيان .

فقر الدم :

الرجال هم أقل عرضة لفقر الدم من النساء ولكن مع ذلك فان فقر الدم ليس شيئا نادرا عند الرجال ويمكن أن يسبب الغثيان، ومن الضروري معرفة أن فقر الدم عند الرجل قد يشير إلى أمراض خطيرة مثل السرطان و فيروس نقص المناعة البشرية .

أسباب عامة للغثيان

بالاضافة إلى أسباب الغثيان عند الرجال المذكورة سابقا ، هناك أسباب عامة لدى الجنسين قد تسبب الغثيان منها الحساسية من بعض الاطعمة، ووجود عدوى فيروسية أو بكتيرية في الجهاز الهضمي، والتعرض لتسمم غذائي، أو الاصابة بمرض ارتجاع المرئ ، والصداع النصفي (الشقيقة) ، دوار البحر او دوار الحركة، الألم المزمن الذي يترافق مع بعض الأمراض مثل حصى الكلى، الزائدة الدودية، انسداد في الامعاء والقنوات الهضمية، قرحة في المعدة أو الامعاء، القلق أو التوتر، الإفراط في شرب الكحول، وجود اصابة في الدماغ وبعض انواع السرطان.

 تشخيص الغثيان

يعتمد الطبيب في تشخيصه للعامل المسبب للغثيان على الفحص السريري، وفحص مخبري لعينة من الدم أو عينة من البول ثم تصوير اشعاعي للبطن.

علاج الغثيان للرجال

يتطلب علاج الغثيان للرجال تشخيص سبب الغثيان فقد يكتفي الطبيب بتعديل النظام الغذائي للمريض أو يصف له بعض الأدوية والعقاقير مثل الدومبيردون مع إجراءات للتعايش مع المشكلة منها شرب كميات كافية من الماء والسوائل ولكن بشكل تدريجي.

ينصح أيضا بتناول 6-8 وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من ثلاث وجبات إضافة إلى تجنب الأطعمة المعلبة والصناعية والأطعمة الدهنية والمقليات والأطعمة الحارة أو المالحة، والتخفيف من تناول القهوة والكحول والامتناع عن التدخين.

الزنجبيل يعتبرعلاج طبيعي فعال جدا لعلاج الغثيان حيث توجد بعض المركبات في الزنجبيل تعمل كمضاد للغثيان. ويمكن تناول شاي الزنجبيل أو استخدام الزنجبيل الطازج أو المطهو. وجري استعمال الزنجبيل كما ان الزنجبيل فعالًا لتقليل الغثيان الذي يحدث عادة بعد تناول جرعات العلاج الكيميائي .

الوسوم

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق