أضرار شراب الكلوروفيل السائل

تعددت مؤخراً الدراسات العالمية التي تتحدث عن فوائد و أضرار شراب الكلوروفيل السائل لصحتنا. يملك الكلوروفيل العديد من الفوائد الصحية المتنوعة لجسم الإنسان. وتتعدد مصادر هذا العنصر الغذائي الهام التي يمكن اللجوء لها لتلبية حاجتنا اليومية منه. فما هو الكلوروفيل السائل؟ وما هي فوائده وأضراره؟

المصادر الطبيعية للكلوروفيل

هناك العديد من الأطعمة الغنية بمادة الكلوروفيل، حيث يمكن إضافتها لغذائنا اليومي للاستفادة من فوائد الكلوروفيل. من هذه الأطعمة نذكر:

  • السبانخ
  • البروكلي
  • الحبوب والبقوليات الخضراء
  • الشاي الأخضر
  • أوراق الكرنب الخضراء
  • الملفوف الأخضر
  • أوراق الخردل الخضراء
  • الهليون
  • البقدونس

بالإضافة إلى الكلوروفيل تحتوي هذا النباتات على العديد من الفيتامينات والمعادن ذات الفائدة الكبيرة لصحة الإنسان.

ما هو الكلوروفيل السائل ؟

تتنوع المكملات الغذائية الحاوية على الكلوروفيل بأشكالها وقيمتها الغذائية. فقد تأتي على شكل قطرات سائلة يمكن إضافتها للماء أو السوائل الأخرى. وقد تكون على هيئة حبوب أو كبسولات يمكن تناولها مع الطعام. وتترافق مع نصائح لكيفية الاستخدام للحصول على الفائدة المرجوة.

يضاف خمس قطرات من الكلوروفيل السائل عادةً إلى الشراب. وإذا لم يكن طعم المزيج محمولاً من قبل المريض. يمكن البدء بجرعة أصغر ثم يتم زيادتها تدريجياً للوصول للجرعة الموصوفة.

تعد مكملات الكلوروفيل آمنة بشكل عام على صحة المريض. وقد لا يكون لها أية تأثيرات جانبية هامة. لكن يجب استشارة الطبيب في حالات الحمل أو الإرضاع لتجنب أي مخاطر محتملة.

الكلوروفيل السائل

فوائد الكلوروفيل السائل

يلعب الكلوروفيل دوراً هاماً في المحافظة على صحة النباتات ولونها الأخضر. وهو يملك العديد من الخصائص المتنوعة مثل احتوائه على الفيتامينات، ومضادات التأكسد وفوائده العلاجية المتنوعة.

يلجأ الكثيرون إلى شراب الكلوروفيل الحاوي على مادة الكلوروفيلين كمتمم غذائي منذ سنوات عديدة. لما وجدت به العديد من الدراسات من فوائد متنوعة لصحة الجلد، روائح الجسم ومحاربة عدة أنواع من السرطان.

محاربة علامات تقدم السن

أثبتت العديد من الدراسات فوائد هامة لتطبيق الكلوروفيل موضعياً على الجلد. فقد وجد أن له دوراً فاعلاً في الحد من علامات التقدم بالسن الناجمة عن التعرض الطويل لأشعة الشمس الضارة.

وهو يماثل في فوائده الكثير من المستحضرات الدوائية المستخدمة لعلاج هذه العلامات. فيما ينصح أخصائيو الجلد بمشاركة الكلوروفيل مع هذا المستحضرات للحصول على أكبر فائدة ممكنة في علاج التجاعيد وخطوط الجلد.

علاج العد والبثرات الجلدية

الكلوروفيل يملك أيضاً فوائد متنوعة لمعالجة البثرات والحبوب التي تظهر على بشرة الوجه. فقد لوحظ دوره الهام في الحد من ظهور البثرات الجلدية وتقليل عددها وحجمها مقارنة مع العلاجات الأخرى المستخدمة. بالإضافة إلى أهميته في نضارة البشرة خاصةً عند أصحاب البشرة الدهنية بتقليل الإفرازات الدهنية فيها.

فوائد الكلوروفيل السائل في الدم

أظهرت الدراسات أهمية الكلوروفيل السائل في تعزيز بناء الكريات الحمراء في الجسم. والمحافظة على نسبة وافية من الكريات السليمة شكلاً ووظيفةً في الدم. وذلك بسبب خصائص الكلوروفيل المشابهة للهيموجلوبين الهام للكريات الحمراء في نقل الأوكسجين لخلايا الجسم.

اقرأ أيضا:  السمنة ومخاطرها اثناء الحمل

وقد وجدت بعض الدراسات أيضاً أن للكلوروفيل دور هام في علاج أمراض عوز الهيموجلوبين مثل فقر الدم بعوز الحديد والتلاسيميا. فقد ساعد على تقليل الحاجة إلى نقل الدم عند هؤلاء المرضى.

محاربة روائح الجسم الكريهة

عملت العديد من الدراسات على دراسة فائدة الكلوروفيل السائل في الحد من الروائح الكريهة لجسم الإنسان. فقد كان للغسول الفموي والمضامض الحاوية على الكلوروفيلين أثر هام في علاج رائحة الفم الكريهة الناجمة عن مشاكل اللثة والأسنان.

فيما ينصح بمكملات الكلوروفيل لمنع المفرزات والروائح المزعجة التي يفرزها الجسم لما له من دور فعال في تنظيم هذه المفرزات. وتفيد هذه الخاصية كثيراً كبار السن من المرضى المقعدين وقليلي الحركة.

إنقاص الوزن

من أهم وأشيع الفوائد الصحية للكلوروفيل السائل، والتي زادت من شيوع استخدامه هو دوره الهام في إنقاص وزن الجسم ومحاربة السمنة.

فقد لوحظ نتائج هامة عند إضافة الكلوروفيل السائل للحمية الغذائية عند المرضى المعالجين من السمنة. فيما كان له فائدة كبيرة في إنقاص مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

تعزيز مناعة الجسم

يعمل الجهاز المناعي في الجسم على حمايته والدفاع عنه ضد أي غزو جرثومي أو فيروسي. وقد لوحظ أن الكلوروفيل السائل يساعد في تقوية وتعزيز قدرة الجهاز المناعي.

وذلك بتأثيره المنشط لنقي العظام، والذي يكون مسؤولاً عن إنتاج الكريات البيضاء المحارب الأساسي في الجهاز المناعي في الجسم.

محاربة السرطان

الكلوروفيل السائل أو الكلوروفيلين أظهر بوادر عديدة لاحتمال مشاركته في إيجاد علاج شافي أو الحد من نمو الخلايا السرطانية. فقد كان له تأثير هام على إنقاص معدل حدوث السرطان في حيوانات المخبر.

حيث أدى إلى بطء نمو سرطان الرئة في الفئران. وأدى إلى نتائج مماثلة في كل من سرطانات الكولون والكبد والمعدة.

فيما أجريت تجارب سريرية قليلة على مجموعة من المتطوعين. لوحظ فيها دور الكلوروفيل في إنقاص معدلات سرطان الكبد ومقاومة نمو الخلايا السرطانية. عبر الحد من مستوى الأفلوكساسين المسرطن في الدم.

تعزيز وظائف الكبد

لوحظ في العديد من الدراسات وجود علاقة بين تناول المقادير الكافية من الكلوروفيل السائل وتحسن وظائف الكبد. فقد يفيد الكلوروفيل في تعزيز قدرة الكبد على محاربة وتصفية السموم والفضلات من الجسم وطرحها خارجه.

الكلوروفيل وما يحتويه من أملاح الصوديوم والنحاس يعملون على مقاومة الأمراض الكبدية ودعم وظائفه كافة.

بالإضافة إلى بعض الفوائد الإضافية للكلوروفيل السائل والتي تحتاج إلى مزيد من الدراسات لإثبات مدى فعاليتها مثل:

  • التوازن والتنظيم الهرموني.
  • المساعدة في شفاء الجروح والتئامها.
  • تعزيز طاقة الجسم وحيويته.
  • علاج التهاب المفاصل الرثياني.
  • تعزيز الجهاز الهضمي وعلاج الإمساك.
  • مقاومة الالتهابات وعلاج الآفات الفطرية.

أضرار شراب الكلوروفيل السائل

عندما تبدأ بإضافة عناصر ومكملات غذائية جديدة على نظامك اليومي. يجب الأخذ بعين الاعتبار كافة الآثار الجانبية الممكنة لهذه المكملات. الكلوروفيل السائل ليس له أضرار سمية ولا يحدث آثار جانبية خطيرة على الصحة، ذلك لأنه عنصر موجود في غذائنا اليومي بشكل طبيعي. لكن لا يخلو الأمر من بعض أضرار الكلوروفيل المرافقة.

اقرأ أيضا:  10 علامات خطيرة أثناء الحمل

اضطرابات في الجهاز الهضمي

الكلوروفيل السائل يدخل الجسم عن طريق الفم ويمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية على طول الجهاز الهضمي، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً:

  • تلون اللسان ومخاطية الفم باللون الأخضر
  • الغثيان والإقياء.
  • التشنجات الهضمية.
  • الإسهال.
  • تلون البراز بالأخضر أو الأسود.

وتحدث هذه الأعراض عادةً في التناول المفرط للكلوروفيل السائل أو تناوله على معدة فارغة.

ردود الفعل التحسسية

يمكن أن يحدث رد فعل تحسسي من النبات الذي استخرج منه الكلوروفيل السائل، او احد مكونات المكمل، ورد الفعل التحسسي هو حساسية شديدة لمادة غريبة عنالجسم.

حيث يستجيب الجهاز المناعي مع آليات الدفاع الطبيعية في الجسم لتدمير هذه المادة الغريبة، ويمكن ان يتراوح رد الفعل التحسسي بين معتدلة وحادة. وتشمل الأعراض الحكة، وظهور طفح جلدي، وتورم في الوجه واليدين أو الرقبة، والإحساس بالوخز في الفم، وجفاف الحلق وصعوبة في التنفس، ويجب التماس العناية الطبية الفورية للعلاج.

أضرار المشاركة الدوائية

لوحظ في بعض الدراسات أن من أضرار الكلوروفيل تأثيره على فعالية بعض الأدوية. فقد كان له أثر مثبط للمادة الدوائية الفاعلة ومنع الفائدة العلاجية لها.

وقد تبين أن شراب الكلوروفيل له دور فيه زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس. وفي حال مشاركته مع بعض العلاجات الدوائية التي تزيد حساسية الجلد للشمس.

فإن ذلك يسبب التعرض للحروق الشمسية بنسبة عالية. بالإضافة إلى ظهور الطفح الجلدي والبثور المرتبطة بأشعة الشمس. لذا يجب حماية البشرة بمستحضرات الوقاية من أشعة الشمس المناسبة عند تناول الكلوروفيل.

عند ظهور أحد الآثار الجانبية أو أضرار الكلوروفيل السائل السابقة يجب استشارة الطبيب لأخذ النصيحة المناسبة لكل حالة.

طريقة استخدام الكلوروفيل السائل

تتوفر مكملات الكلوروفيل في العديد من الصيدليات وأسواق التغذية. في حالة الكلوروفيل السائل يكون على هيئة قطرات أو مسحوق يضاف إلى المشروبات المختلفة مثل الماء والعصائر الباردة والمثلجة.

ينصح بأخذ جرعات يومية من شراب الكلوروفيل. ولكن يختلف مقدار الجرعة مع اختلاف المنتج المتوفر. متوسط الجرعة المنصوح بها بين 100-300 ميليجرام موزعة على ثلاث مرات يومياً. في النهاية طبيبك هو من يقرر حاجتك من الكلوروفيل والجرعة المناسبة لحالتك.

موانع تناول الكلوروفيل السائل

لا يوجد عادة اختلاطات هامة لشراب الكلوروفيل. لكن في بعض الحالات لا يجب البدء بإضافة مكملات الكلوروفيل قبل استشارة الطبيب المتابع لحالتك المرضية.

تعمل الدراسات على دراسة سلامة الكلوروفيل على الحامل والجنين. وهل ينتقل عبر المشيمة أو يسبب أي اختلاطات حملية تضر الحامل أو الجنين. وسلامة هذا الشراب على المرضعات وانتقاله عبر الغدد اللبنية إلى الرضيع. لذا قبل التأكد من نتائج هذه الدراسات يجب التأني في تناول الكلوروفيل السائل عند هذه الفئة من النساء.

المصادر
1The Benefits of ChlorophyllThe Health Benefits of Liquid ChlorophyllWhat are the benefits of chlorophyll?