الميزوثيرابي Mesotherapy

الميزوثيرابي هو حقن مواد معينة تحت الجلد بشكل دقيق، هذه المواد قد تكون مستخلصات نباتية، مكملات غذائية، فيتامينات، انزيمات أو أحماض أمينية وهو عملية طبية مكتشفة قديما على يد عالم فرنسى اسمه مايكل بوستور عام 1952.

فكرة عمل الميزوثيرابى:

تقوم فكرة عمل الميزوثيرابى على إذابة الدهون والشحوم تحت الجلد وانكماش فى الخلايا الدهنية، وتلاقى فكرة الميزوثيرابى انتشارا واسعا فى كل من اوروبا وأمريكا الجنوبية ولكنها لم تلق نفس الترحيب فى الولايات المتحدة الأمريكية حيث أن منظمة الأغذية والدواء الأمريكية لم تصرح باى من المواد المستخدمة فى الحقن.

يعتبر الميزوثيرابى من أحدث الصيحات فى عالم تجميل الجسد والجلد عن طريق تخسيس السمنة الموضعية وتجديد خلايا الجلد وعلاج السليوليت وتحسين المظهر الخارجى للجسم فى بداية استخدام هذه الطريقة كانت تسخدم لعلاج بعض حالات أمراض الأوعية الدموية والاصابات الرياضية والألم المزمن والأمراض المعدية  وامراض الروماتيزم وتحسين الدورة الدموية ثم بعد ذلك أصبح يستخدم فى النواحى التجميلية.

رغم انتشار إستخدام هذه الطريقة خصوصا فى أوروبا إلا أنه لم يتم حتى الآن عمل دراسات مستفيضة عليها لتوضيح الأثر العلاجى أو الآثار الجانبية التى قد تكون مصاحبه للعلاج بهذه الطريقة سواء على المدى القريب أو البعيد وأيضا لا يمكن التنبؤ بنتيجة العلاج أو درجة التحسن المتوقعة كما أنه لا توجد ضوابط للإستخدام المواد المستخدمة فى الحقن من حيث الكمية وعدد جلسات الحقن .

ورغم التزايد المستمر فى استخدام تقنية الميزوثيرابى فى أوروبا فى أغراض عدة الا انه لا تزال هذه التقنية فى الولايات المتحدة  تستخدم فيما يسمى بإذابة الدهون Lipodissolve  وهذه العملية تعتبر البديل الآمن لعملية شفط الدهون Liposucction .

كيف يتم  استخدام الميزوثيرابى ؟

يتم استخدام الميزوثيرابى عن طريق الحقن اما بشكل يدوى باستخدام ابر دقيقة جدا وتعتمد هذه الطريقة على مهارة القائم بالحقن او ان يتم باستخدام جهاز حقن مخصص يشبه المسدس ويتم تثبيت الإبر الدقيقة بمقدمة الجهاز الذى يقوم بالحقن بشكل مناسب

ما هى المواد المستخدمة فى الحقن ؟

مواد كثيرة نذكر منها على سبيل المثال موسعات الأوعية الدموية , مضادات الإلتهاب ,مخففات التوتر العضلى ,الإنزيمات الحالة للبروتين ,مواد بيولوجية مثل الفيتامينات والمعادن والمشتقات النباتية ,اللقاحات , الهرمونات ,مواد تخديرية ,كما يمكن اضافة مادة الفوسفاتيديلكولين وهى عامل مضاد للأكسدة مشتق من مادة اللستين وهى مادة دهنية مستخرجة من مصدر نباتى , وايضا مادة الأيزوبروتيرينول واللذان يستخدمان خصيصا لعلاج السليوليت .

ويتم اختيار المادة المستخدمة على حسب الغرض المرجو من استخدام الميزوثيرابى . من يستطيع استخدام تقنية الميزوثيرابى ؟ الاشخاص البالغين من سن 17 سنة وحتى 75 سنة شرط ان يتمتع بصحة جيدة ما هى موانع استعمال الميزوثيرابى ؟؟؟؟؟ الحمل والرضاعة مرضى السكر المعتمدين على الأنسولين الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بأى نوع من الأورام السرطانية مرضى القلب المزمنين الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بسكتات دماغية وجلطات أو سيولة فى الدم وأمراض الدم المختلفة .

ماهى مضاعفات الميزوثيرابى ؟

حدوث ألم فى مكان الحقن تورم وانتفاخ وكدمان فى مكان الحقن حساسية لأحد المواد المستخدمة فى الحقن العدوى والألتهابات البكتيرية فى مكان الحقن ضمور فى الجلد مكان الحقن يمكن ان يصاحب العلاج بالميزوثيرابى بعض المضاعفات على الكبد وهو احتمال نادر الحدوث.

كان ذلك شرح مبسط لتقنية الميزوثيرابى واسعة الأنتشار نرجو ان نكون قد وفقنا لسياقتها لكم فى اطار سهل ومشوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق