ما هي أفضل قطرة لعلاج حساسيه العين؟

حساسية العين من المشاكل الصحية التي قد يعاني منها أي شخص خلال حياته، وتعد عادةً مشكلة بسيطة يمكن علاجها باستخدام القطرات العينية، ونقدم في هذه المقالة أفضل قطرات العين لعلاج مشكلة حساسية العين.

ما هي حساسية العين؟ وما سبب حدوثها؟

تحدث الحساسية بشكل عام عندما لا يستطيع الجهاز المناعي السيطرة على العامل البيئي المسبب للحساسية، أو أنَّه يستقبل هذا العامل الغريب كعامل ضار ولكن يبالغ في ردة فعله تجاهه فتحدث الحساسية.

إنَّ وجود حكة في العين أو الإحساس بوجود شيء غريب في داخلها يعني أنَّ العين مصابة بالحساسية، وهذا يحدث بسبب احتكاك الخلايا البدينة في العين مع أجسام غريبة متواجدة في البيئة مما يجعل هذه الخلايا تحرر وسائط التهابية أهمها الهيستامين والذي يساهم بحدوث تفاعل الحساسية.

هناك مجموعة من العوامل والتي تسبب حدوث حساسية العين, ومن أهمّها غبار الطلع، والهواء الملوث بالغبار, والدخان, وبعض مستحضرات التجميل والعطورات.

أعراض حساسية العين

تتنوع أعراض حساسية العين حسب نمط الحساسية, ويعد التهاب الملتحمة التحسسي الموسمي أشيع أنماط حساسية العين, ويعاني منه الناس غالباً في فصل الربيع أو الخريف وذلك اعتماداً على نوعية غبار الطلع المتواجد في الهواء.

يتميز التهاب الملتحمة التحسسي بحدوث حكة وإحساس حرقة في العين، بالإضافة لحدوث الاحمرار وإفراز مائي عيني, وفي حالات أخرى يمكن أن يكون التفاعل التحسسي أشد وذلك في حالة حدوث التهاب الملتحمة القرني والذي يتميز بحدوث إفراز دمعي ومخاطي كبير، وحكة شديدة، مع استمرار الإحساس بوجود شيء ما في داخل العين.

قد تحدث حساسية العين عند الأشخاص الذين يرتدون العدسات, ويسمى التهاب الملتحمة التحسسي العدسي والذي يسبب إفراز مخاطي من العين مع حدوث حكة واحمرار.

أفضل قطرة لعلاج حساسية العين :

هناك أنواع متعددة من قطرات العين والتى تستخدم لعلاج حساسية العين، وتتوفر في الصيدليات بدون وصفة طبية، ومن هذه الأنواع :

  • مضادات الهستامين.
  • مضادات الالتهابات.
  • القطرات المزيلة للاحتقان.
  • القطرات متعددة الاستخدامات.

وتعد قطرات العين الحاوية على مضادات الهيستامين الأفضل لعلاج حساسية العين وذلك لقدرتها على كبح عمل الهيستامين المسبب لأعراض التفاعل التحسسي كما ذكرنا.

القطرات العينية الحاوية على مضادات الهيستامين :

تعد القطرات العينية المضادة للهيستامين أفضل قطرة لعلاج حساسية العين، حيث ينصح بها الأطباء كأول علاج لحساسية العين، حيث تعمل على إزالة الحكة والتخلص من الإفراز المائي  وأعراض الحساسية الأخرى التي يسببها الهيستامين، وتتميز هذه القطرات بفعاليتها وسرعة تأثيرها خلال عدة ساعات، ويحتاج المريض لوضع القطرة عدة مرات في اليوم حسب شدة الحساسية.

من أهم مضادات الهيستامين المتواجدة في القطرات العينية نذكر: azelastine، و Pheniramine، و Levocabastine، أما القطرات المثبتة للخلايا البدينة في العين يمكن اعتبارها الخط الثاني في علاج حساسية العين حيث تؤدي إلى منع تحرر الهيستامين من الخلايا البدينة ومن أهمها القطرات الحاوية على Ketotifen والتي لا تحتاج وصفة طبية، أما القطرات الحاوية على Cromolyn, و Nedocromil تحتاج إلى وصفة طبية.

تعد الآثار الجانبية لهذه القطرات قليلة ونادرة الحدوث، وأهمها الصداع، وعموماً عند الالتزام بالجرعة الموصوفة لهذا القطرات، وعند وضع القطرة في العين بالطريقة الصحيحة فإنّ هذا يمنع حدوث الآثار الجانبية.

في حال وجود إحساس حرقة في العين، ينصح بوضع قطرة من الدمع الصنعي المرطب للعين بدايةً ثم تطبيق القطرة الحاوية على مضاد الهيستامين وهذا أيضاً يمنع حدوث الآثار الجانبية.

من القطرات العينية الأخرى الموصوفة لعلاج حساسية العين نذكر:

  • القطرات الحاوية على الكورتيكوستيروئيدات ( الكورتيزون):

وهي قطرات ذات فعالية مضادة للالتهاب التحسسي مثل Prednisone، ويجب استخدام هذه القطرات بحذر ولفترة قصيرة، خاصة أنَّ استخدامها الطويل له آثار جانبية خطيرة قد تصل لحدوث مشاكل ضغط العين والتي تسبب الغلوكوما, وعموماً يحتاج صرف هذه القطرات إلى وصفة طبية.

  • القطرات المضادة للاحتقان :

 تساعد هذه القطرات عادةً في علاج مشكلة احمرار العين بسرعة عبر تضييق الأوعية الدموية في العين, لذا يمكن استخدام بعضها في علاج حساسية العين, ولكن يجب الحذر بأنَّ استخدامها يكون لفترة قصيرة فقط, وتشمل مواد فعالة عديدة مثل Naphazoline, أو Phenylephrine, أو Oxymetazoline, ولا ينصح الأطباء عموماً باستخدام هذه القطرات, كما يجب تجنب استخدامها عند مرضى الغلوكوما العينية.

يمكن استخدام قطرات عينية تحتوي مشاركة بين مضاد هيستامين مع مضاد احتقان، او مضاد هيستامين مع مثبت خلايا بدينة، وهذا يزيد من فعالية علاج حساسية العين.

نوصي ختاماً بضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب الصحية المتعلقة باستخدام القطرات العينية المعالجة لمشكلة حساسية العين, ونؤكد أنَّ تهوية المنزل وتنظيفه باستمرار مع الاهتمام بالنظافة الشخصية والابتعاد عن الاماكن شديدة الرطوبة من أهم العوامل التي تساعد على الوقاية من حدوث حساسية العين .

المصادر
itchy-eyes-allergiesallergy-eye-drops

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى