تمدد الأوعية الدموية ، أم الدم Aneurysms

تمدد الأوعية الدموية أو أم الدم Aneurysms هو إنتفاخ يشبه البالون في الشرايين، ويمكن أَن يتشكل في الشرايين بمختلف أحجامها.

يحدث تمدد الأوعية عندما يجبر ضغط الدم، الذي يعبر جزء ضعيف من شريان ما، الجدران على الإنتفاخ للخارج. لا تعتبر كلّ حالات التمدد الدموية خطرة.

لكن إذا مدّت هذه الإنتفاخات الشريان بصورة ضخمة، فإن الجدران قد تنفجر، تاركة الشخص المصاب ينزف إلى الموت. تمدد الأوعية الذي يؤدي إلى نزيف في تجويف الدماغ يمكن أن يؤدي إلى الجلطة الدماغية أو الموت.

مكان الإصابة بأم الدم

  • في الشرايينِ التي تمد الدم إلى الدماغ. وهذا يدعى تمدد الأوعية الدموية فى المخ.
  • في أجزاء الشريان الأبهر. الشريان الأبهر يحمل الدم من القلب إلى أجزاء أخرى من الجسم. تمدد الأوعية الدموية الأبهري يمكن أنْ يحدث في المنطقة أسفل المعدة (تمدد أوعية دموية بطني) أو في الصدر (تمدد أوعية دموية صدري). تمدد الأوعية الدموية البطني الأبهري يقع عادة تحت الكلى.

في غرفة ضخ القلب الرئيسية (البطين الأيسر). إذا تضرر قسم من جدار القلب بعد نوبة قلبية، فهذا قد يؤدي إلى تخديش الجدار وسينمو الجدار بصورة أنحف وأضعف. هذا بدوره يساهم في تمدد أوعية دموية بطيني.

المنطقة الضعيفة من الأوعية الدموية المتمددة لن تعمل بصورة جيدة، مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم إلى بقيّة الجسم.

تمدد الأوعية البطيني قد يسبّب ضيق التنفّس، ألم الصدر، أَو نبض شاذ للقلب (إضطراب نبضات القلب). إذا أدى التمدد في الاوعية الدموية البطيني إلى عجز قلب إزدحامي، عجز قلب بطيني أيسر، أو إضطراب نبضات القلب، فقد يتم اللجوء إلى الجراحة.

كيفية تمدد الجدر الوعائية في أم الدم

أي حالة تسبّب إضعاف جدران الشرايين يمكن أن تؤدّي إلى تمدد جدار الأوعية الدموية. العوامل التالية تزيد من خطر حدوث أم الدم:

  • تصلب الشرايين Atherosclerosis (ترسب الدهون على الشرايين المتصلبة).
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • التدخين.
  • الجروح العميقة، الإصابات، أَو إلتهاب الأوعية الدموية.
  • الأمراض الوراثية. مرض وراثي مثل متلازمة مارفان، والتي تؤثّر على نسيج الجسم الرابط، تجعل عظام الأفراد أكثر طولا ومفاصلهم مرنة جداً. الأفراد المصابون بهذه المتلازمة يصابون بام الدم في أغلب الأحيان.
اقرأ أيضا:  أعراض الرجفان الأذيني

الكشف عن أم الدم

أم الدم يمكن أَنْ يكتشف بالفحص، بإستخدام صور الأشعة السينية للصدر أو للمعدة ، أَو بإستعمال التصوير بإستخدام النظائر المشعة أو الموجات فوق السمعية. يمكن أيضا أستعمال تصوير الرنين المغناطيسي، أو سي تي سكان tomographycomputed tomography (CT) scanning.

أعراض تمدد الأوعية الدموية :

الأعراض تختلف إعتماد على نوع وموقع الأوعية الدموية المتمددة. تنتج الأعراض من ضغط الأوعية الدموية المتمددة على الأعضاء، الأعصاب، و الأوعية الدموية الأخرى القريبة. وأمثلة على ذلك:

تمدد الوعاء الدموي الأبهري الصدري قد يسبّب ضيق التنفّس ، حجرشة صوت الشخص أو تحوله إلى الأجش ، ألم في الظهر، أو ألم في الكتف اليسار أَو بين عظام الكتف. أحياناً، تمدد الأوعية الدموية الأبهري يمكن أنْ يتمزق. عندما يحدث هذا، يكون الألم مفاجئ وحاد. يشعر المرضى و كأن شيئا يتمزق داخلهم.

أم الدم في الوعاء الأبهري البطني قَدْ يُسبّبُ ألمَ أسفل المعدة، و يجعل المصاب أقل جوعا، أَو يصيبه بإضطراب المعدة.

تمدد الأوعية المخّي (دماغ) قد لا يعطي أية أعراض، مع أنه قد يصاب الشخص بالصداع، أو بألم في رقبته ووجهه، أَو يصاب بمشاكل في الرؤية أو الكلام.

علاج تمدد الأوعية الدموية :

يعتمد العلاج على حجم وموقع التمدد وصحة المصاب العامة. أم الدم في قسم الصدر الأعلى (الشريان الأبهر الصاعد) يخضع للجراحة فورا.

تمدد الأوعية الدموية في القسم الصدري الأوطأ والمنطقة أسفل المعدة (أجزاء صدرية وبطنية من الشريان الأبهر) قد لا يشكل خطر يهدد حياة المصاب. التمدد في هذه المواقع يتم مراقبته بإنتظام.

إذا وصل إلى قطر 5 سنتيمترات (تقريبا بوصتان)، أو واصل النمو، أو بدأ بالتسبّب بأعراض مزعجة، فيمكن اللجوء أيضا للجراحة لإيقاف التمدد في الأوعية قبل إنفجارها.

اقرأ أيضا:  خطوات سريعة لخفض ضغط الدم

في حالة تمدد الأوعية القلبية أَو الأبهرية التي تمد الدم إلى الذراعين، الساقين، أو الرأس ، تتضمّن الجراحة إسْتبدال القسم الضعيف للشريان بإنبوب إصطناعي.

المرضى المصابون بتمدد بسيط أَو مستقر في الشريان الأبهر المنحدر أو الأجزاء البطنية من الشريان الأبهر — تلك الأبعد عن القلب، يطلب منهم الخضوع للفحص بشكل منتظم.

إذا لم يحدث التمدد بصورة مقلقة، فيمكن التعايش معه لسنوات طويلة. بعض العقاقير قد يتم وصفها مثل، حاجز بيتا الذي يخفض ضغط الدم، للتخفيف الإجهاد في جدران الشرايين الأبهرية. العقاقير المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم مفيدة للمرضى الذين تشكل الجراحة عندهم خطر أكبر من تمدد الأوعية الدموية.

 الإجراء غير الجراحي

حديثا بدأ الأخصائيون بإستعمال تقنية غير جراحية لمعالجة المرضى ذوي الحالات الخطرة جداً لأم الدم الأبهري البطني. هذه التقنية مفيدة للمرضى الذين لا يمكن لم الخضوع للجراحة بسبب وضعه الصحي.

الإجراء يتضمن إستعمال قسطرة لإدخال أداة تسمى وصلة حلقة فاتحة Stent Graft. الحلقة الفاتحة توضع داخل الشريان في موقع التمدد. يجرى الدم خلال الحلقة الفاتحة، مما يؤدي إلى خفض الضغط على جدار الشريان الضعيف. هذا الإنخفاض في الضغط يمكنه أن يمنع التمدد من تفجير الشريان.

مزايا الإجراء

  • لا يتضمّن أي تخدير عام
  • إقامة مستشفى أقصر (حوالي 24 ساعةَ)
  • تحسّن أسرع
  • لا يترك ندب كبيرة.
    يجب ملاحظة أن أنه لم تظهر نتائج علمية قوية تدعم هذا الإجراء لحد الآن كون الدراسات تستغرق عدة عقود من الزمن

‫11 تعليقات

  1. احلام
    السلام عليكم.تعرضت لحادت في ركبتي وعمري ثلاث سنوات فلم أعد قادرة على المشي حتى شدّته لي امرأة بطريقة تقليدية.فأصبحت قادرة على المشي لكن ظهرت أوعية دمويةعلى مستوى الرجل بأكمله تنتفخ مع مرور الأيام.هل من إفادة من فضلكم؟

  2. السلام عليكم
    انا فتاة ايلغ من العمر 23 طالبة في الجامعة و اعاني من ضعف شديد في الذاكرةو سببها اثر اصابتي بتمدد الأوعية الدموية / أم الدم و مكانها الجزء الخلفي من الرأس جهة اليسار و من بعدها و انا يصعب علي الحفظ و التذكر
    الرجاء افادتي بحل سريع لمشكلتي , و شكرا

  3. السلام عليكم
    انا من 13 سنه طلعت لي حبه مثل حبه الحمص في الراس كشفت عليها وماعرفوا شي كانها عظمه
    وبعدين يعني اخر 3 سنين كبرت مررره مثل حجم الليمونه الخضراء في الجهه اليمنى تقريبا بين الاذن والراس
    وخايفه شو اعمل هاذا وشو ورم عظم ناري
    افيدونا جزاكم الله خير يارب تشفيني وتشفي كل مبتلي باذن الواحد الاحد

  4. السلام عليكم
    انا اعانى من انتفاخ او تمدد فى شرين او وريد فى القدم اسفل الركب من فترة طويله والحين احس انه زاد لانى بدات احس بالضغط عليه انه بيتسع ومن فترة قريبه بدات احس فى الم بعد القيام بعد الجلوس فترة او عند صعود السلم وعندى 26 سنه ؟
    ارجو الافادة؟؟

  5. انا اعاني من انتفاح فى الجانب الايمن من البطن وبارز الانتفاج ورجعت اكثر من دكتور بس جراح عام واحد الى فى مستشفي الزهراء قال العمليه بصيطه وبنج موضعي والتاني قال لا العمليه خطيره وربي مو عارف ايش اسوي

  6. مرحبا ان نفس الشى بس بالجهه اليمنى مع الم في الاذن من الداخل والم وانتفاخ في الراس وراالاذن من فوق لما اضغط عليه يوجعني مع غثيان الله يشفينا ويشفي كل مريض انشاالله ويكشف ظرنا

  7. ماهوى علاج التهاب الاوعيه الدمويه الموجوده فى الساقين وهل يوجد علاج بالاعشاب الطبيعيه وهل التدخل الجراحى مفيد فى هاذه الحاله وما هى عملية الدعامه-ارجو الرد فى اقرب وقت -جزاكم الله خيرا

  8. ممكن يكون تمدد شريان في المخ لا سمح الله
    أسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يشفيني ويشفيك ويشفي جميع المسلمين

  9. انا اعاني من الم في الجانب الايسر من الرأس مصحوب بانتفاخ يتكرر كثيرا وقد قمت بعمل اشعة الرنين المغناطيسي وظهرت النتائج ان المخ سليم ولكن هناك انتفاخ بين الجمجمه ووفروة الراس في الجانب الايسر فقط كما قمت باجراء اشعة السي تي سكان وظهرت النتائج سليمة. كما اني ذهبت الى اكثر من طبيب ولم يستطسع احد تشخيص الحالةللاسف ,, اتمنى ان اجد علاج علما باني فتاة ابلغ من العمر 27 عاما واعاني من المرض منذ 5 سنوات تقريبا. وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *