الرئيسية » تشريح جسم الانسان » المعدة أجزاء وأمراض المعدة The Stomach

المعدة أجزاء وأمراض المعدة The Stomach

المعدة أحد أجزاء الجهاز الهضمى والمعدة عبارة عن عضو عضلي أجوف يشبه ثمرة الكمثرى فى الشكل وتصل بين المريء و الأمعاء. ويبلغ طول المعدة 25 سم وعرضها 12 سم، ويتألف جدارها من 3 طبقات عضلية، لها نهايتان، نهاية علوية تسمى فتحة الفؤاد تصل بينها وبين المرىء ونهاية سفلية تسمى فتحة الفؤاد تصل بينها وبين الامعاء وفيما يلى سوف نذكر اجزاء المعدة وموقعها فى الجسم.

رسم توضيحى لاجزاء الجهاز الهضمى

والمعدة بيت الداء ولذلك يجب المحافظة عليها والإبتعاد عن الأطعمة التى تؤذيها لأن ذلك هو رأس الدواء، ووظيفة المعدة هى هضم الطعام وخاصة البروتينات حيث تقوم بتحويلها إلى أجزاء صغيرة ،وهى تشبه كيس يتمدد ليستوعب الطعام وتقوم بهضمه ودفعه بعد ذلك إلى الأمعاء.

وتقوم المعدة بنوعين من الهضم الأول هو الهضم الميكانيكى بفعل الإنقباضات القوية لجدران المعدة التى تضغط على الطعام، والثانى هو الهضم الكيميائى بفعل الإنزيمات التى تفرزها المعدة ومنها البيبسين الذى يقوم بهضم البروتينات. وتفرز المعدة أيضا حمض الهيدروكلوريك Hcl الذى يقوم بتنشيط انزيم الببسين، وكذلك يعمل على قتل الجراثيم الموجودة فى الأكل.

تتكون المعدة من فتحة الفؤاد والتى قلنا أنها تصل المعدة بالمرىء وفتحة البواب التى تصل بين المعدة والأمعاء وتتكون ايضا من القاع fundus – الجسم body – والجيب antrum

للمعدة ثلاثة أنواع من الغدد:
أ ـ غدد تفرز الخمائر الهاضمة، كالببسين ووالريتين والليباز.
ب ـ غدد تفرز حامض كلور الماء.
جـ ـ غدد تفرز المواد المخاطية التي تقوم بحماية المعدة من العصارات الحامضية. مصدر الصورة

تعليقات الفيس بوك