الاسترواح الصدري Pneumothorax

وقد تحدث هذه الحالة عندما يقوم جسم ما – مثل سكين أو ضلع مكسور- بتمزيق السطح الخارجي للرئة أو بثقب الرئة. والأغلب أنها تحدث من تلقاء نفسها (الاسترواح الصدري التلقائي ). وبعض الناس، وخاصة أولئك المصابين بانتفاخ رئوي أو ربو، لديهم أكياس من الهواء (تسمى البثور الرئوية أو الفقاعات)، في حجم حبات العنب الكبيرة فوق الجزء الخارجي من رئاتهم. فإذا تمزقت هذه الأكياس، فإن الهواء يهرب إلى الفراغ البلوري مما يسبب حالة الاسترواح الصدري.

‏البالغون المتسمون بالنحافة هم أكثر الفئات تعرضا للاسترواح الصدري التلقائي، والرجال أكثر عرضة للإصابة به من النساء. كما أن الاسترواح التلقائي قد يكون من مضاعفات الانتفاخ الرئوي ، أو الربو ، والتليف الكيسي ‏، أو الدرن. فإذا أصبت بنوبة من الاسترواح الصدري التلقائي، فأنت مهدد بدرجة كبيرة بالإصابة بأخرى.

‏الأعراض

‏من أعراض الاسترواح الصدري التلقائي ألم بالصدر (عادة على جانب الرئة الذي حدث به الانكماش أو الانهيار) يأتي بغتة أو ضيق تنفس تسوء حالته مع مرور الوقت.

‏خيارات العلاج

‏تشخيص حالة الاسترواح الصدري يتم عن طريق أشعة الصدر. وهناك حالات طفيفة لا تستدعي علاجا . وهي عادة ما تزول من تلقاء نفسها . غير أن طبيبك يكون في حاجة لمراقبة حالتك بعناية للتأكد من أن حجم الفراغ المملوء بالهواء خارج رئتك لا يتضخم وقد يحتاج لإعطائك جرعة أكسجين إضافي للتنفس.
‏وإذا كنت مصابا بمرض أو اضطراب رئوي آخر، فإنه حتى وجود مقدار صغير من الهواء خارج الرئة قد يتطلب نفس العلاج الذي يحتاجه انهيار رئوي أكثر خطورة. سوف يقوم الطبيب بالتخلص من أي هواء موجود بين الغشاءين عن طريق

وضع أنبوب شفط في صدرك وسحب الهواء للخارج. واذا تكررت الحالة لديك، فإن طبيبك قد يحقن غشاء الجنب (البلورا) بمادة تهيج الأغشية فتجعلها تلتصق ببعضها البعض ومن ثم تلتئم. وفي الحالات الحادة، قد يتطلب الأمر جراحة لاستئصال المنطقة الممزقة ولحام غشائي البلورا م

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

رأيان على “الاسترواح الصدري Pneumothorax”

أضف تعليق

إغلاق