خطورة سرطان بطانة الرحم

هناك بعض التغيرات والأعراض التي تحاول بعض السيدات إخفاءها رغم معاناتهم والسبب الرئيسي لذلك يعود للخجل من الكشف عنها للأسرة أو الخجل من مراجعة الطبيب المختص وكذلك رغبتهم في عدم إزعاج الأبناء والتسبب في قلقهم هذا إضافة الى الخوف من اكتشاف أمراض مزعجة.

سرطان عنق الرحم
سرطان بطانة الرحم

 

سرطانات بطانة الرحم يمكن أن تقسم إلى نمطين متمايزين هما:

النمط الأول: السرطانات التي تصيب النساء قبل سن الإياس أو خلاله، وتكون ناتجة عن فرط تعرض للاستروجين دون البروجسترون مما يسبب فرط تنسج في بطانة الرحم، تكون هذه السرطانات إما متوضعة أو غازية بشكل محدود وخلاياها متمايزة وتحمل معها فرص شفاء جيدة مع العلاج.

النمط الثاني: السرطانات التي تصيب النساء بعد الإياس وفي سن متقدم ولكنها غير مرتبطة بزيادة الاستروجين في الجسم، غالباً ما تصيب النساء من أصول أفريقية أمريكية ويكون مآلها أسوأ من سرطانات النمط الأول. من هذه السرطانات.

  • السرطانة الشبيهة ببطانة الرحم قليلة التمايز (:high grade endometrioid Adenocarcinoma)
  • السرطانة الحليمية المصلية (:papillary serous carcinoma)
  • السرطانة ذات الخلايا الصافية (:clear cell carcinomas)

ومن الاعراض: نزف مهبلي لمن هن في عمر الإياس (ويكون بشكل نزف خارج أوقات الطمث لدى النساء في سن الحيض).

  • اضطرابات حيضية
  • فقر دم ناتج عن فقدن الدم بشكل متواصل على فترة زمنية طويلة.
  • وجع البطن ومغص في منطقة الحوض.
  • إفرازات مهبلية بيضاء أو شفافة لدى النساء في عمر الإياس.

ومن عوامل الخطورة لسرطان الرحم مايلي :

  1. فرط إفراز الاستروجين، السمنة (زيادة الوزن)، فرط تنسج بطانة الرحم، السمنة (زيادة الوزن)، فرط تنسج بطانة الرحم، السمنة (زيادة الوزن)، فرط تنسج بطانة الرحم،عدم الولادة، العقم، بدء الحيض المبكر، الإياس المتأخر، حليمات بطانة الرحم أو ليف الرحم، السكري، التداوي بعقار التاموكسيفين، التعرض المفرط للأشعة، سرطان الثدي، سرطان المبيض، استهلاك الكحول بكميات كبيرة.
  2. إن وجود عامل خطر واحد او اكثر لا يعني ان المرأة ستصاب بهذا المرض فمعظم النساء اللاتي يملكن عوامل خطر معروفة لسرطان بطانة الرحم لا يصبن ابداً بهذا السرطان وفي الوقت نفسه هناك العديد من النساء اللواتي يصبن فعلاً بسرطان بطانة الرحم ولا يملكن عوامل خطر اساسية مسببه له وفي معظم الحالات قد لا يجد الاطباء تفسير واضح لتعرض بعض السيدات لسرطان الرحم من دون السيدات الاخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى