المعالجة بالأوكسجين Oxygen Therapy

Oxygen-Therapy-17إعداد: د. أيمن الشافعي

ما هي المعالجة بالأوكسجين؟

الأوكسجين هو غاز يوجد في الهواء الذي نتنفسه، وهو ضروري لحياة الإنسان. لا يستطيع بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التنفس الحصول على أوكسجين كاف بشكل طبيعي. وربما يحتاجون إلى أوكسجين إضافي، أو إلى المعالجة بالأوكسجين. ويلاحظ الأشخاص الذين يتلقون المعالجة بالأوكسجين تحسناً غالباً في مستويات الطاقة، وتحسناً في النوم، وتحسناً شاملاً في نوعية حياتهم.

من الذي يحتاج إلى المعالجة بالأوكسجين؟

نصف المعالجة بالأوكسجين للأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على أوكسجين كاف بأنفسهم. والسبب هنا على الأغلب هو حالة الرئة التي تمنع الرئتين من امتصاص الأوكسجين، وتشمل:

• مرض الرئة الانسدادي المزمن COPD
• ذات الرئة (الالتهاب الرئوي)
• الربو
• خلل بنمو الأنسجة “خلل التنسج dysplasia” أو الرئة ناقصة النمو لدى حديثي الولادة
• فشل القلب
• التليف الكيسي
• انقطاع التنفس أثناء النوم
• مرض في الرئة
• رض في الجهاز التنفسي

سيختبر الطبيب كمية الأوكسجين في دم المريض لتحديد ما إذا كان المريض سيستفيد من المعالجة بالأوكسجين. وتعني المستويات المنخفضة أن الشخص قد يكون مرشحاً جيداً لأوكسجين إضافي.
يحتاج بعض الأشخاص المعالجة بالأوكسجين طوال الوقت، بينما يحتاجه البعض الآخر أحياناً فقط أو في ظروف معينة. وتجرى بعض المعالجات بالأوكسجين في عيادة الطبيب، إلا أن بعض الأشخاص يمتلكون مزود الأوكسجين في منازلهم أو نظام الأوكسجين المتنقل portable oxygen system.

أنواع الأوكسجينطبيب ع ادوية اكسجين

يمكن أن نحزن غاز الأوكسجين في خزان متنقل. ويمكن أن يخزن الأوكسجين السائل في خزان متنقل أيضاً. ويكون الأوكسجين السائل مركزاً بصورة أكثر، لذلك يمكن أن تلائم كمية أكبر من الأوكسجين خزاناً أصغر. وهذا مفيد للأشخاص النشيطين أكثر، لكنه سيتبخر إذا لم يستخدم في الوقت المناسب.

يتوفر كلا النوعان من الأوكسجين السائل وغاز الأوكسجين للتوصيل المنزلي في العديد من الأماكن. وهناك وحدات تركيز الأوكسجين والتي تكون أقل قابلية للنقل من الخيارات الأخرى. وهي جهاز يأخذ الأوكسجين من الغرفة، ويعمل على تركيزه للاستخدام العلاجي، ويزيل الغازات الطبيعية الأخرى. والفائدة منها هي أنها أقل ثمناً ولا تحتاج إلى تعبئة، مثل الخزانات. يتوفر العديد من الأشكال المتنقلة، ومع ذلك، فإن معظم الموديلات تعتبر كبيرة جداً لتكون متنقلة فعلاً.
يتوزع الأوكسجين من الخزان عبر الأنبوب. ويدخل الرئة من خلال أنبوب أنفي، أو قناع، أو عبر أنبوب يتم ادخاله مباشرةً إلى القصبة الهوائية للمريض.

إنذار المعالجة بالأوكسجين

يعيش العديد من الأشخاص الذين يتلقون الأكسجين الإضافي حياةً طبيعيةً، وحياةً نشيطةً. تساعد المعالجة بالأوكسجين في العديد من الحالات على زيادة قوة الاحتمال، وتخفض ضيق النفس، وتجعل الحياة أسهل، ويمكن أن تزيد المعالجة بالأوكسجين الأمل في الحياة.
وحتى الأشخاص الذين يحتاجون إلى معالجة مستمرة بسبب الحالات المزمنة يستطيعون أن يعيشوا حياةً طبيعيةً. وبمجرد أن يتعلم المريض كيفية إدارة جهاز الأوكسجين، فإن المعالجة لا تحتاج إلى تحديد روتين حياته.

اعتبارات الأمان للمعالجة بالأوكسجين

رغم أن الأوكسجين هو غاز غير قابل للاشتعال، فهو ضروري للاحتراق. وتحترق المناطق التي تحتوي على الأوكسجين الزائد بسرعة أكبر على الأرحج. يجب الحذر من خزانات الأوكسجين الموجودة حول ألسنة اللهب المفتوحة والسخانات، ويجب التأكد من تخزين خزانات الأوكسجين بأمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق