ماهى أسباب وأعراض وعلاج التهاب الزائدة الدودية

ماهي الزائدة الدودية وماذا نعني بإلتهاب الزائدة الدودية؟ سؤال يعقبه أسئلة ملحة حول أعراض الإلتهاب وكيفية العلاج وسنجد الجواب في السطور التالية، فبداية إن الزائدة الدودية هى جيب نسيجى بشكل إصبعى يخرج من القولون فى الزاوية السفلية اليمنى من جوف البطن. وليس لهذا العضو وظيفة حيوية هامة، ولكن لا يعنى ذلك أنه لا يمكن أن يسبب مشكلة.

مكان الزائدة الدودية – الصورة من الويكبيديا

بماذا يشعر مريض الزائدة؟

يسبب التهاب الزائدة الدودية ألماً يبدأ بشكل وصفى حول السرّة، ثم ينتشر إلى القسم الأيمن السفلى من البطن، ويزداد هذا الألم تدريجياً خلال 12-18 ساعة ليصبح بالنهاية شديداً لا يحتمل. قد يصيب التهاب الزائدة الدودية أى شخص، ولكنه غالباً ما يصيب الفئات العمرية بين 10-30 سنة ويكون العلاج النموذجى له بالاستئصال الجراحى للزائدة الدودية:

أعراض التهاب الزائد الدودية:

– المغص يبدأ حول السرة وينتشر غالباً إلى القسم السفلى الأيمن من البطن.
– ألم تزداد شدته بمرور ساعات من الزمن.
– إيلام عند تطبيق ضغط على القسم السفلى الأيمن من البطن.
– ألم حاد فى الزاوية السفلية اليمنى من البطن عند الضغط على المنطقة ثم سحبها بشكل مفاجئ.
– ألم يزداد بالسعال، المشى أو أى من الحركات الاهتزازية الأخرى.
– غثيان وقىء.
– فقدان شهية.
– ارتفاع حرارة.
– إمساك أو إسهال.
– احتباس غازات الأمعاء.
– كبر حجم البطن.
– ويتباين مكان الألم حسب العمر ومكان توضع الزائدة الدودية، إذا قد تتوضع فى أماكن غير اعتيادية لدى الأطفال أو النساء الحوامل.

أسباب التهاب الزائد الدودية:

لا يكون سبب الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية واضحاً فى كل الحالات لكنه قد يكون بسبب:
• انسدادى: فضلات طعامية أو قطعة صلبة من البراز (سدادة برازية) قد تحتجز فى التجويف الذى يبطن الزائدة الدودية.
• التهابى: قد يتبع التهاب الزائدة الدودية إصابة مثل الالتهابات المعوية الفيروسية أو أنواع أخرى من الالتهابات.
وفى كلا الحالتين، فإن الجراثيم تغزو فيما بعد نسيج الزائدة الدودية مما يسبب التهاباً وامتلائها بالقيح، وقد يؤدى ذلك إلى تمزقها إذا لم تعالج بسرعة بالشكل المناسب.

اقرأ أيضا:  امراض الفطر - الفطريات

الفحوصات والتشخيص:

تتغير شدة الألم ومكانه فى التهاب الزائدة الدودية بمرور الزمن، ولذلك فقد يصعب وضع التشخيص الصحيح، كما أن هناك حالات عديدة أخرى قد تكون السبب وراء حدوث الألم البطنى.
– فحص الدم: ارتفاع تعداد الكريات البيضاء فى الدم.
– فحص البول: لنفى وجود التهاب مجارى بولية أو حصاة كلوية قد تكون السبب لظهور الأعراض والألم.- الفحوصات الشعاعية: صورة بطن بسيطة، أو أشعة تليفزيونية للبطن بغاية إثبات وجود التهاب فى الزائدة الدودية أو تحرى الأسباب الأخرى.

علاج التهاب الزائدة الدودية

  • استئصال الزائدة الدودية جراحياً: وقد يتم ذلك بإجراء فتح البطن وذلك بشق جراحى يبلغ (5-10 سم) طولاً.
  • استئصال الزائدة بالمنظار ( laparoscopic surgery): يدخل الطبيب الجراح أدوات جراحية خاصة وكاميرا فيديو خاصة إلى جوف البطن لإجراء استئصال الزائدة الدودية.

وبشكل عام، فإن جراحة المنظار تسمح للمريض أن يتعافى بشكل أسرع وباحتمال أقل لتشكل الندبات المعيبة، ولكن لا يمكن إجراء الجراحة التنظيرية لكل المرضى، فإذا حصل تمزق الزائدة وانتشر الصديد خارج الزائدة الدودية أو إذا تشكل خراج زائدى فقد يتطلب الأمر إجراء استئصال الزائدة بفتح البطن، إذ يسمح ذلك للجراح بتنظيف الجوف البراتيونى من القيح وغيره.

  •   تفريغ الخراج قبل إجراء استئصال الزائدة جراحياً (Draining an abscess before appendix surgery):

وذلك بوضع أنبوب عبر الجلد إلى جوف الخراج، ويجرى استئصال الزائدة الدودية بعد أسابيع من السيطرة على الصديد.
فى حالة وجود كتلة معوية (appendicular mass): علاج تحفظى بالمحاليل والمضادات الحيوية مع ملاحظة حجم الكتلة ودرجة الحرارة، ثم تجرى عملية استئصال الزائدة بعد ستة أسابيع من اختفاء الكتلة.

المصدر: youm7

‫4 تعليقات

  1. سلام عليكم افيدوني يرحمكم الله اعني من الم غير طبيعي في اعلى البطن من الخلف مع غثيان ودوخة والف اسفل الراس وتسارع في دقات القلب راجعت اكثر من طبيب يقولي عندك شحوم عالكبد والقولون العصبي متهيج اخذت اكثر من علاج بدون اي فائدة

  2. انا معي نفس الاعراض والله ووجع نفس اللي بالصوره بتمام بس دايم يجيني اذا قمت من النوم واذا مسكته يألم كثير تتوقعون زايده .

    1. التهاب الزائدة غالبا حاد و يحتاج لعلاج جراحي و من غير الشائع أن يكون سبب الالم البطني المزمن هو التهاب زائدة … يجب البحث عن سبب آخر ( د أسامة درويش / جراحة عامة )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *