استبدال مفصل الورك

استبدال مفصل الوركإعداد: د. دانة حمد ، د. براء زنبركجي

تعد عملية استبدال مفصل الورك عملية جراحية شائعة حيث يتم استبدال مفصل اصطناعي بمفصل الورك المصاب.

مفصل الورك

مفصل الورك من أكبر المفاصل في جسم الإنسان، ويعرف بمفصل الكرة والتجويف. ترتبط العظام مع بعضها في المفصل السليم بمجموعة من الأنسجة تدعى الأربطة، ويوجد سائل في المفصل يزلق الأربطة وينقص الاحتكاك بين السطوح المفصلية. ويحيط بالمفصل من الداخل أيضاً نوع من الأنسجة تدعى الغضاريف مصممة لتدعم المفاصل وتمنع من احتكاك العظام بعضها ببعض.

الوظيفة الرئيسية لمفصل الورك هي دعم الجسم عندما يكون الشخص واقفاً، أو ماشياً أو راكضاً، وليساعد في أداء حركات معينة مثل الانحناء والتمدد.

لماذا تحتاج لاستبدال مفصل الورك ؟

ربما تصبح عملية استبدال مفصل الورك ضرورية في حال تأذى أحد المفصلين أو كليهما بحيث يتسبب بألم دائم أو صعوبة في القيام بالنشاطات اليومية مثل المشي وقيادة المركبة وارتداء الملابس.

الأسباب الشائعة لتعرض مفصل الورك للإصابة :

• الفصال العظمي (osteoarthritis): يسمى أيضاً (التهاب المفصل الناتج عن التآكل و الاحتكاك) حيث يتآكل الغضروف داخل مفصل الورك مما يؤدي لاحتكاك العظام بعضها ببعض.

التهاب المفاصل الروماتيدي (rheumatoid arthritis) : ناتج عن مهاجمة الجهاز المناعي (الجهاز الدفاعي للجسم ضد العدوى) بشكل خاطئ لبطانة المفصل مؤدياً إلى الألم والتيبس.

كسر الورك : إذا تأذى مفصل الورك بشكل خطير نتيجة السقوط أو حادثة مشابهة مما يستدعي استبداله.
العديد من الحالات التي استبدل فيها المفصل مرتبطة بالعمر لذلك تجرى هذه العملية عادةً على كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و 80 سنة. على أية حال، قد يحتاج من هم أصغر سناً إلى مثل هذه العملية أحياناً.
إن الغرض من المفصل الجديد هو:

طبيب ع عظم 16• لتخفيف الألم.
• تحسين وظيفة الورك.
• تحسين القدرة على الحركة.
• تحسين جودة الحياة.

ماذا يحصل خلال عملية استبدال الورك؟
تجري العملية تحت التخدير العام (حيث يكون المريض نائماً أثناء الجراحة) أو تخدير فوق الجافية (حيث يتم تخدير القسم السفلي فقط).
يحدث الجراح شقاً في الورك، ويزيل المفصل المصاب ويستبدل به المفصل الاصطناعي الذي يكون عبارة عن صفيحة معدنية أو في بعض الحالات من السيراميك.
تستمر هذه العملية حوالي 60-90 دقيقة.

التعافي من عملية استبدال مفصل الورك

قد تحتاج في الأشهر الأربعة أو الستة الأولى من جراحة استبدال مفصل الورك إلى مساعدات المشي مثل العكازات. كما قد يتم إشراكك في برامج تدريب صُممت لتحسين استخدام مفصل الورك الجديد. يستطيع أغلب الأشخاص استئناف النشاطات الطبيعية خلال شهرين أو ثلاثة لكن قد يحتاجون إلى سنة كاملة قبل اختبار فوائد المفصل الجديد الإجمالية.

ماذا تتوقع بعد استبدال مفصل الورك ؟

منذ أن اعتمدت هذه الجراحة في الستينات، وهي تعتبر من أكثر الجراحات الفعالة في تاريخ الطب الحديث. حيث تناقص الألم بشكل ملحوظ عند معظم من أجريت لهم الجراحة، وأظهرت تحسناً ولكن بدرجة أقل في حركتهم.
من المهم أن يكون لديك توقعات واقعية عن نتائج الجراحة. على سبيل المثال، ينبغي أن تكون قادراً على قيادة الدراجة الهوائية لكنك لن تستطيع لعب بعض الرياضات بأمان (مع وجود بعض الاستثناءات كما هو الحال في معظم الأمور). وبالتالي عملية إعادة التأهيل بعد الجراحة ستأخذ وقتاً وتحتاج إلى الالتزام.

مخاطر جراحة استبدال الورك

تشمل مضاعفات استبدال مفصل الورك ما يلي:
• خلع الورك
• إنتان في مكان الجراحة
• إصابات في الأوعية الدموية او الأعصاب
• كسر
• اختلافات في طول الساقين

ومع ذلك تكون مخاطر المضاعفات المهددة للحياة منخفضة بحيث قُدرت بأقل من 1 من أصل 100. تم تصميم مفصل الورك الاصطناعي الحديث ليدوم مدة 15 سنة على الأقل مع احتمالية استهلاك مفصل الورك الاصطناعي أو تعرضه لخلل ما بطريقة أو بأخرى قبل هذا الوقت، مما يستلزم جراحة لاحقة لإصلاح المفصل أو استبداله، ويُعرف هذا بجراحة المراجعة.

يحتاج شخص من 10 أشخاص تقريباً ممن يمتلكون مفصل اصطناعي لجراحة مراجعة في تاريخ لاحق.
يوجد مؤخراً حالات لعمليات استبدال مفصل معدني بآخر معدني MOM(أي استبدال مفصل اصطناعي بآخر بسبب تآكل الأول) أجريت بوقت أبكر مما هو متوقع بعد العمل الجراحي الأول، مما يتسبب في تدهور العظام والأنسجة حول الورك. وتوجد مخاطر من تسرب آثار من المعادن إلى مجرى الدم.

البدائل

تتوفر طريقة بديلة لجراحة استبدال مفصل الورك تدعى بـإعادة صقل المفصل resurfacing. تشمل إزالة السطوح المتضررة من العظام داخل مفصل الورك واستبدالها بسطح معدني. تتضمن إحدى ميزات هذه الطريقة أنها تزيل عظماً أقل. ولكنها مفيدة فقط في الأشخاص الأصغر سناً الذين يملكون عظاماً أقوى نسبياً. تراجعت عملية إعادة الصقل بسبب المخاوف من تسبب السطح المعدني بضرر للأنسجة اللينة حول الورك.

التطورات المستقبلية

تم تطوير جراحة استبدال مفصل الورك بعدة طرق:

• تطوير مواد جديدة وأقوى للأطراف الاصطناعية تدوم لفترة أطول وتحسن حركة المفصل.
• تُجرى تحسينات على الغرسات cementless الجديدة. يوصى للمرضى بأنواع جديدة من المفاصل مثل السيراميك على سيراميك أو السيراميك على بلاستيك.
• تجرى الجراحة بمساعدة الحاسوب لإنشاء صورة لمفصل الورك مما يسمح بدقة أكبر.
بينما ينظر مجال آخر من البحث في إمكانية توليد مفصل ورك عن طريق نقل خلايا جذعية داخل النسيج المصاب. حيث تعد الخلايا الجذعية خلايا متخصصة تملك قدرة مفيدة للمساعدة في تجديد أنواع أخرى من الخلايا.

توصيات عامة

توصي الوكالة التنظيمية للمنتجات الطبية والرعاية الصحية من يملك مفصل معدني بإجراء فحص دوري كل سنة للتأكد من أنّ الغرسات بمكانها، مما يسمح بتفادي أية مضاعفات مبسقاً.

يجب مراجعة الطبيب في حال شعرت بـ:

• ألم في الفخذ أو الورك أو الساق
• تورم في مفصل الورك أو قربه
• العرج أو مشاكل في المشي
• احتكاك في الورك أو طقطقة.

قد لا يعني بالضرورة ظهور هذه الأعراض أنه يوجد خلل في المفصل الصناعي لكنه أمر يستدعي التقصي. ويجب الإبلاغ عن أية تغيرات تطرأ على الصحة العامة مثل:
• ألم في الصدر أو ضيق في التنفس.
• خدر أو ضعف أو تغيرات في الرؤية أو السمع
• إعياء أو الشعور بالبرد أو كسب الوزن
• تغيرات في عادات التبول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق