الرئيسية » صحة الأطفال والرضع » أسباب ارتفاع درجة الحرارة الأطفال وعلاجها

أسباب ارتفاع درجة الحرارة الأطفال وعلاجها

ان ارتفاع درجة حرارة الاطفال من اهم المشاكل التى تؤرق الاباء وتقلقهم على ابنائهم.وتعتبر الحرارة عند الطفل من أكثر أسباب مراجعة الأهل لطبيب الأطفال و أقسام الأطفال في المستشفيات بشكل عام والحرارة عرض وليست مرض و عادة لا يوجد علاقة بين شدة ارتفاع الحرارة و خطورة المرض الذى تسبب فى ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال.

ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال

ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال

والحرارة عبارة عن ردة فعل مناعية من الجسم لمحاربة عدوى بكتيرية أو فيروسية وهي ظاهرة طبيعية وتظهر بكثرة عند الأطفال وتعتبر درجة الحرارة طبيعية إذا تراوحت بين 36.5-37.5 درجة مئوية .

ويعتبر الطفل مصاباً بالحرارة إذا تجاوزت حرارته الـ 38 درجة مئوية , و مصاباً بارتفاع درجة الحرارة عندما تتجاوز الـ 38,5 درجة و مصاباً بفرط الحرارة عندما تتجاوز درجة الـ 40 درجة مئوية.

كيف نقيس درجة حرارة الاطفال؟

باستخدام ميزان الحرارة الفموي ( oral ) او تحت الإبط ( under arm ) او بالشرج ( rectal ) كما ويمكن استخدام الأشرطة اللاصقة على الجبين والتي تظهر درجة الحرارة بتغير اللون على الشريط.

ما هي الأسباب الأساسية لارتفاع درجات الحرارة عند الأطفال ؟

التسنين عند الاطفال أو التطعيم وهي امور طبيعية جدا
التهاب في الاذن
التهاب البلعوم واللوزتين والحلق والانف
التهابات في المعدة والامعاء
التهاب في القصبات الهوائية

التهاب المسالك البولية

ما هي النصائح والعلاجات لارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال؟

اولا في حال ارتفعت درجة حرارة طفلك بصورة غير طبيعية يجب زيارة الطبيب بحسب سن المريض مع الحذر من عدم استعمال خافضات الحرارة بشكل عشوائي كذلك يمكن استخدام الكمادات والماء البارد لتخفيف الحرارة .
ثانيا لا تعملي على تغطية الطفل وتدفئته عندما تصيبه حالة قشعريرة .
ثالثا في حال تجاوزت حرارة الطفل 40 درجة أو لاحظتي تشمج في الرقبة ولون الطفل مائل للرمادي أو كانو يتنفس بصورة غير طبيعية فلا تترددي ابدا بمراجعة الطبيب فهذه حالة حرجة وتتطلب اختصاصيين فقد يشتبه بحالة سحايا .

رابعا العلاج :
يصف الطبيب خافضات الحرارة لكل سن ما يناسبه ومن أمثلتها الباراسيتامول والدكلوفيناك والايبوبروفين وهي متوفرة على شكل شرابات أو تحاميل أو حبوب ، لكن حذار من استعمال التحاميل الشرجية اذا كان طفلك يعاني من الإسهال لأنها تزيد الحالة سوء
توص مضادات حيوية للطفل كل على حسب الالتهاب ونوع الجرثومة المسببة وهي كثيرة ومتنوعة اذكر منها الاموكسيسيللين واكلاريثرومايسين والارثرومايسين والازثرومايسين السيفوريكسيم والسيفالوسبورين والكثير الكثير من هذه المضادات .
قد يعطى في حالة ارتفاع درجات الحرارة العالية المترافقة مع تشنج الفاليوم شرجيا .
خامسا على اي حال وتحت اي ظرف ومهما كان سبب الحرارة يجب الحرص على عدم حدوث الجفاف عند الطفل ( dehydration ) واعطاؤه السوائل باستمرا ومحاليل الاماهة الفموية  .

بعض المعلومات مصدرها اجابات جوجل

2 تعليقات

  1. هل اصابة الطفل بفيرس سي من اسباب ارتفاع درجة حرارة الطفل الخفية

  2. هل نمو الاسنان سبب في الحمى عند الطفل

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>