مشروبات تنزل السكر التراكمي

يتسبب داء السكري في انخفاض إنتاج الأنسولين عن المعدل الطبيعي (الهرمون الذي يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم)؛ لذا فإن التحكم في نسبة السكر في الدم مهمة للحفاظ على مستويات السكر في معدلها الطبيعي؛ لذا سنتعرف عزيزي القارئ في مقالنا اليوم على مشروبات تنزل السكر التراكميзайм денег с 18 лет срочно

استخدمت الأعشاب منذ مئات السنين في علاج بعض الأمراض المختلفة، لكن لا يمكن للأعشاب وحدها أن تعالج مرض السكري، بل تستخدم جنبًا إلى جنب مع العلاج الطبي، ويمكنها بذلك تخفيف أعراض مرض السكري وتقليل خطر حدوث مضاعفات.

ما هو سكر الدم التراكمي (HbA1c)؟

اختبار الهيموجلوبين السكري (HbA1c) هو اختبار يقيس متوسط ​​مستويات الجلوكوز في الدم خلال ثلاثة أشهر ماضية. يستخدم اختبار سكر الدم التراكمي لتشخيص مرض السكري من النوع 2 وكذلك مقدمات السكري.

إذا كانت النسبة من 5.7 : 6.4 % فإنها تشير إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري (مقدمات السكري)، أما إذا كانت النسبة تزيد عن 6.5 % فإنها تشير إلى الإصابة بمرض السكري.

مشروبات تنزل السكر التراكمي

إذا كنت ممن يهتم بالأعشاب والمواد الطبيعية التي تساعد جنبًا إلى جنب مع العلاج الطبي لتخفيض مستويات السكر في الدم؛ إليك قائمة بمشروبات تنزل السكر التراكمي:

الماء

يساعد شرب كمية كافية من الماء على الحفاظ على مستويات السكر في الدم؛ فهو يساعد الكلى على التخلص من السكر الزائد من خلال البول.

لذا فإن شرب الماء بانتظام يحافظ على رطوبة الجسم، كما يمكنه خفض مستويات السكر في الدم، وبالتالي خفض خطر الإصابة بمرض السكري.

القرفة

تشير العديد من الدراسات أن القرفة تساعد على خفض نسبة السكر في الدم وتحسين السيطرة على مرض السكري؛ إذ تساعد القرفة خلايا الجسم على الاستجابة بشكل أفضل للأنسولين، مما يخفض نسبة السكر في الدم.

قد أثبتت إحدى الدراسات أنه عند تناول الأشخاص المصابون بمقدمات السكري من خلاصة القرفة قبل الإفطار والعشاء مدة ثلاثة أشهر، أدَّى ذلك إلى انخفاض سكر الدم الصائم بنسبة 8.4%. 

الصبار

الصبار (الألوفيرا) نبات له العديد من الاستخدامات، إذ يعرف الكثير من الناس فوائده الهائلة للبشرة، لكن قد يساعد الصبار أيضًا على إبطاء تطور داء السكري من النوع 2؛ لذلك يندرج تحت قائمة مشروبات تنزل السكر التراكمي.

قد أوضحت إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2013 التي أجريت على الفئران أن الصبار قد يساعد على حماية وإصلاح خلايا بيتا في البنكرياس التي تنتج الأنسولين، ويُعزي الباحثون ذلك لخصائص الصبار المضادة للأكسدة.

كما أظهرت دراسة أخرى أجريت عام 2016 أن الصبار قد يساعد على خفض مستويات جلوكوز الدم الصائم والهيموجلوبين A1C.

وخلصت الدراسات أن الصبار يساعد على:

  • زيادة مستويات الأنسولين.
  • تعزيز صحة وعدد الخلايا في البنكرياس التي تسمى جزر لانجرهانز المسؤولة عن إنتاج وإفراز الهرمونات.
  • الوقاية من مرض اعتلال الكلى السكري والاكتئاب والقلق من خلال تقليل الإجهاد التأكسدي.
  • تعزيز صحة العين.

ينبغي لك عزيزي القارئ استشارة الطبيب قبل استخدام منتجات الصبار للمساعدة في علاج مرض السكري؛ لأن ذلك قد يتطلب تعديل جرعة الأدوية الحالية.

مشروبات تنزل السكر التراكمي

الحلبة

تساعد بذور الحلبة على خفض مستويات السكر في الدم؛ وذلك لاحتوائها على ألياف ومواد كيميائية تساعد على إبطاء هضم الكربوهيدرات والسكر.

كما تشير إحدى الدراسات التي أجريت على عدد 66 شخصًا مصابًا بداء السكري تناولوا 5 جراماتٍ من مستحضر بذور الحلبة مرتين يوميًا قبل الوجبات، أدَّى ذلك إلى انخفاض نسبة السكر في الدم الناتج عن زيادة مستويات الأنسولين، كما أدَّى إلى انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم.

الزنجبيل

الزنجبيل أحد الأعشاب التي استخدمت منذ آلاف السنين في المساعدة على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والالتهابات.

أشارت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2015 أن الزنجبيل يساعد على علاج مرض السكري، وخلص الباحثون إلى أن الزنجبيل يخفض مستويات السكر في الدم، كما يقلل مقاومة الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

الجيمنيما (Gymnemate Sylvestre)

استخدمت عشبة الجيمنيما في علاجات الأيورفيدا لمرض السكري في الهند منذ مئات السنين؛ لاحتوائها على أحماض الجمنازيوم التي تحيد براعم التذوق على اللسان تجاه الأشياء الحلوة، مما يساعد على الحدَّ من الرغبة الشديدة في تناول السكر، وبالتالي خفض مستويات السكر في الدم.

شاي الميرمية

أظهرت الأبحاث أن الميرمية تقلل مستويات السكر في الدم بنسبة كبيرة، خاصةً عند تناولها صباحًا؛ لذا إن إضافة المريمية إلى النظام الغذائي يزيد إفراز الأنسولين، كما يخفض سكر الدم التراكمي. 

يمكنك تحضير الميرمية في المنزل من خلال نقع ملعقة كبيرة من أوراق الميرمية في كوب ماء مغلي، ومن ثم تصفيتها وتناولها في الصباح ضمن قائمة مشروبات تنزل السكر التراكمي.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من الفوائد الصحّية، إذ يساعد شرب الشاي الأخضر على تقليل الالتهاب، كما يساعد على تحسين مستويات السكر في الدم. 

الجدير بالذكر أن بعض الدراسات قد أثبتت أن بعض المركبات الموجودة في الشاي الأخضر (الفلافونويد) تحفز امتصاص الجلوكوز في الخلايا، ومن ثمَّ تقلل مستويات السكر في الدم، كما تشير الدراسات أن شرب الشاي الأخضر قد يساعد على تقليل فرص الإصابة بمرض السكري.

كما ينصح الباحثون في تلك الدراسات بتناول 3: 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا لتحقيق أفضل النتائج.

الجينسنغ

يندرج الجينسنغ ضمن قائمة مشروبات تنزل السكر التراكمي؛ لأنه يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم من خلال:

  •  تحسين أداء خلايا البنكرياس في تعزيز إفراز الأنسولين.
  •  كما يعزز قدرة الخلايا على امتصاص سكر الدم.

الجدير بالذكر أن الجنسنج يعد أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على تحييد تأثير الجذور الحرة لدى خلايا مرضى السكري.

شاي الكركم

يتميز الكركم بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات؛ إذ يحتوي الكركم على مادة الكركمين المكون النشط الرئيسي في الكركم التي تخفض نسبة السكر في الدم.

توضح الدراسات أن الكركمين قد يعزز مستويات السكر في الدم الصحّية من خلال تحسين مقاومة الأنسولين، وزيادة امتصاص الجلوكوز في الأنسجة، كما يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم.

ما أهمية التحكم في سكر الدم؟

يساعد الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند المستويات الطبيعية مرضى السكري على تجنب المضاعفات الخطيرة لهذا المرض. يمكن أن يتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم في العديد من الآثار السلبية، مثل:

  • ضعف البصر والعمى.
  • تقرحات القدم وبتر الأطراف.
  • الفشل الكلوي.
  • النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • اعتلال الأعصاب.

يساعد الحفاظ على مستويات السكر في الدم أقل من 100 مجم/ ديسيلتر قبل تناول الطعام، وأقل من 180 مجم/ ديسيلتر بعد تناول الطعام على تجنب خطر مضاعفات مرض السكري.

نصائح لتقليل سكر الدم التراكمي

يمكن أن تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة على منع ظهور مرض السكري من النوع 2، وهو النوع الأكثر شيوعًا للمرض؛ لذا إليك بعض النصائح لتقليل سكر الدم التراكمي: 

  • فقدان الوزن: يساعد فقدان الوزن في التحكم في مستويات السكر في الدم، إذ ترتبط زيادة الوزن بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري، وزيادة مقاومة الأنسولين.
  • ممارسة الرياضة: تساعد على خفض مستويات السكر في الدم عمن خلال تحفيز عضلات الجسم على استخدام السكر للحصول على الطاقة.
  • شرب كمية كافية من الماء وتجنب شرب المشروبات المحلاة بالسكر: يساعد الماء على ترطيب الجسم، والحفاظ على مستويات السكر ضمن معدلها الطبيعي.
  • أخذ قسط كافٍ من النوم: يساعد على تقليل مستويات السكر في الدم. 
  • تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، مثل: الكينوا، والبطاطا الحلوة، والبقوليات، والمكسرات، والخضروات الورقية، واللحوم، والأسماك.

ختامًا، تعد الأعشاب أحد خيارات العلاج التكميلية وينبغي ألاَّ تحل محل الأدوية. قد تساعد قائمة مشروبات تنزل السكر التراكمي على التحكم في مستويات السكر في الدم.

لكن ينبغي لك عزيزي القارئ استشارة الطبيب قبل تناول أي أعشاب وذلك لأن بعض تلك الأعشاب يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى التي تؤدي نفس الوظيفة، مثل: الأدوية المسيلة للدم، وأدوية ارتفاع ضغط الدم.

بواسطة
بقلم: حنان عبدالله
المصادر
www.medicalnewstoday.comwww.healthline.compharmeasy.in/blog/8-effective-herbs

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *