ميكارديس Micardis

ما هو عقار ميكارديس؟

ينتمى عقار ميكارديس Micardis الى مجموعة من الأدوية تعرف باسم مناهضات مستقبلات أنجيوتنسين -۲ . أنجيوتنسين -۲ هو عبارة عن مادة تنتج داخل الجسم، وتسبب تضييق الأوعية الدموية لديك ، وبالتالى زيادة ضغط الدم لديك. يمنع عقار ميكارديس تأثير ميكارديس تأثير أنجيوتنسين -۲ مما يؤدى إلى ارتخاء الأوعية الدموية ، فينخفص ضغط الدم لديك.

دواعي استعمال عقار ميكارديس

يستخدم دواء ميكارديس لعلاج ارتفاع ضغط الدم الأساسى ( ضغط الدم المرتفع ) فى البالغين. كلمة الأساسى تعنى أن ارتفاع ضغط الدم لايحدث نتيجة لوجود أى سبب أو حالات أخرى.

إذا لم يتم علاج ارتفاع ضغط الدم ، يمكن أن يؤدى الى تلف الأوعية الدموية فى العديد من أجهزة الجسم، الأمر الذى قد يؤدى فى بعض الأحيان الى نوبة قلبية ، أو فشل القلب أو الكلى ، أو السكتة الدماغية ، أو فقد البصر . عادة لا تكون هناك أعراض لارتفاع ضغط الدم قبل حدوث التلف، وبالتالى فإنه من الهام قياس ضغط الدم بانتظام للتحقق مما إذا كان فى نطاق المعدل الطبيعى أولا.

كما يستخدم عقار Micardis للحد من أحداث القلب والأوعية الدموية

( على سبيل المثال: نوبة قلبية أو سكتة دماغية ) لدى البالغين المعرضين للخطر نتيجة لوجود انخفاض فى ضغط الدم لديهم ، أو لوجود انسداد لإمدادات الدم إلى القلب أو الساقين،أو كانوا قد أصيبوا بسكتة دماغية أو يعانون من مرض السكرى شديد الخطورة . يمكن لطبيبك أن يخبرك بما إذا كنت معرضا لخطر الإصابة بمثل هذه الاحداث.

ما الذى تحتاج إلى معرفته قبل تناول عقار ميكارديس ؟

لا تتناول عقار ميكارديس فى الحالات الاتيه :

  • إذا كنت تعانى من حساسية تجاه تلميسارتان أو أى من المكونات الأخرى بهذا الدواء ( المدرجة بالقسم 6 ) .
  • إذا كنت حاملا .
  • إذا كان لديك مشاكل شديدة باكبد مثل : الركود الصفراوى أو انسداد صفراوى ( مشاكل فى تصريف العصارة العصفراوية من الكبد والمرارة ) ، أو أية أمراض كبدية شديدة أخرى.
  • إذا كنت مصابا بمرض السكري أو تعانى من قصور فى وظائف الكلي ، ويتم علاجك بدواء خافض لضغط الدم يحنوى على أليسكيرين.

إذا كان أى مما سبق ينطبق عليك ، يرجى إبلاغ طبيبك أو الصيدلى قبل تناول عقار Micardis

التحذيرات والاحتياطات:

تحدث الى طبيبك إذا كنت تعانى أو قد عانيت من قبل من أي من الحالات أو الأمراض التالية:

  • مرض كلوى أو جراحة زرع كلية .
  • ضيق بالشريان الكلوى ( تضيق الأوعية الدموية الى إحدى أو كلا الكليتين ) .
  • مرض كبدي
  • مشاكل قلبية
  • ارتفاع فى مستويات هرمون الألدوستيرون ( احتباس المياه و الملح فى الجسم مع اختلال توازن المعادن المختلفة فى الدم )
  • يكون من الوارد حدوث انخفاض ضغط الدم ( هبوط ضغط الدم إذا كنت تعانى من الجفاف ( فقدان الجسم المفرط للمياه ) ، أو تعانى من نقص الأملاح بسبب العلاج المدر للبول ( < أقراص الماء > ) ، والنظام الغذائى منخفض الملح، أو الإسهال، أو القئ
  • ارتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم.
  • مرض السكري

الأطفال و المراهقون .

لاينصح باستخدام عقار ميكارديس فى الأطفال والمراهقين حتى سن 18 عاما.

الحمل والرضاعة الطبيعية

الحمل

  • يجب وقف عقار ميكارديس فى حالة اكتشاف الحمل ( انظر قسم التحذيرات و الاحتياطات ) .
  • قد تتسبب الأدوية التى تعمل مباشرة على نظام الرينين – أنجيوتنسين فى إصابة او وفاة الجنين

( انظر الى قسم التحذيرات و الاحتياطات ).

الرضاعة الطبيعية

أخبري طبيبك إذا كنت تمارسين الرضاعة الطبيعية ، أو على وشك البدء فى ممارسة الرضاعة الطبيعية . لا ينصح باستخدام عقار Micardis من قبل الأمهات اللاتى يمارسن الرضاعة الطبيعية ، وقد يختار للك طبيبك علاجا اخر إذا كنت ترعبين فى الإرضاع ، خاصة إذا كان طفلك حديث الولادة او مبتسرا.

القيادة واستخدام الالات

يشعر بعض الأ شخاص بدوخة أو تعب عند تناول عقار ميكارديس إذا كنت تشعر بدوار أو تعب فلا تقم بقيادة او تشغيل الالات .

يحتوى عقار ميكارديس على السوربيتول .

إذا كنت لا تتحمل بعض أنواع السكريات، فاستشر طبيبك قبل تناول عقار ميكارديس .

كيفية تناول عقار ميكارديس

تناول عقار ميكارديس دائما كما أخبرك طبيبك بالضبط . يرجى مراجعة الطبيب أو الصيدلى إذا لم تكن متاكدا تماما. والجرعة الموصى بها من عقار ميكارديس هى قرص واحد يوميا. حاول أن تتناول القرص فى نفس الوقت من كل يوم.

يمكنك تناول عقار ميكارديس مع الطعام أو دونه. يجب بلع الأقراص مع قليل من الماء أو احد المشروبات غير الكحولية الأخرى . من الهام تناولك لعقار ميكارديس يوميا حتى يخبرك طبيبك بخلاف ذلك. إذا كان لديك انطباع بأن تاثير عقار ميكارديس قوى جدا أو ضعيف جدا، فاستشر طبيبك أو الصيدلى .

لعلاج ارتفاع ضغط الدم، تكون الجرعة المعتادة من عقار ميكارديس بالنسبة لمعظم المرضى هى قرص واحد 40 مجم مرة واحدة يوميا للسيطرة على ضغط الدم على مدار ال 24 ساعة. ومع ذلك، فى بعض الأحيان قد يوصى طبيبك بجرعة أقل (20 مجم) أو جرعة أعلى ( 80 مجم ) . وبدلا من ذلك، يمكن استخدام عقار ميكارديس بمصاحبة مدرات البول ( < أقراص الماء > ) مثل هيدروكلوروثيازيد، والذى أظهر أن له تأثيرا إضافيا خافضا لضغط الدم مع عقار ميكارديس .

للحد من الأحداث القلبية الوعائية ، تكون الجرعة المعتادة من عقار ميكارديس هى قرص واحد ۰ ۸ مجم مرة واحدة يوميا . فى بداية العلاج الوقائى باستخدام قرص عقار ميكارديس ۰ ۸ مجم ، يجب مراقبة ضغط الدم بشكل متكرر.

سعر ميكارديس:

  • سعر حبوب ميكارديس 40 : 98 جنية مصري.
  • سعر حبوب ميكارديس 80 : 132 جنيه مصري.