أسباب الغثيان عند الرجال

يعتبر الغثيان عند النساء أمراً شائعاً وأسبابه عامة معروفة، فالمرأة قد تعاني من الغثيان بسبب الحمل، والاختلالات الهرمونية، وتوتر ما قبل الحيض وما إلى ذلك. ولكن ماذا يحدث عندما يتعرض الرجال للغثيان؟ ليس من المألوف بالنسبة للرجال أن يتحدثوا عن الغثيان على الرغم من احتمال إصابتهم به وهنا نتعرف على بعض أسباب الغثيان عند الرجال.

25-nausea
أسباب الغثيان عند الرجال – علاج الغثيان للرجال

ما هو الغثيان ؟

الغثيان هو شعور بالضيق والإنزعاج وعدم الراحة في الجزء العلوي من المعدة مع رغبة لا إرادية للتقيؤ، قد يحدث الغثيان كنتيجة عرضية لتناول بعض الأدوية، وخصوصاً المسكنات، وقد يكون نتيجة لتناول الأطعمة السكرية بكميات كبيرة، وهو ليس مرضاً بحد ذاته، ولكنه أحد الأعراض المصاحبة للعديد من الحالات المرضية.

أسباب الغثيان عند الرجال

هناك أسباب عديدة للشعور بالغثيان عند الرجال وأغلبها يعود الى مشاكل الهضم وعوامل أخرى تؤثر على الصحة عموماً ومنها :

أسباب ذات علاقة بالمعدة والأمعاء

عدوى المعدة والعادات الغذائية الخاطئة وما يصاحبها من تلبك المعدة هو السبب الرئيسي للغثيان عند الرجال وهو اضطراب في المعدة بسبب عدوى المعدة والأمعاء وعسر الهضم .

أيضا يحدث الغثيان المزمن نتيجة لبعض أمراض المعدة مثل مرض الجزر المعدي المريئي (ارتجاع المريء) وقرحة المعدة والالتهاب الكبدي الوبائي ومرض كرون.

السعال والبرد

عندما يمتلئ صدرك وحلقك بالبلغم ، فإنك قد ترغب في التقيؤ، وهذا الأمر شائع جدا بالنسبة للرجال ويزداد سوءا اذا كان الشخص مدخنا.

الإجهاد

الاجهاد بصفة عامة له تأثير سيء على صحة الشخص وقد يصاحبه صداع مع شعور حاد بالغثيان .

فقر الدم

الرجال هم أقل عرضة لفقر الدم من النساء ولكن مع ذلك فان فقر الدم ليس شيئا نادر الحدوث عند الرجال ويمكن أن يسبب الغثيان. ومن الضروري معرفة أن فقر الدم عند الرجل قد يشير إلى أمراض خطيرة مثل السرطان و فيروس نقص المناعة البشرية .

أسباب الغثيان المستمر بدون قيء

ليس بالضرورة أن يترافق الغثيان مع التقيؤ في كل، هناك العديد من الحالات التي تسبب حدوث غثيان بدون قيء، مثل:

الأدوية

الكثير من الأدوية – حتى المكملات الغذائية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية – يمكن أن تجعلك تشعر بالغثيان. في بعض الأحيان، قد يؤدي استخدام مسكن للألم بدون وصفة طبية (مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) على معدة فارغة إلى الشعور بالغثيان. تأكد من تناول القليل من الطعام قبل تناول الفيتامينات أو الأدوية، حتى تتخلص من الشعور بالغثيان.

الجوع

عندما تمر عدة ساعات دون تناول الطعام، يمكن أن ينخفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير. (خاصة إذا كان آخر شيء تناولته هو الكربوهيدرات في الغالب، مثل الخبز العادي أو البسكويت.) يمكن أن يجعلك ذلك تشعر بالدوار والغثيان. لتتخلص من ذلك، تناول شيئاً يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات – مثل كوب من عصير الفاكهة أو قطعة من الفاكهة الطازجة أو المجففة أو الخبز.

أسباب الغثيان المستمر عند الرجال

قد يعاني بعض الرجال من الغثيان طوال الوقت، أو يأتي ويختفي بالتناوب. وأهم الحالات التي تسبب الغثيان المستمر:

ارتجاع المريء

من أكثر الاضطرابات الهضمية شيوعاً. تحدث عندما تعود محتويات المعدة إلى المريء. مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الحموضة أو حرقة المعدة والغثيان.
قد تسوء هذه الأعراض بعد تناول الطعام أو في الليل بعد الاستلقاء. وقد يستمر الغثيان، خاصة إذا ارتد حمض المعدة إلى الحلق.

اقرأ أيضا:  أسباب الدوخة عند النساء

القرحة الهضمية

عندما تكون هناك تقرحات في المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو المريء. معظم حالات القرحة الهضمية تنجم عن الإصابة بجرثومة المعدة أو الجرثومة الحلزونية.
غالباً ما تسبب القرحة الهضمية الألم أو الانزعاج أعلى البطن، ولكنها قد تسبب أيضاً الغثيان بشكل متكرر والإقياء وفقدان الشهية وفقدان الوزن والشعور بالامتلاء بعد الوجبات الصغيرة.

الشقيقة

أو الصداع النصفي، الشقيقة أكثر حدوثاً عند النساء، لكنها تصيب الرجال أيضاً. يمكن أن تسبب الشقيقة الدوخة وتشوش الرؤية، مما قد يجعلك تشعر بالغثيان في كل مرة تتعرض لهجمة الشقيقة. وقد يحدث الغثيان إما قبل ظهور الصداع أو أثناء الصداع.

القلق والتوتر

يشعر معظم الناس بالقلق من حين لآخر، ومن الطبيعي تماماً أن تشعر ببعض الغثيان إذا كنت متوتراً.
ومع ذلك، يمكن أن يستمر القلق لفترات طويلة ويتداخل مع الحياة اليومية. على الرغم من أن اضطرابات القلق غالباً ما تؤثر على المشاعر، إلا أنّها قد تسبب أعراضاً جسدية أيضاً، مثل الغثيان المستمر. قد تشمل الأعراض الأخرى: تسرع القلب والتنفس، صعوبة النوم، عدم القدرة على التركيز.

أمراض المرارة

تشكل أمراض المرارة وخاصةً حصى المرارة ونا ينحم عنها من انسداد في أقنية المرارة والتهاب فيها، أحد أهم أسباب الغثيان والشعور بعدم الراحة خاصة بعد تناول الطعام. تشمل الأعراض الأخرى المرافقة: الانتفاخ البطني، الألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن، الإسهال.

انسداد الأمعاء

قد تنسد الأمعاء بشكل تام أو جزئي. هذا يمنع الطعام من المرور عبر الجهاز الهضمي. ويؤدي لحدوث العديد من الأعراض أهمها: الغثيان، الإقياء، ألم البطن، الإمساك، الانتفاخ.

خزل المعدة

أحد الأسباب الشائعة لحدوث الغثيان المتكرر عند الرجال، حيث يحدث خلل في تقلصات المعدة ينجم عنه عدم إفراغ المعدة بشكل تام مما يؤدي للشعور بالغثيان. وقد يكون السبب في حدوث خزل المعدة السكري أو بعض الأدوية، أو الجراحة. في بعض الأحيان لا يستطيع الأطباء تحديد السبب الدقيق لحدوث خزل المعدة.
تشمل الأعراض الأخرى للخزل: الشبع السريع، ألم البطن، فقدان الوزن، التقيؤ بعد تناول الطعام.

التهاب البنكرياس المزمن

التهاب البنكرياس المزمن يمكن أن يستمر لسنوات. مسبباً العديد من الأعراض الهضمية المزعجة متضمنة الغثيان بشكل متكرر، ألم أو عدم الراحة في الجزء العلوي من البطن، براز دهني، فقدان الوزن.

التهاب الكبد

يمكن أن يحدث التهاب الكبد نتيجة عدوى بفيروس أو بسبب مناعي أو نتيجة الإفراط في تناول الكحول. يمكن أن يكون التهاب الكبد حاداً أو مزمناً وقد يسبب الغثيان مع اليرقان والحمى والصداع وآلام المفاصل.

العلاج الكيميائي

يعتبر الغثيان والتقيؤ من أكثر الآثار الجانبية شيوعاً لبعض أدوية العلاج الكيميائي. تعمل الأدوية على تحريض الجزء من الدماغ الذي يتحكم في الغثيان والقيء. في بعض الأحيان، تؤثر الأدوية أيضاً على خلايا بطانة المعدة، مما قد يسبب الغثيان والتقيؤ.

الغثيان الصباحي عند الرجال

قد يحدث الغثيان عند الرجال في أي وقت، لكن هناك بعض العوامل التي تزيد من حدوثه في الصباح بشكل خاص، وأبرز تلك العوامل:

قلة النوم

في بعض الأحيان، قد تشعر بالغثيان إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم، وأعراض هذا النوع من الغثيان مشابهة جدا لغثيان الصباح الذي تشكو منه المرأة خلال فترة الحمل.

الإفراط في تناول الكحول

يؤدي تناول كمية كبيرة من الكحول إلى انخفاض سكر الدم، والجفاف، بالإضافة إلى الصداع التالي لتناول الكحول خاصة في الصباح. كل هذه التأثيرات تسبب حدوث الغثيان الصباحي عند الرجال.

اقرأ أيضا:  ماهى أسباب الغثيان المستمر ؟

النظام الغذائي

قد يكون الغثيان في الصباح مرتبطاً بشيء أكلته في وجبة الإفطار. يمكن أن تسبب حساسية خفيفة من الطعام أو عدم تحمل الطعام الغثيان. في حالات أخرى، يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى الشعور بالغثيان.

العطش

قد يبدو الأمر بسيطاً، ولكن إذا كنت تعاني من العطش والجفاف، فقد تشعر بالغثيان خاصةٍ في الصباح. حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يجعل معدتك تشعر بالغثيان. يجب أن تشرب ما لا يقل عن 4 إلى 8 أكواب ن الماء يومياً للتغلب على الجفاف.

أسباب عامة للغثيان

بالاضافة إلى أسباب الغثيان عند الرجال المذكورة سابقا ، هناك أسباب عامة لدى الجنسين قد تسبب الغثيان منها الحساسية من بعض الأطعمة، ووجود عدوى فيروسية أو بكتيرية في الجهاز الهضمي، والتعرض لتسمم غذائي، دوار البحر أو دوار الحركة.

كذلك الألم المزمن الذي يترافق مع بعض الأمراض مثل حصى الكلى، الزائدة الدودية، انسداد في الامعاء والقنوات الهضمية، قرحة في المعدة أو الامعاء، القلق أو التوتر، الإفراط في شرب الكحول، وجود اصابة في الدماغ وبعض انواع السرطان.

 تشخيص الغثيان

يعتمد الطبيب في تشخيصه للعامل المسبب للغثيان على الفحص السريري، وفحص مخبري لعينة من الدم أو عينة من البول ثم تصوير اشعاعي للبطن.

علاج الغثيان للرجال

يتطلب علاج الغثيان للرجال تشخيص سبب الغثيان فقد يكتفي الطبيب بتعديل النظام الغذائي للمريض أو يصف له بعض الأدوية والعقاقير مثل الدومبيردون مع إجراءات للتعايش مع المشكلة منها شرب كميات كافية من الماء والسوائل ولكن بشكل تدريجي.

ينصح أيضا بتناول 6-8 وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من ثلاث وجبات إضافة إلى تجنب الأطعمة المعلبة والصناعية والأطعمة الدهنية والمقليات والأطعمة الحارة أو المالحة، والتخفيف من تناول القهوة والكحول والامتناع عن التدخين. بالإضافة إلى تجنب النشاط البدني بعد تناول الطعام مباشرةً.

الزنجبيل يعتبرعلاج طبيعي فعال جدا لعلاج الغثيان حيث توجد بعض المركبات في الزنجبيل تعمل كمضاد للغثيان. ويمكن تناول شاي الزنجبيل أو استخدام الزنجبيل الطازج أو المطهو. وجري استعمال الزنجبيل كما ان الزنجبيل فعالًا لتقليل الغثيان الذي يحدث عادة بعد تناول جرعات العلاج الكيميائي .

متى عليك مراجعة الطبيب؟

إذا استمر الغثيان أكثر من شهر، فمن المهم أن ترى طبيبك. حتى إذا لم يكن سبب الغثيان لديك هو حالة خطيرة، سيساعدك الطبيب في تحديد سبب الغثيان ونوع العلاج المناسب لك.

راجع طبيبك إذا لم يستمر الغثيان لفترة طويلة، ولكن:

  • يتعارض مع حياتك اليومية أو يعطلك عن القيام بالعديد من النشاطات الاعتيادية.
  • إذا كان لديك فقدان وزن غير مبرر.
  • إذا ظهرت لديك أعراض جديدة بالإضافة إلى الغثيان.

اطلب الرعاية على الفور إذا شعرت بالغثيان مترافقاً مع:

  • صداع حاد مفاجئ.
  • ألم بطني مفاجئ وشديد.
  • ألم صدر.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • حمى شديدة.
  • القيء الأخضر أو الدموي.

يمكن أن يكون الغثيان خفيف، ولكنه قد يعطل حياتك أيضاً. غالباً ما يكون الغثيان المستمر عرضاً لحالة مرضية كامنة مثل مشاكل الجهاز الهضمي.

إذا كنت تعاني من الغثيان المستمر لأكثر من شهر، فتأكد من المتابعة مع طبيبك. ليساعدك في إيجاد أفضل خطة علاج للغثيان وأي أعراض أخرى قد تعاني منها.

المصادر
What are the Most Common Causes of Constant Nausea?What causes constant nausea and how to treat it

‫2 تعليقات