الأعراض والعلامات الأولي لمرض الكبد

الكبد هو عضو حيوي في الجسم لا بديل عنه، والكبد أهم أعضاء الجهاز الهضمي حيث يعمل على امتصاص المواد المغذية من الطعام والتي يحتاجها الجسم للبقاء على قيد الحياة بينما يتخلص من المواد السمية. وقد يولد بعض الأشخاص بمشاكل في الكبد، وقد تحدث المشاكل في الكبد نتيجة تعرض الكبد للمواد الكيميائية الضارة أو المشروبات الكحولية، أو الإصابة بفيروسات الكبد.

والتعرف على مشاكل الكبد في وقت مبكر وعلاجها تعد من أهم عوامل الشفاء، لذا يجب التعرف على المؤشرات والعلامات الأولية لظهور مشاكل في الكبد..

التغيرات الجلدية من أولي علامات مشاكل الكبد :

من أهم وأوضح المؤشرات الأولية على مشاكل الكبد التغيرات الجلدية التي تظهر بصورة مفاجئه، وهذه التشوهات والتغيرات الجلدية قد تتسبب في تحول الجلد للون الأصفر، كما قد يتحول أبضاً لون الأظافر لللون الأصفر، وسبب هذا التحول هو أن الجسم لا يقوم بتصريف السموم بالصورة الصحيحة ما يؤدي إلى تراكم البيليروبين تحت الجلد وتحت الأظافر.

الحكة أو حساسية الجلد من أولي علامات مرض الكبد :

العلامات المبكرة لمشاكل الكبد قد تظهر في الجلد، وهذا يعني أن الشعور بالحكة يبدأ في منطقة صغيرة في الجلد ثم يتطور الأمر وتتسع الرقعة التي يشعر فيها الشخص بالحكة، وقد يكون الاحمرار والتهيج في الجلد أحد علامات مشاكل الكبد.

تغييرات البول والبراز من علامات مشاكل الكبد :

قد يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد بعض التغييرات عندما يذهبون إلى الحمام. وقد تكون هذه التغيرات في البول ويظهر لون البول داكن، وقد يربط بعض الناس ما بين الجفاف واللون الداكن للبول، ولكن إذا كانوا يتناولون ما يكفي من السوائل فمن الواجب أن يكون لون البول فاتح. وبعض المرضي الآخريين قد يلاحظوا تغييرات في البراز يتمثل في تغير لون البراز للون الداكن أو الشاحب، أو ظهور قطرات من الدماء في البراز.

مشاكل البطن قد تكون من علامات مشاكل الكبد :

قد يكون ظهور تغييرات في منطقة البطن من احدي العلامات المبكرة على أمراض ومشاكل الكبد. وقد تبدأ هذه الأعراض بتشنجات وآلام في أسفل البطن، ثم يتطور الأمر بسرعة ليصبح غازات ضاغطة على البطن، وعند هذه النقطة يمكن أن يتطور الأمر للإصابة بالاستسقاء في حالة ما إذا ساءت حالة الكبد، والاستسقاء هو تراكم السوائل داخل جدار البطن، ويمكن أن يتطور الاستسقاء ليؤثر على الرئتين ويسبب مشاكل التنفس. وكل هذه علامات متطورة من مشاكل الكبد.

التعب والإرهاق المستمر من علامات مشاكل الكبد :

مريض الكبد في المراحل الأولية قد يشعر بمشاعر التعب والضعف والإرهاق الشديد والمزمن، حيث أن الجسم عند اصابة الكبد يبدأ في العمل بصورة أكثر حده للبقاء علي قيد الحياة، ثم يتعب ويطلب الراحة وهو ما يسبب هذا الشعور بالإرهاق، إذا واجهت مشكلة التعب والضعف المزمن مع واحدة من الأعراض الأخري المذكورة سلفاً فيجب الذهاب فوراً إلى الطبيب وإخباره عن مخاوفك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى