أسباب النزيف في الشهر الرابع من الحمل

خلال فترة الحمل هناك الكثير من الأشياء التي قد تدعو للقلق. والنزيف أثناء الحمل، وخاصة في الأشهر الأولي، هو شيئ لا ترغب أي امرأة أن تجربه، جسمك يمر عبر العديد من التغييرات خلال الأشهر الأولي من الحمل، وهناك الكثير من الأسباب للنزيف أثناء الحمل ، ومعظمها قد لا تدعو للقلق، ومعرفة هذه الأسباب ستساعدك في تحديد ما إذا كان الأمر عادي أم تحتاجين لاستشارة طبيبتك في هذا الأمر.

مضاعفات عنق الرحم :

أثناء فترة الحمل يكون عنق الرحم أكثر حساسية، ويطرأ علية العديد من التغييرات، وحسب موقع Laboroflove فإن أغلب حالات النزيف التي تحدث في الثلث الثاني من الحمل ( الشهر الرابع إلي الشهر السادس ) ترجع إلى المضاعفات التي تحدث لعنق الرحم. يجب التواصل مع الطبيب في حالة ما إذا أكتشفتي أن سبب النزيف هو تهيج أو التهاب في عنق الرحم، ضعف كفاءة عنق الرحم قد تكون أحد مسببات النزيف في الشهر الرابع، ويفيد موقع Pregnancy.org أن عنق الرحم الغير كفء مسؤول عن 20 إلى 50 بالمئة من حالات النزيف في الشهر الرابع، ويمكن لأسباب أخري مثل الصدمات النفسية أو التشوهات أو اصطدام عنق الرحم أن تتسبب في النزيف، وقد يحدث بدون أي سبب على الإطلاق.

الإجهاض :

النزيف الحاد في الشهر الرابع من الحمل قد يكون علامة على وجود الإجهاض. فقد يسبب الإجهاض النزيف المهبلي الحاد مع تقلصات خلال الشهر الرابع من الحمل. إجراء أشعة الفوق صوتية من الممكن أن تساعد في تحديد ما إذا كان طفلك معرض للخطر، ومشكة الإجهاض قد تكون ناتجة عن الصدمات العاطفية أو الاصطدام أو الجفاف أو الالتهابات أو نوع من الأدوية أو أسباب أخري غير معروفة، وإذا كنت معرضة لخطر الإجهاض، ففي هذه الحالة يأمرك الطبيب بملازمة الفراش، إذا كنتي تعانين من النزيف والتقلصات، اتصلي فوراً بطبيبك. ويمكن أن يحدث الإجهاض الكامل أو الإجهاض العفوي في الشهر الرابع من الحمل.

الفحص الطبي :

قد تكون واحدة من مسببات النزيف المهبلي في الشهر الرابع من الحمل هي الاختبارات المهبلية، ومن الأسلم عدم اللجوء لهذا النوع من الفحوص في فترة الحمل، العديد من السيدات قد لا تتعرض للنزيف مباشرة بعد الفحص المهبلي، ولكن قد يظهر النزيف بعد ساعات أو بعد يوم من الفحص، إذا كان النزيف باللون البني الفاتح، وليس بنزيف ثقيل، فلا مشكلة منه، إذا استمر لفترة طويلة ولون الدم اصبح أغمق فهنا يكون القلق ويجب مراجعة الطبيب فوراً.

الجماع :

الجماع في فترة الحمل آمن بصورة عامة، ولكن قد يتسبب في حدوث نزيف. وقد تتعرض بعض النساء لحالات من النزيف لأن عنق الرحم يكون أكثر حساسية ورقه أثناء فترة الحمل. وبرغم أن الجماع لا يحفز على الإجهاض، إلا أنه لو تم ملاحظة النزيف الثقيل المستمر لفترة طويلة يجب مراجعة الطبيب.

التحذيرات :

يجب مراجعة الطبيب في حالة وجود أي نوع من النزيف في الأشهر الثلاثة الأولي من الحمل، ومن المهم ملاحظة كمية النزيف ولون الدم، لأنها هي الأسئلة التي سوف يسألك الطبيب عنها.

يجب الاتصال بالطبيب فورا اذا كان النزيف المهبلي مستمر لاكثر من ساعات أو اذا كان النزيف مصحوبا بحرارة ورعشة والم في البطن أو انقباضات.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. السلام عليكم أنا بالشهر الرابع و الأمس بعد الجماع نزل مني دم قليل و اليوم أشعر بدوخة و إغماء و غثيان مع أني عملت كل التحليل و كانت الحمد لله كلها تمام افيدوني و جزاكم الله كل خير

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق