اليوجا تمرين جيد يفيد بشكل ملموس القلب والأوعية الدموية

لقد انطلقت اليوجا من مدرسة شرقية تقتصر على فئة صغيرة من الناس، إلى رياضة تدرس في صفوف خاصة في الكثير من الأحياء السكنية في الولايات المتحدة: فمنذ عام 1980 تحولت اليوجا إلى أحد أشكال الرياضات الأميركية. وبخلاف الادعاءات بأن اليوجا هي نوع من التفاخر بين صفوف الأغنياء، فإنها قد شقت طريقها نحو شتى المراكز الموجودة في الأحياء السكنية والمراكز المخصصة لكبار السن وغيرها.

ووفقا لبعض التقديرات فإن صفوف اليوجا توجد في 75 في المائة من كل مراكز الألعاب الرياضية (الجيمنازيوم) الأميركية، وحتى الأشخاص من الرياضيين يجدون الوقت لممارستها.

ويندمج في اليوغا، أو بالأحرى في نوعها الصارم، الـتأمل مع الحركة. وهي وسيلة لتقليل التوتر والقلق، تقود إلى توفير فوائد عقلية وعاطفية، إلا أن اليوجا هي نوع من التمارين الرياضية أيضا.

ولكن هل اليوجا تمرين جيد من النوع الذي يفيد بشكل ملموس القلب والأوعية الدموية؟

الجواب: نعم، لأغلب الناس من مختلف مشارب الحياة.

أنواع رقيقة
يمارس في غالبية صفوف الولايات المتحدة شكل من اليوجا يطلق عليه اسم «يوجا هاذا» hatha yoga، التي تشمل اتخاذ هيئات معينة لوضعية الجسم، وتمارين للتحكم بالتنفس، وقد تزداد اليوجا شعبية جزئيا لأن من السهل تعديلها، دون المساس بأساسياتها، لتتواءم مع مختلف الاحتياجات البشرية.

وعلى سبيل المثال فإن «يوجا آينجار» Iyengar yoga – التي تمارس على نطاق واسع في الولايات المتحدة – تركز على الضبط الدقيق لوضعية الجسم، بحيث يمكن للمدرسين من ذوي المعرفة القيام بعمليات ضبط لبعض مواضعه، من تعديل الكتفين إلى تعديل أطراف أصابع الرجلين.

كما أنها تعتمد على استخدام الكثير من المستلزمات (الوسائد الخاصة والبطانيات وما شابه) لمساعدة ممارسيها على الحركة بسهولة عند الانتقال من وضعية إلى أخرى للجسم.

إن رقة «يوجا آينغار» تجعلها شكلا جيدا من أشكال النشاطات الموجهة إلى الأشخاص الذين يعانون من محدودية في القدرات البدنية، ومنهم أصحاب الإعاقات وكبار السن الذين لا يمارسون تمارين رياضية.

اقرأ أيضا:  4 أغذية يمكنها أن تقصر عمرك

وتركز الإرشادات حول النشاط البدني للكبار من البالغين على ضرورة تحسين التوازن والمرونة، إضافة إلى تعزيز القوة وكذلك تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

وقد يساعد الانخراط في صفوف ممارسة اليوجا الكثير من الناس في تطبيق هذه الإرشادات.

وقد دققت إحدى الدراسات في تأثيرات برنامج استغرق 9 أسابيع لممارسة «يوجا آينغار»، شاركت فيه 24 امرأة تراوحت أعمارهن بين 59 و76 سنة، لم تمارس أي منهن اليوجا من قبل.

وقامت النساء بتنفيذ وضعيات «آينجار» تقليدية بسيطة لأجسامهن، وبنهاية البرنامج أخذت النساء في المشي أسرع من قبل، وبثقة أكبر، كما تمتعن بتوازن ومرونة أفضل.

وعلى نفس المنوال ظهر أن الأنواع الرقيقة من اليوجا تقدم فوائد للمصابين بالتصلب المتعدد وهشاشة العظام، بل حتى المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية وعجز القلب.

أنواع شاقة
كما يمكن لليوجا مساعدة الناس للوصول إلى أهدافهم في تنفيذ النشاطات البدنية، إذ إن الكثير من وضعيات الجسم في أثناء ممارسة اليوغا تتطلب تحمل الثقل، ولذلك فبالإضافة إلى مساعدة اليوجا على زيادة المرونة والتوازن فإنها تعزز قوة العضلات والعظام، كما تعمل اليوجا على حرق السعرات الحرارية.

وفي أثناء المراحل الابتدائية من ممارستها فإنها ستسهلك السعرات مثل استهلاكها في أثناء المشي البطيء، ولكن، وبعد تدرب الأفراد على ممارستها، فإن جلسات اليوجا تصبح أكثر شدة.

وقد وجد الباحثون أن اليوجا تقدم لممارسيها ما يريده أكثر الناس من ممارسة التمارين الرياضية: انخفاضا في ضغط الدم، بطئا في ضربات القلب، ومستويات أفضل للكولسترول.

ويقدم نوع أقوى من اليوجا يسمى «أشتانغا» Ashtanga فوائد آيروبيكية جمة، وتشمل هذه اليوجا اتخاذ سلسلة من الوضعيات الجسدية تسمى «الحلول الشمسية»، الواحدة تلو الأخرى، بتنفيذ حركات انسيابية سريعة.

وتمثل «يوجا فينياسا» Vinyasa واليوجا الانسيابية واليوجا القوية، كلها أسماء للرياضة المنتسبة إلى «يوجا أشتانغا».

اقرأ أيضا:  الفيتامينات الموجودة في المانجو وفوائدها الصحية

وقد أفاد باحثون من جامعة كولومبيا عام 2007 في دراسة لهم قارنوا فيها بين فترة ساعة كاملة من ممارسة «يوجا أشتانغا»، وبين المشي على آلة سير كهربائية (تريدميل) لمدة 20 دقيقة، ببطء في البداية ثم بسرعة.

وقد ظهر أن جلسة اليوجا أدت إلى حدوث تأثير على معدل التمثيل الغذائي (الأيض) للمتطوعين، قارب في المتوسط تأثير المشي ببطء على آلة السير الكهربائية، إلا أن جزء اليوغا المتعلق بـ«الحلول الشمسية» الذي دام 25 دقيقة في جلسة اليوجا تلك، كان مماثلا للتمارين الخاصة بالقلب والأوعية الدموية.

إذ جعلت قلب المتطوعين يدق بشكل أسرع (55 في المائة من معدل النبضات الأقصى)، كما تغير معدل التمثيل الغذائي لهم إلى مستوى يعادل المشي بسرعة معتدلة. وقال الباحثون إن الصفوف المتوسطة والمتقدمة لليوجا قد توفر مزايا مماثلة للتمارين الشديدة.

وقد قارنت دراسة نشرت عام 2008 بين اليوجا وممارسة الآيروبيك من جهة وبين الحياة الخاملة من جهة أخرى، وظهر تقارب في قراءات ضغط الدم ومعدل نبضات القلب لدى مجموعتي اليوجا والمشاركين في النشاطات الآيروبيكية، مما يعني توصل أفراد المجموعتين إلى مستوى عال من اللياقة البدنية.

وكان متوسط ضغط الدم 108/65 ملم زئبق لدى مجموعة اليوجا، و115/71 ملم زئبق لدى مجموعة الآيروبيك، فيما كان معدل نبضات القلب لدى مجموعة اليوجا 63 دقة في الدقيقة، مقابل 60 دقة في الدقيقة لدى مجموعة الآيروبيك.

وحذر الدكتور تيموثي مكول المحرر الطبي في مجلة «يوجا جورنال» من تصوير اليوجا وكأنها وحدها شكل من أشكال الرياضة، إلا أنه يتفق مع الرأي بأنها، وعند ممارستها بقوة، تقدم فوائد لصحة القلب والأوعية الدموية.

وأضاف: «إن كنت تقفز لمدة 15 دقيقة في الحلول الشمسية فإنك ستحصل على تمارين آيروبيكية بالتأكيد».

المصدر : masrawy

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. very very nice im medical statistic in sudan so im reserch for this tobic in internet so my father did in 1986 with the same disease iso him practise yoga as told him the doctor in uk in that time no iwant to make center in my town for yoga to every one has adisease i want books and courses for me to now how yoga can practise

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *