أسباب وجود البروتين في البول

تحليل البول هو أداة تشخيصية هامة تستخدم لتحديد المشاكل الطبية الموجودة في  الكلى والجهاز البولي التناسلي وهو اختبار بسيط تظهر نتائجه بسرعة وعلى الرغم من أن تحليل البول عادة يوفر بيانات لكثير من المواد الموجودة داخل البول، فإن وجود البروتين في كثير من الأحيان يعتبر مؤشرا على وجود مشاكل صحية في منظومة الكلى أو المسالك البولية.

تحليل البول :

يمكن لتحليل عينة من البول غالبا أن يقدم معلومات هامة بشأن الحالة الصحية الحالية للمريض وفي كثير من الحالات، يطلب من المرضى تقديم عينة البول عن طريق التبول في كوب ثم يتم إرساله الى المختبر قصد تحليله  واكتشاف المواد والمركبات الموجودة داخل البول حيث يمكن لكميات مختلفة من هذه المواد أن تساعد في تحديد وجود مرض كلوي كالفشل الكلوي أو عدوى المسالك البولية.

الفشل الكلوي

الكلى هي المسؤولة عن تنظيم السوائل والشوارد في الجسم وهي التي تقوم بتصفية السموم ومنتجات الأيض والمواد الزائدة عن احتياج الجسم وفي بعض الحالات تقوم الكلى أيضا بترشيح مركبات بيولوجية معينة حيث يمكنها الاحتفاظ أو إعادة استيعاب البروتينات بعد الترشيح.

ولكن في وجود مرض في الكلى يتسرب البروتين ويحدث اختلال في إعادة امتصاصه وهذا ما يسبب وجود كميات كبيرة من البروتين في البول ويعتبر الألبومين والبروتينات الأخرى وهي عناصر مهمة في الدم والبلازما  الأكثر وجودا في البول.

من أهم الأمراض التى تسبب ضررا للكلى وتؤدي إلى وجود البروتين في البول :

بعض الأدوية تضر الكلى وتسبب نزول البروتين في البول ومنها أدوية الروماتيزم مثل( Penicillamine) والمسكنات كمضادات الالتهاب اللاستيرويدية NSAIDs مثل الأسبرين والديكلوفيناك والإيبوبروفين.

اقرأ أيضا:  تفتيت حصى الكلى

عدوى المسالك البولية من أسباب وجود البروتين في البول

وفقا لدراسة نشرت في عام 2006 حول ” أمراض الكلى و غسيل الكلى وزراعتها ” حيث قام مجموعة من الباحثين بالبحث عن  العلاقة بين زيادة البروتين في البول والتهابات المسالك البولية.

وتوصلوا الى أن هناك علاقة قوية بين التهابات المسالك البولية وأعراض وجود البروتين الزائد في البول وعلى الرغم من أن طبيعة هذه العلاقة لم تتحدد بشكل قاطع فان الدراسة تشير الى أن مصدر البروتين فى البول قد يكون من زيادة كميات الدم التي يمكن العثور عليها في البول خلال عدوى المسالك البولية.

التلوث أثناء أخذ العينات

أيضا من أسباب وجود البروتين في البول التلوث أثناء عملية جمع العينات، خاصة أن المريض غالبا ما يقوم بنفسه بوضع عينة من البول في كوب.

وهناك امكانية أخرى وان كانت ضعيفة لتلوث العينة أثناء عملية التحليل في المختبرات الطبية، ولذلك ينبغي تقديم التعليمات المناسبة للمريض عن البول وكيفية جمع العينات لتجنب هذه المشكلة كما ينبغي على المرضى التحدث إلى الطبيب بشأن المخاوف التي يشعرون بها اثناء نتائج تحليل البول.

الارتفاع المؤقت لنسبة البروتين في البول :

قد يحدث ارتفاع مؤقت لنسبة البروتين في البول لعدة أسباب منها التهاب عدوى المجاري البولية، التمارين العنيفة، التعرض للبرودة أو الحرارة الشديد، ارتفاع درجة حرارة الجسم والتوتر والضغط النفسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *