مرض صفع الخد الأسباب و العلاج

يعرف مرض صفع الخد أيضا بالمرض الخامس وهو عدوى يسببها فيروس البارفو B19 وهو شائع في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3-15 سنوات، ولكن أي شخص يمكن أن يتأثر لانه مرض معدي اي يمكن أن ينتقل من شخص لآخر وتمتد الفترة المعدية من 4-20 يوما قبل ظهور الطفح الجلدي. وفي الوقت الذي يظهر فيه الطفح فإنه عادة ما يصبح غير معد.

princ_rm_photo_of_fifth_disease_on_faceشهري ابريل ومايو هي أشهر الذروة لانتشار هذا المرض ومع ذلك فقد يحدث في أي وقت وما يقرب من 50-60 ٪ من الاشخاص في المملكة المتحدة اصيبوا بهذه العدوى في الماضي دون أن يدركوا ذلك، وهو يصيب الشخص مرة واحدة فقط في العمر حيث أن الجسم خلال العدوىينتج الأجسام المضادة التي تحميه من العدوى في المستقبل .

ملاحظة : الكلاب الأليفة أو القطط يمكن تحصينها ضد البارفو . ومع ذلك فان parvoviruses الحيوانية تختلف عن البارفو B19 .

ما هي أعراض مرض صفع الخد؟

أهم أعراضه هي الطفح الجلدي حيث تظهر بقع طفح جلدي حمراء على الخد أ وعلى كلا الخدين حيث يبدو كما لو تم صفع الشخص على خده وفي بعض الأحيان يكون مجرد بقع حمراء على الوجه وهذا الطفح عادة غير مؤلم وتتطور هذه البقع على بقية أجزاء الجسم كالذراعين والساقين وقد يختفي الطفح ثم يعود عدة مرات لمدة تصل إلى عدة أسابيع وقد يظهر الطفح الجلدي ويختفي تماما في غضون بضعة أيام.

أعراض أخرى لمرض صفع الخد

على الرغم من أن الطفح يمكن أن يسبب القلق إلا ان المرض في حد ذاته عادة ما يكون خفيفا فقد يشعر الشخص بالتعب و الصداع ، والتهاب الحلق وسيلان الأنف أو ارتفاع درجة حرارة ( الحمى) التي تستمر لبضعة أيام، وتحدث في اليوم 7او 10  قبل ظهور الطفح الجلدي.أما المصابون بالتهاب المفاصل فيشعرون بتصلب واحمرار وتورم المفاصل في الصباح وأكثر المناطق تأثرًا هي الركبتين والأصابع والمعصمين.

اقرأ أيضا:  اسباب ظهور حب الشباب في الظهر والصدر

هذه هي الاعراض الأكثر شيوعا عند البالغين و الأطفال.ولكن حوالي واحد من كل أربعة أشخاص الذين يصابون بالعدوى لا يشعرون بأي أعراض على الإطلاق وبعضهم قد يعاني من الحمى و الشعور بالإعياء بصفة عامة دون ظهور الطفح الجلدي.

هل هناك أي اختبارات لتشخيص مرض صفع الخد  ؟

عادة ما يتم تشخيص هذه الحالة بظهور الطفح الكلاسيكي على الخدين كما يتم إجراء فحص الدم في بعض الأحيان والذي يظهر ما إذا كنت مصابا بالمرض او سبق واصبت به في الماضي وفي حالة اصابتك بهذا المرض في الماضي وحتى لو كان من دون أي أعراض فإنك تصبح في مامن من الاصابة به مرة اخرى.

هل هناك أي مضاعفات لمرض صفع الخد ؟

نادرًا ما تكون لمرض صفع الخد اي مضاعفات ولكن هناك حالات قد يصبح فيها المرض أكثر خطورة وهي:

الأطفال الذين يعانون من بعض أنواع فقر الدم الوراثي مثل مرض فقر الدم المنجلي ، الثلاسيميا بيتا و مرض الكروية الوراثية وهو كثرة الكريات الحمر.حيث ان فيروس البارفو يمكن أن يسبب تصبغ كرات الدم الحمراء وذلك عندما يتوقف نخاع العظام عن تشكيل عدد طبيعي من كرات الدم الحمراء.اضافة الى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي خاصة مرضى السرطان مثل سرطان الدم  والاشخاص الذين خضعوا لزرع الأعضاء أو المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية .

ما الذي ينبغي أن تفعله المرأة الحامل ؟

معظم النساء الحوامل محصنات ضد هذه الجرثومة (فيروس ) ، أو لن يتاثرن به بشكل خطير إذا اصبن به ولكن كباقي الفيروسات الأخرى، فإن الفيروس الذي يسبب مرض صفع الخد يمكن في بعض الأحيان ان يضر الجنين حيث ان الإجهاض هو أكثر شيوعا في النساء اللواتي يصبن بهذا الفيروس قبل 20 أسبوعا من الحمل . ولذلك في حالة ظهور الطفح الجلدي أثناء الحمل أو الاحتكاك بشخص مصاب بطفح جلدي يجب طلب المشورة الطبية وسيقوم الطبيب عادة بفحص الدم لمعرفة ما إذا كانت الحامل قد اصيبت بمرض صفع الخد  في الماضي وإذا كان هذا هو الحال بعد ذلك يمكن أن تطمئن و لن تحتاج الى الاختبارات أو العلاجات الأخرى ولكن ورغم الاصابة بمرض صفع الخد في الماضي فقد تحتاج الحامل إلى اجراء اختبارات أخرى مثل فحص الجنين.

اقرأ أيضا:  العلاج المنزلي لفطريات الجلد

ما هو علاج مرض صفع الخد  ؟

عادة لا يحتاج المريض إلى أي علاج فإذا كان يعاني من الصداع و ارتفاع درجة الحرارة أو الأوجاع والآلام فان المسكنات مثل باراسيتامول أو ايبوبروفين ستساعد على التخفيف من هذه الاعراض اما الناس الذين يعانون من مضاعفات اخرى وهو أمر نادر جدا فقد تتطلب حالتهم علاجات اخرى.

هل يمكن الوقاية من مرض صفع الخد ؟

لا يوجد لقاح أو علاج يمنع هذا المرض ولكن غسل اليدين بشكل متكرر يقلل من خطر هذا المرض اضافة الى الحرص على الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالمرض عندما يكحون أو يعطسون تجنبا للعدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *