حساب نسبة السعرات الحرارية في الدهون، الكربوهيدرات والبروتين

بمجرد أن تعرف كم عدد السعرات الحرارية التي تتناولها في يوم واحد، وعدد الكربوهيدرات والبروتين والدهون التي تأكلها، يصبح من السهل حساب النسبة المئوية من هذه السعرات من الدهون والكربوهيدرات والبروتين فقط باستخدام آلة حاسبة، وبعد حساب النسب المئوية التي حصلت عليها يمكنك مقارنتها مع توصيات معهد الطب للتأكد من حصولك على العدد الموصى به من كل هذه المغذيات الكبيرة.

تتبع الكمية

الطريقة الأسهل والأسرع لحساب السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات والبروتين والدهون هو باستخدام بعض مواقع وتطبيقات التغذية عبر الإنترنت، مثل طبقي الصحي Livestrong.com، وMyfitnesspal.com أو SuperTracker حيث أن كل هذه المواقع تساعدك على تتبع السعرات الحرارية، والكربوهيدرات والبروتين والدهون على مدار اليوم، كما يمكنك أيضا اختيار مجلة الغذاء أو استخدام الملصقات الغذائية وقواعد البيانات على الانترنت .

السعرات الحرارية لكل جرام من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون

تشير تقارير مدلاين أن الكربوهيدرات والبروتين توفر 4 سعرات حرارية لكل جرام، وتحتوي الدهون على 9 سعرات حرارية في كل جرام، فعلى سبيل المثال، إذا تناولت 65 جرام من إجمالي الدهون الغذائية، فقد استهلكت 585 سعرة حرارية من الدهون.

وإذا تناولت 95 جرام من البروتين، فقد استهلكت 380 سعرة حرارية من البروتين، وإذا تناولت 250 جراما من الكربوهيدرات، فقد استهلكت 1000 سعرة حرارية من الكربوهيدرات.

تقسيم السعرات الحرارية

  • كل جرام من الكربوهيدرات تعطي 4 سعرات حرارية
  • كل جرام من البروتينات تعطي 4 سعرات حرارية
  • كل جرام من الدهون تعطي 9 سعرات حرارية

أمثلة أخرى للفهم :

١٠ جرام كربوهيدرات كم سعره حراريه؟

نقوم بضرب عدد جرامات الكربوهيدرات 10 جم في كمية السعرات الحرارية في جرام الكربوهيدرات 4 وبذلك يكون عدد السعرات الحرارية في ١٠ جرام كربوهيدرات هو 40 سعرة حرارية

اقرأ أيضا:  ألم البطن بعد أكل المقليات والأكل الدسم

نسبة السعرات الحرارية

بمجرد أن تعرف عدد السعرات الحرارية التي قد أكلت من الكربوهيدرات والبروتين والدهون، يمكنك تحديد النسبة التي استهلكتها من كل من المواد الغذائية الرئيسية الثلاث، وذلك بتقسيم العدد الذي تناولته من كل المواد الغذائية على العدد الكلي الذي استهلكت في اليوم.

وباستخدام المثال السابق، تقسيم 1000 من السعرات الحرارية التي أكلت من الكربوهيدرات على 1965، وهو مجموع السعرات الحرارية اليومية يعادل حوالي 51% من الكربوهيدرات.

ولحساب نسبة السعرات من البروتين والدهون، تقسيم 380 على 1965 أي ما يعادل حوالي 19 في المئة، وتقسيم 585 على 1965، الذي يعادل حوالي 30% من السعرات الحرارية من الدهون.

النسب الموصى بها من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات

يحدد معهد الطب نسبا مقبولة من الكربوهيدرات والبروتين والدهون، وهي 45% الى 65% من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات، و 10% الى 35% من البروتين و 20% الى 35% من مجموع السعرات الحرارية تأتي من الدهون الغذائية.

وبعد حساب النسبة المئوية للسعرات الحرارية من الكربوهيدرات والبروتين والدهون، يجب مقارنتها مع توصيات معهد الطب للتأكد من احترام النسب الموصى بها من السعرات الحرارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *