الخمول الذهني والضعف العام نصائح أسباب وحقائق

اذا كنت تعاني من ضعف عام بحيث أصبح يؤثر علي قدرتك الذهنية و تركيزك فأنت بحاجة إلي سعرات حرارية أكبر من الشخص الذي يتمتع بصحة جيدة.والطريق إلي ذلك الغذاء المتوازن وأطعمة ينصح بها خاصة اذا كان الضعف العام ناتج عن إصابتك بالسكري أو سوء الهضم او الامتصاص او السرطان. انتبه لغذائك فهو توجهك السليم نحو صحة أفضل .

الخمول الذهني والضعف العام نصائح أسباب وحقائق …

أ. يرجع الضعف العام والخمول الذهني في أغلب الأحيان إلى الفقر أو نقص المعلومات الغذائية السليمة، ولكن في بعض الأحيان يرجع إلى الإصابة بالأمراض المضعفة  كالدرن ومرض البول السكري (مرض السكر) والسرطان وسوء الهضم والامتصاص وغيرها.

ب. يجب في حالات الضعف العام والخمول الذهني أن يحصل الشخص على كمية من السعرات الحرارية تفوق احتياجاته الطبيعية اللازمة لمزاولة النشاط المعتاد، مع مراعاة أن تكون الزيادة بالتدريج على مدى أسبوع أو أسبوعين حتى لا تحدث اضطرابات هضمية.

ج. في حالات الضعف العام يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية.
د. إن استخدام المقويات و الفيتامينات في محاولة لعلاج حالات الضعف العام والخمول الذهني لا يحقق الفائدة المرجوة، ومع   الدخول المحدودة يمكن إنفاق نفس المال على شراء أطعمة مغذية ذات محتوى عال من السعرات الحرارية. – وتساعد المقويات فقط على تحسين الشهية في حالات الأمراض المضعفة.

هـ. الامتناع عن التدخين بمختلف أنواعه لما له من أثر في تقليل الشهية للطعام وزيادة الضعف العام والخمول الذهني.
و. الامتناع عن الخمور والكحوليات بمختلف أنواعها لما لها من أثر في زيادة الضعف العام والخمول الذهني.

ز. ممارسة الرياضة البدنية بانتظام تساعد على زيادة الشهية للطعام وتزيد من نشاط وحيوية الجسم كما أنها تزيل الخمول الذهني وتزيد من القوة الفكرية والجسدية – وتذكر دائما أن “العقل السليم في الجسم السليم”.
ح. عدم الإرهاق في العمل والاستغلال السليم لأوقات الفراغ مثل القيام بالرحلات مع العائلة والأصدقاء وممارسة الهوايات – كل ذلك يفيد في تجديد النشاط الذهني والجسدي.
ط. يجب ألا تقل ساعات النوم عن 6 – 8 ساعات يوميا بقدر الإمكان كما يجب عدم تغيير مواعيد النوم الطبيعية مثل النوم صباحا والسهر طوال الليل.

اقرأ أيضا:  العلاج الطبيعي واهميته في علاج الاعاقة

 الأغذية التي تساعد على تنشيط الجسم وعلاج الخمول الذهني:

1. يضاف ملعقة من زيت حبة البركة (الحبة السوداء) على كوب من عصير البرتقال (غير السكري) ” أبو سرة ” أو “البلدي” .. ويشرب صباحاً على الريق لمدة أسبوعين .. يفيد ذلك لتنشيط الجسم وعودة الذهن إلى نشاطه المعتاد.
2. التمر سريع التأثير في تنشيط الجسم ويتم تناوله صباحا مع كوب من الحليب.
3. الخل: تناول ملعقتين صغيرتين من الخل في كوب ماء عند كل وجبة طعام يؤدى إلى تحسن الصحة والعافية.
4. نخالة القمح (الردة): إضافة 1 جم من مسحوق نخالة القمح (الردة) إلى كل وجبة من الطعام يوميا لها فائدة ثمينة في إعطاء الجسم الحيوية والنشاط وحفظه من الأمراض.
5. الشعير: مفيد لحالات الضعف العام وبطء النمو عند الأطفال، ويستعمل لذلك مغلي الشعير .. ويتم تحضيره بغلي 30 –  50 جم من الشعير في لتر ماء لمدة 30 دقيقة، ثم يصفى ويؤخذ شراباً مغذياً.
6. شراب النعناع يبعث القوة في الجسم.
7. مغلي الحلبة مفيد لحالات ضعف البنية.
8. الكراث (الكرات) منشط للجسم ويساعد على بناء الأنسجة الحية.
9. الكرنب (الملفوف) يمتاز بقدرته على تطهير أنسجة الجسم وتقويتها.
10. البسلة الخضراء الطازجة مفيدة جدا لتقوية الجسم وتنشيطه.
11. شراب التفاح الخالي من الكحول مفيد جداً لحالات الضعف العام.
12. عصير الفراولة مقو ويساعد على بناء الأنسجة.
13. التين: تعطى ثمار التين الطازجة والجافة خاصة للرياضيين والأطفال لتقويتهم وتنشيطهم.
14. المشمش فاكهة ذات قيمة غذائية وطبية عظيمة وهو مغذ ومنشط يزيد من القوة الدفاعية للجسم وينشط نمو الأطفال ويفيد المصابين بضعف في قواهم الجسدية والفكرية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *