الغدة الدرقية Thyroid gland

8
2349

توجد الغدة الدرقية في الجزء الامامي من الرقبة مابين غضروف الغدة الدرقية وهو ما يعرف بتفاحة آدم. وتنقسم الغدة الدرقية إلى فصين أحدهما على الجانب الأيمن للرقبة والآخر على الجانب الأيسر وبينها شريط أوسط وفى بعض الأحيان يوجد فص إضافى يعرف بالفص الهرمى. يبلغ وزن الغدة الدرقية حوالى 15-20 جراما ولونها بنى فاتح ويحيط بها غشاء ليفى دقيق يسمح بتضخمها فى إتجاه خلفى وسفلى ولا ترتفع إلى الأعلى.

الغدة الدرقية Thyroid gland

الغدة الدرقية غنية جدا بالإمداد الدموى حيث يصل الدم إليها عن طرق خمسة شرايين ويصلها حوالى 50-100 ملجم فى الدقيقة الواحدة وتزيد هذه الكمية فى حالات زيادة نشاط الغدة الدرقية وحالات اخرى مختلفة مثل الحمل عند السيدات.

المنطقة التى تقع فيها الغدة الدرقية ونقصد بها أسفل الرقبة غنية جدا بالأعضاء الهامة، فبخلاف الشرايين والأوردة هناك أربع غدد اثنان خلف كل فص من الغدة الدرقية وتعرف بالغدد الجاردرقية التى تفرز هرمون ينظم معدل الكالسيوم فى الدم والعظام.

وتحتوي الغدة الدرقية على خلايا معينة تسمى الخلايا الجريبية ( Follicular Cells) والتي تقوم بتصنيع وإفراز نوعين اساسيين من الهرمونات هما:

  • الثيروكسين: الهرمون الرباعى (  T4 –Tetraiodothyronine -Thyroxine)
  • تراي ايدوثيرونين: الهرمون الثلاثى (Triiodothyronine – T3)

وتحتوي هذه الهرمونات على عنصر اليود، الذي يعتمد على الغذاء كمصدر اساسي له، ويستقر معظم اليود المأخوذ من الغذاء في الغدة الدرقية ويدخل في تصنيع هرموناتها بحيث يحوي الجسم الحي على ميكانيكيات عدة تعمل على امتصاص اليود واختزاله وتخزيته في الغدة الدرقية.

ويعتبر الهرمون الثلاثى هو الأشد فاعلية على مستوى خلايا الجسم واغلب الهرمون الذى يسرى فى الدم هو الهرمون الرباعى الذلا يتحول إلى الهرمون الثلاثى فى خلايا الجسم وذلك بفقد ذرة يود واحدة ويتم التخلص من هذه المادة فى البول او يعاد استخدامها بواسطة الغدة الدرقية لانتاج الهرمونات.

وظائف الغدة الدرقية:

الغدة الدرقية هى المسئولة عن توفير الطاقة والحرارة لجميع خلايا الجسم وتساعد على نمو الخلايا وذلك بتخليق البروتينات اللازمة لكل أنسجة الجسم. ولكى يتم هذا تقوم هرمونات الغدة الدرقية ببعض التاثيرات على اجهزة الجسم المختلفة منها:

  • التأثير على ايض الكربوهيدرات: تزيد هرمونات الغدة الدرقية من مستوى الجلوكوز في الدم مع أنها تزيد من أكسدة الجلوكوز في الانسجة ولكن زيادة امتصاص الجلوكوز وزيادة تحويل الجليكوجين إلى الجلوكوز يفوق زيادة هذه الأكسدة.
  • التأثير على ايض الدهون: تزيد هذه الهرمونات من تكسير الدهون مما يؤدي إلى زيادة نسبة الحموض الدهنية في الدم وبالتالي زيادة تكوين الاجسام الكيتونية، وتساعد هرمونات الغدة الدرقية كذلك على أكسدة الكوليستيرول إلى الحموضة المرارية ( Bile Acids) في الكبد مما يؤدي إلى نقصان مستوى الكوليستيرول في الدم.
  • التأثير على ايض البروتينات: تساعد هرمون الغدة الدرقية بجرعات فسيولوجية على تكوين البروتين (Anabolic Protein) ولكن تؤدي الجرعات الكبيرة من هذه الهرمونات إلى تكسر البروتينات ( Catabolic Protein) مما يؤدي إلى نقص النيتروجين
    ( Negative Nitrogen Balance) وضعف في العضلات وزيادة إخراج المواد النيتروجينية غير البروتينية في البول وزيادة نسبة الكرياتينين في البول.
  • تلعب الهرمونات دورآ في عملية النمو البدني والنمو الجنسي (الحيوانات المنوية في الرجل ).
  • للهرمونات أهمية في نمو الأجنة أنثاء الحمل ويؤدي نقصها إلى تشوهات خلقية وحالات التقزم ( Cretinism) فتولد الأجنة قصيرة القامة ومصابة بتشوهات خلقية.
  • التأثيرات الأخرى: تزيد هرمونات الغدة الدرقية من استهلاك الاكسجين في جميع أنسجة الجسم ما عدا الغدة الدرقية نفسها، ورفع درجة حرارة الجسم وتُستغل هذه الظاهرة وهي توليد الحرارة ( Thermogenesis) في قياس نشاط الغدة الدرقية ويحدث الارتفاع في درجة الحرارة نتيجة للزيادة في العمليات الايضية في الجسم، وتساعد هذه الهرمونات على تحويل الكاروتينات إلى فيتامين “أ” وتساعد أيضآ على إمتصاص فيتامين “ب”.

ما هو هرمون الثيروكسين؟

هو هرمون تفرزه الغدة الدرقية ويتكون هذا الهرمون من مكونين اساسيين هما عنصر اليود وبروتين التيروزين وهذا الهرمون مسئول عن كثير من الأنشطة فى الجسم مثل :

  • زيادة معدل ضربات القلب وتوسيع الشرايين
  • زيادة معدل استهلاك الأكسجين وامتصاص الجلوكوز
  • زيادة نمو العضلات والبلوغ الجنسى
  • يقلل نسبة الكوليسترول فى الدم
شارك
المقال السابقنجاح أول عملية جراحية باستخدام الروبوت فى العالم
المقال التاليالبرفتوران أو الدم الأزرق بين الواقع والخيال Perftoran

8 تعليقات

  1. عندما يصلtsh الي 16. .t3.90…t4 2.5
    المريض يتعاطى الثريوكسين..100 حبة اليوم
    هل يعني ذلك الدواء ذايد أو ناقص
    ارجو الإفادة وشكرا
    وارجوا افادتي باستاذ متخصص غدد صماء

  2. ولاننسى في هذا الصدد ان هذه الغدةيُحفز لها من قبل الغدة النخامية(الدماغ الثاني)أو يطلق عليها سيدة الغدد..فلذاتفرز الغدة النخامية هرمون محفز للدرقية.وموقع الغدة الدرقية:اسفل الحنجرةمباشرة..والله اعلم.شكرا لكم

  3. لهذه الغدة حقيقةمميزة وهي انها لها شكل شبيه بالفراشة..فلو اخذنا منها مقطع سنلاحظ انها تتكون من فصين مرتبطين بجسر رابط ولهذا يكون شكلها كالفراشة.

اترك تعليقك