فوائد زيت اللوز وكيفية استخدامه مع ايضاح للتحذيرات الطبية

يتسائل الكثيرون عن كيفية الإستفادة من اللوز المر في النواحي العلاجية، بداية علينا أن نعلم أن اللوز المر يستعمل في الطب ولا يصلح للغذاء ويمتاز زيت اللوز المر بفوائده المتعددة التي تنبع من خواصه السامة المعروفة، لكنه من الزيوت التي يجب توخي الحرص عند استعمالها.

يستخدم زيت اللوز المر في المجالات الآتية:

1-العناية بالجلد والشعر: يعتبر زيت اللوز المر مفيداً في وقاية الجلد والشعر من الأمراض الناتجة عن الإصابة بالحشرات والطفيليات والجراثيم، وذلك عن طريق استعمال الزيت موضعيا بكميات قليلة جدا بعد تخفيفه بالماء.

2-إنقاص الوزن والتخلص من السموم:يعمل زيت اللوز على إدرار البول وبالتالي تخليص الجسم من السموم، وإنقاص الوزن، كما يعمل أيضا على خفض ضغط الدم.

3-وقف نمو الخلايا السرطانية: أظهرت بعض الدراسات العلمية أن الخاصية السُمية لزيت اللوز المر تفيد في وقف نمو الخلايا السرطانية في بعض أنواع السرطان.

4-علاج الحمى ورهاب الماء: يستخدم زيت اللوز المر في علاج الحمى والأمراض التشنجية الناتجة عن الإصابة بفيروسات (مثل رهاب الماء)، نظراً لاحتوائه على بعض المركبات القلوية السامة التي تعمل على وقف نمو الكائنات الحية الصغيرة كالبكتيريا والجراثيم والفيروسات التي تسبب الحمى، وذلك من خلال استعماله موضعيا بكميات صغيرة للغاية لتقليل الآثار الجانبية السامة لهذا الزيت على الجسم.

5-التخلص من ديدان الأمعاء: يستعمل زيت اللوز المر في قتل ديدان الأمعاء نظراً لخواصه السامة والمرة، لكن يجب ألا يتم ذلك إلا تحت إشراف المعالج المختص وبكميات محدودة جدا.

6-التخدير الموضعي: يحتوي زيت اللوز المر على مركب (Glycoside Amygdalin ) وهو مركب سام يجعل الأعصاب غير مستجيبة لأي إحساس (مثل الألم)، مما يعطي شعورا بالتنميل والخدر عند استعمال الزيت كدهان مخدر موضعي فقط فهو رائع حقا في تقليل الألم.

اقرأ أيضا:  فاعلية الإستعانة بالصوم لمقاومة السرطان


كيف نستخدم زيت اللوز
يستعمل زيت اللوز على شكل كمادات توضع على مكان آلام الصداع والمغص (المعده – الكبد – الكلى…) – ويستعمل معجون اللوز المر لغسل الأكزيما وأزالة النمش الجلدي ورائحة الرجلين (القدمين) وتحت الأبط.

تحذيرات

  •   يجب توخي الحرص الشديد عند استعمال زيت اللوز المر بأي شكل من الأشكال نظراً لاحتوائه على مركبات سامة.
  •   يجب ألا يتم إعطاء زيت اللوز المر للأطفال والرضع وكبار السن أو المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة.
  •   يجب ألا يتم استعمال أي نوع من أنواع الزيوت الطبيعية إلا تحت إشراف الطبيب أو المختص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *