ما هو الوزن المناسب لاجراء عملية التكميم ؟

إذا كنت تعانى من مشكلة الوزن الزائد وحاولت بكل الطرق الممكنة التخلص من وزنك ولكن لم تنجح محاولاتك. إذن عليك التفكير في جراحات السمنة. شهدت جراحات السمنة تطوراً كبيراً في الفترة الأخيرة مثل: جراحة تكميم المعدة وتحويل المسار.

لكن ما هو الوزن المناسب لإجراء عملية التكميم؟ هذا ما يوضحه لنا الدكتور أحمد المصري في السطور التالية.

تكميم المعدة

تكميم المعدة هي عملية جراحية لعلاج السمنة. تعتمد فكرة هذه العملية على تصغير حجم المعدة. عن طريق إزالة جزء من معدتك، تزيل عملية تكميم المعدة حوالي 80٪ من معدتك لتصبح المعدة على شكل “كم” أنبوبي بحجم وشكل الموزة. لذلك سميت بـ تكميم المعدة.

نتيجة تصغير حجم معدتك أصبح بإمكانك تناول كميات صغيرة من الطعام مما يجعلك تشعر بالشبع أسرع وتفقد وزنك الزائد. عملية تكميم المعدة لا تكتفي باستئصال جزء من معدتك فقط بل تقلل من كمية هرمونات الجوع التي تفرزها المعدة مما يساعد على تقليل الشهية ويمنع استعادة الوزن المفقود مرة أخرى. 

عملية تكميم المعدة لن تساعدك فقط على خسارة وزنك بل ستساعد على علاج بعض الأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل:

  • مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني. 
  • ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم.
  •  ارتفاع الكوليسترول.
  • آلام المفاصل وهشاشة العظام.

عملية تكميم المعدة

ما هى خطوات عملية تكميم المعدة؟

  1.  يتم تخدير المريض عن طريق التخدير الكلى.
  2.  تجرى هذه العملية عن طريق منظار البطن.
  3. يقوم الدكتور أحمد المصري بعمل قطع صغير في بطنك (طوله حوالي 1/2 بوصة) لإدخال المنظار. يتم ضخ غاز ثاني أكسيد الكربون عبر المنظار لتوسيع بطنك.
  4. يقوم  الطبيب بقياس المعدة، ثم يقص المعدة ويفصل ما تبقى من معدتك باستخدام دباسة جراحية 
  5. يتابع الطبيب كل هذه الخطوات على شاشة المونيتور.
  6.  يتم عمل اختبار للتسريب للتأكد من عدم وجود أي تسريب في المعدة.
  7.  يقوم الجراح بإزالة الجزء المتبقي من المعدة، ثم إغلاق الشقوق.
  8. تستغرق العملية حوالي 60 إلى 90 دقيقة. ويخرج المريض بعدها إلى غرفة الإفاقة ثم ينقل إلى غرفة عادية و قد يطلب منك البقاء في المستشفى لمدة يوم إلى يومين بعد ذلك.

تعليمات قبل العملية:

قبل عملية تكميم المعدة سيطلب منك الدكتور أحمد المصري اتباع نظام غذائي سائل لمدة أسبوعين. الغرض من ذلك هو فقدان بعض الدهون في البطن والكبد لجعل الجراحة أكثر أمانًا.

اقرأ أيضا:  الشاي الأخضر : هل يمكن أن يؤثر على وظائف الكبد ؟

سيُطلب منك عدم تناول أو شرب أي شيء لمدة 12 ساعة قبل العملية. وذلك للتأكد من أن معدتك فارغة أثناء العملية. قد يؤدي ترك الطعام أو السوائل في معدتك أثناء الجراحة إلى آثار جانبية قد تكون خطيرة.

 سيطلب منك أن تتوقف عن التدخين تماماً قبل العملية بأسبوعين لتجنب الآثار الضارة للتدخين على التئام الجروح. و أن تتوقف عن تناول أدوية سيولة الدم.

تعليمات بعد العملية:

بعد جراحة تكميم المعدة  يهتم الدكتور أحمد المصري بمتابعة مرضاه ؛ ستخضع لفحوصات متكررة في الأسابيع والأشهر التالية لمراقبة تقدم فقدان الوزن، ومراقبة الأمراض المرتبطة بالسمنة وأي آثار جانبية للجراحة. من المهم أن تتبع نظام غذائي صحي بعد العملية للمحافظة على استمرار فقدان الوزن.

المرشحون لعملية تكميم المعدة

قد يرشح لك الدكتور أحمد المصري عملية تكميم المعدة في الحالات الآتية:

  • إذا كان لديك سمنة شديدة، مؤشر كتلة الجسم  40 أو أعلى. 
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم 35 على الأقل مع وجود مرض واحد على الأقل مرتبط بالسمنة.
  • حاولت إنقاص وزنك قبل الجراحة ولم تنجح.

أقل وزن لعملية تكميم المعدة

في حالة أردت إجراء عملية تكميم المعدة مع الدكتور أحمد المصري يتم ترشيح عملية تكميم المعدة بناء على كتلة الجسم وليس على وزن الجسم. لذلك يمكن معرفة أقل وزن لعملية تكميم المعدة من خلال حساب مؤشر كتلة الجسم.

لذلك يجب أن لا يقل مؤشر كتلة الجسم للإنسان عن 30 كيلو جرام حتى يتم تصنيفه بالسمنة المفرطة، وحينها يستطيع إجراء عملية تكميم المعدة، ولكن إذا لم يصل مؤشر كتلة الجسم إلى هذا الحد، فمن الممكن أن لا يلجأ إلى هذا النوع من العمليات، إلا إذا كان يعاني من أمراض مصاحبة لزيادة الوزن، مثل: ضيق التنفس أو أمراض القلب.

الوزن المناسب لعملية تكميم المعدة

كما ذكرنا سابقاً لا يتم الاعتماد على وزن الجسم عند الرغبة في إجراء عملية تكميم المعدة لكن يتم الاعتماد على كتلة الجسم.  قد يناسبك إجراء عملية تكميم المعدة في حالة كان مؤشر كتلة جسمك يتراوح بين 30- 40 مع وجود أمراض مزمنة مثل: ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

تكميم المعدة بدون جراحة

انتشر الطلب في الفترة الأخيرة على إجراء عملية تكميم المعدة بدون جراحة فهو إجراء طفيف التوغل.حيث تجرى العملية التقليدية من خلال فتح البطن جراحياً وإزالة جزء منها. لكن مع تكميم المعدة بدون جراحة يتم إجراء العملية من خلال 3 شوق جراحية بطول 1 سنتيمتر لكل منها مما يجعل فترة الشفاء أسرع و يجعلك لا تشعر بأى ألم نهائياً. 

اقرأ أيضا:  الانسداد المعوي Intestinal Obstruction

كما يتميز هذا النوع بإمكانية العودة إلى روتينك اليومي والعمل في خلال أسبوع من إجراء العملية. كما أنها لا تترك أى آثار أو شقوق جراحية ظاهرة.

سعر عملية تكميم المعدة 

يختلف سعر عملية تكميم المعدة في مصر من كل طبيب وآخر تبعًا إلى عدة عوامل منها:

  • خبرة وسمعة الطبيب الجراح و عدد حالات النجاح التي قد قام بها في مجال السمنة الجراحية
  •  أجر الفريق الطبي المساعد وطاقم التمريض.
  •  نوع العملية التي سوف يقوم بها المريض هل هي عملية تكميم المعدة بالمنظار أم غيرها من أنواع عمليات التكميم.
  •  تكلفة الأدوات المستخدمة في العملية
  • مدة بقاء المريض في المستشفى بعد العملية.
  • تكلفة الفحوصات اللازمة قبل وبعد العملية.
  • تكلفة زيارات المتابعة بعد العملية.

سعر عملية تكميم المعدة مع الدكتور أحمد المصري 50 ألف جنيه وقد يزداد السعر مع اختلاف نوع العملية مثل: التكميم البكيني والتكميم المُعدل وتكميم المعدة بفتحة واحدة والتكميم الدقيق وتكميم النانو، بالإضافة إلى اختيار نوع الدباسة سواء كانت الدباسة العادية أو الدباسة الذكية وتغير سعرها بناءً على سعر الدولار والظروف الاقتصادية التي تتغير من حين لآخر.

ولكن لا داعي للقلق يمكن أن يتم دفع سعر عملية تكميم المعدة مع الدكتور أحمد المصري بالتقسيط، كما يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل من خلال صفحات مواقع التواصل الإجتماعي.

افضل دكتور تكميم معدة في مصر

افضل دكتور تكميم معدة في مصر هو الدكتور أحمد المصري؛ إذ يمتلك الدكتور أحمد المصري أعلى نسب نجاح التى تصل إلى 100% ويمتلك أعلى معدلات الأمان والجودة في عمليات السمنة. ويمتلك الدكتور أيضاً خبرة طويلة في إجراء آلاف عمليات السمنة بمنتهى الدقة والمهارة. 

دكتور أحمد المصرى

لماذا تختار الدكتور أحمد المصري؟ ببساطة شديدة لأن الدكتور أحمد المصرى يؤمن أن أساس الاستمتاع بالحياة هو التمتع بصحة جيدة. لذلك قرر أن يساعد الذين يعانون من السمنة المفرطة و مضاعفاتها بعدة طرق مثل: تكميم المعدة وتحويل المسار مما يمكنهم من الاستمتاع بحياتهم مرة أخرى بدون أي قيود أو متاعب صحية بسبب السمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *