تناول الشاي بين العادات السلبية وفوائده الصحية

رغم فوائد الشاي إلا أنه يصبح مضراً إذا أُفرطنا في تناوله، حيث يسبب قرحة في المعدة والاثني عشر، وإذا تعرّض للغلي لفترة طويلة يسبب اضطراباً في عضلة القلب وإمساكاً وكسلاً في الجهاز الهضمي، وإذا شُرب باكراً قبل تناول أي طعام فإنه سيساهم في تكوين طبقة تسمى (كيتينية) على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء.

الشاي الاخضر
تناول الشاي بين العادات السلبية وفوائده الصحية

تناول الشاي بين العادات السلبية وفوائده الصحية

من العادات الغذائية الشائعة في مجتمعنا تناول الشاي مع الطعام في فترة الصباح، ثم بعد وجبة الغداء. تقول اختصاصية التغذية هبة قازان إن للشاي فوائد غذائية كثيرة، ولكن تناوله مع الطعام وبعده مباشرة يُضعف قدرة المعدة على امتصاص الحديد الموجود في الطعام، لأنه يحتوي على مادة «Tanins» .وتلفت قازان إلى أن تناول السوائل مع الطعام أو بعده يسبب النفخة والتلبك المعوي وسوء الهضم.

في المقابل، فإن للشاي فوائد كثيرة، فهو شراب منبّه ومنعش وخال تقريباً من السعرات الحرارية، وتقي مادة التانين الموجودة فيه من تسوّس الأسنان، ويحوي مواد مضادة للأكسدة، كما يحتوي على مواد تساعد ـــ حسب الدراسات الدولية ـــ على خفض خطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب والسكتة الدماغية، وهو يساعد على مقاومة الإصابة بتسوس الأسنان، وله مفعول مطهر للفم حيث يقضي على البكتيريا والفيروسات، وينظم ضغط الدم، ويخفض الضغط المرتفع، ويقوي جدران الشعيرات الدموية. ويقاوم تصلب الشرايين، وله تأثير مهدئ للأعصاب. ويتميز الشاي الأخضر باحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى