ما هي أسباب وجود كرات دم بيضاء في بول الحامل

يجرى اختبار روتيني لبول الحامل قبل موعد الولادة. هذه الاختبارات تكشف وجود كرات الدم البيضاء في البول. عادة تكون كرات الدم البيضاء نتيجة للإلتهابات. ولكن هناك عدة أسباب أخرى لظهور كرات الدم البيضاء في بول الحامل.

إختبار روتيني للبول خلال فترة ما قبل الولادة يكشف وجود كرات الدم البيضاء

إصابة المسالك البولية

يتسبب وجود كرات الدم البيضاء في البول عادة بإصابة المسالك البولية. هذه الإصابات واحدة من عدة مشاكل طبية تحدث خلال فترة الحمل. يزيد حجم المثانة و تتناقص إنقباضاتها بسبب وزن الجنين مما يجعل تفريغ المثانة بالكامل شيء صعب، مما يعطي فرصة أكبر لنمو و تضاعف البكتيريا. تتطور تلك الإصابة وتتسبب في وجود كرات الدم البيضاء في البول.

إصابة الكلى

تتطور إصابة المسالك البولية إلى إلتهاب كلوي عندما تُترك بدون علاج. وتسبب هذه الإصابة في وجود كرات الدم البيضاء في البول. وتكون تلك الإصابة مصحوبة بحمّى شديدة و ألم في اسفل الظهر مع غثيان وتقيؤ. يجب علاج إلتهاب الكلى فورياً بمضاد حيوي لمنع إحتمال حدوث ولادة مبكرة، أو تمزق أغشية سابق لأوانه. إلتهاب الكلى هوعامل أساسي لدخول المرأة الحامل المستشفى.

بكتيريا بول بدون أعراض ظاهرة

تنمو البكتيريا في المسالك البولية لدى النساء الحوامل دون الشعور بأي أعراض. هذه الحالة تصيب من 2 إلى عشرة نساء حوامل وتسمّى بالكتيريا بدون أعراض ظاهرة. وجود البكتيريا في المسالك البولية يتسبب في ظهور كرات الدم البيضاء في البول، ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى إلتهاب الكلى إن لم يتم معالجته فوريا بالمضادات الحيوية. ولذلك يتم فحص بول جميع النساء الحوامل.

أخرى

تظهر كرات الدم البيضاء في البول خلال فترة الحمل إذا إختلطت الإفرازات المهبلية بالبول أثناء أخذ العينة. تزيد الإفرازات خلال فترة الحمل لتضمن خلو محيط المهبل من البكتيريا. يجب على النساء تطهير تلك المنطقة بمسح طبي من الأمام إلى الخلف، وأن يتجنبن لمسها خلال أخذ العينة لمنع إختلاط الإفرازات بالبول.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق