مضاعفات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو انخفاض مستوى الحديد في الدم، و يحدث عادة بسبب سوء امتصاص الحديد  او نقصه أو فقدان الدم ،اما عند النساء فان دورات الحيض الوفيرة او الطويلة الامد قد تؤدي الى  نقص الحديد و ذلك بسبب فقدان الدم الدوري و المتكرر. وفي حين قد تكون الحالات الخفيفة من فقر الدم بدون أعراض على الإطلاق يعتبر الضعف و الشحوب من اعراض الحالات الأكثر تقدما او المزمنة و التي قد تسبب مضاعفات اخرى .

http://www.dreamstime.com/-image24709403

مشاكل القلب

بعض الناس الذين يعانون من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد قد يشتكون من ضربات القلب السريعة ،و يرجع ذلك إلى اضطرار القلب لدفع الدم بشكل اكبر لتعويض نقص الأكسجين في الدم، و الذي يفتقر الى الحديد و بالإضافة إلى عدم انتظام ضربات القلب فان بعض الناس قد يعرفون أيضا آلاما في الصدر حول القلب و خاصة اولئك الذين يعانون من مرض الشريان التاجي و لديهم نقص الحديد و ذلك نتيجة تسرع القلب في ضخ الدم من خلال الشرايين الضيقة بسبب المرض .

مضاعفات الحمل

أثناء الحمل يحتاج جسم المراة الى المزيد من الحديد ، لأنه ضروري لنمو الطفل و عادة ما يوصي الأطباء النساء الحوامل بتناول الفيتامينات قبل الولادة ، و التي تحتوي على كمية عالية من الحديد لمنع نقص الحديد عند الطفل أو الأم. و رغم ذلك فهناك العديد من  النساء  اللواتي لا يحصلن على الرعاية قبل الولادة و يتعرضن لفقر الدم  المزمن نتيجة نقص  الحديد الذي يؤدي بهن الى الولادة قبل الأوان أو يضعن أطفالا قليلي الوزن وفقا لمايو كلينيك.

مشاكل النمو

الأطفال بحاجة ايضا الى توفر الحديد في وجباتهم الغذائية لتجنب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد الذي ليست له اعراض معينة عند الأطفال الا في حالة فقر الدم الشديد الذي يمكن أن يسبب مشاكل في النمو البدني و العقلي لدى الرضع و تأخر النمو لدى الأطفال، و يمكن ايضا ان يتعرضوا للكثير من الإصابات بسبب نقص الحديد.

نقل الدم

إذا كان نقص الحديد شديدا بسبب فقدان الدم الكثير او حدوث نزيف يصبح نقل الدم ضروريا لانه يمكن من توازن مستويات الحديد ولا يلجا اليه الا في الحالات الضرورية المستعجلة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى