الرئيسية » صحة الأطفال والرضع » تعريف الصرع عند الاطفال

تعريف الصرع عند الاطفال

الصرع هو حالة عصبية تُحدث من وقت لآخر اختلال وقتي في النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ . وينشأ النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ من مرور ملايين الشحنات الكهربائية البسيطة من بين الخلايا العصبية في المخ وأثناء انتشارها إلى جميع أجزاء الجسم

وهذا النمط الطبيعي من النشاط الكهربائي من الممكن أن يختل بسبب انطلاق شحنات كهربائية شاذة متقطعة لها تأثير كهربائي أقوى من تأثير الشحنات العادية . ويكون لهذه الشحنات تأثير على وعى الإنسان وحركة جسمه وأحاسيسه لمدة قصيرة من الزمن وهذه التغيرات الفيزيائية تسمى تشنجات صرعية ولذلك يسمى الصرع أحيانا بالاضطراب التشنجي

وقد تحدث نوبات من النشاط الكهربائي غير الطبيعي في منطقة محددة من المخ وتسمى النوبة حينئذ بالنوبة الصرعية الجزئية أو النوبة الصرعية النوعية .وأحيانا يحدث اختلال كهربائي بجميع خلايا المخ وهنا يحدث ما يسمى بالنوبة الصرعية العامة أو الكبرى . ولا يرجع النشاط الطبيعي للمخ إلا بعد استقرار النشاط الكهربائي الطبيعي .

ومن الممكن أن تكون العوامل التي تؤدى إلى مرض الصرع موجودة منذ الولادة ، أو قد تحدث في سن متأخر بسبب حدوث إصابات أو عدوى أو حدوث تركيبات غير طبيعية في المخ أو التعرض لبعض المواد السامة أو لأسباب أخرى غير معروفة حالياً . وهناك العديد من الأمراض أو الإصابات الشديدة التي تؤثر على المخ لدرجة إحداث نوبة تشنجيه واحدة . وعندما تستمر نوبات التشنج بدون وجود سبب عضوي ظاهر أو عندما يكون تأثير المرض الذي أدى إلى التشنج لا يمكن إصلاحه فهنا نطلق على المرض اسم الصرع

ويؤثر الصرع على الناس في جميع الأعمار والأجناس والبلدان ويحدث مرض الصرع كذلك في الحيوانات مثل الكلاب والقطط والأرانب والفئران .

ما هو الفرق بين التشنج والصرع ؟؟

التشنج عرض من أعراض الصرع ، أما الصرع فهو استعداد المخ لإنتاج شحنات مفاجئة من الطاقة الكهربائية التي تخل بعمل الوظائف الأخرى للمخ . أن حدوث نوبة تشنج واحدة في شخص ما لا تعنى بالضرورة أن هذا الشخص يعانى من الصرع . أن ارتفاع درجة الحرارة أو حدوث أصابه شديدة للرأس أو نقص الأكسجين وعوامل عديدة أخرى من الممكن أن تؤدى إلى حدوث نوبة تشنج واحدة .

أما الصرع فهو مرض أو إصابة دائمة وهو يؤثر على الأجهزة والأماكن الحساسة بالمخ التي تنظم عمل ومرور الطاقة الكهربائية في مناطق المخ المختلفة وينتح عن ذلك اختلال في النشاط الكهربائي وحدوث نوبات متكررة من التشنج .

من هو الطبيب المتخصص في علاج الصرع ؟

أطباء الأمراض العصبية والنفسية وأطباء الأطفال وجراحين الأعصاب وأطباء الأمراض الباطنية كل أولئك الأطباء يستطيعون علاج حالات الصرع . أما الحالات المستعصية في العلاج فإن علاجها يكون في أقسام الأمراض العصبية في المستشفيات العامة أو الجامعية أو في الأقسام العصبية في المستشفيات الخاصة.

هل الصرع مرض معدي ؟

لا .. الصرع مرض لا ينتقل بالعدوى 000 ولا يمكن أن ينتقل الصرع إليك من أى مريض مصاب بالمرض .

ما هي العوامل التي تؤدى للصرع ؟

من كل 7 من 10 من مرضى الصرع لم يتم معرفة سبب المرض . أما النسبة الباقية فإن السبب يكون واحد من العوامل التي تؤثر على عمل المخ …و على سبيل المثال فإن إصابات الرأس أو نقص الأكسجين للمولود أثناء الولادة من الممكن أن تصيب جهاز التحكم في النشاط الكهربائي بالمخ . وهناك أسباب أخرى مثل أورام المخ والأمراض الوراثية والتسمم بالرصاص والالتهابات السحائية والمخية .

ودائماً ينظر للصرع على أنه من أمراض الطفولة ولكن من الممكن أن يحدث في أي سن من سنين العمر ويلاحظ أن حوالي 30 % من الحالات الجديدة تحدث في سن الطفولة ، خصوصاً في الطفولة المبكرة وفى سن المراهقة . وهناك فترة زمنية أخرى يكثر فيها حدوث الصرع وهى سن الخامسة والستون من العمر

كيف يتم تشخيص مرض الصرع ؟

إن أهم أداة في التشخيص هي التاريخ المرضى الدقيق للمريض ويتم ذلك بمساعدة من الأسرة والملاحظات التي تدونها عن حالة المريض والوصف الدقيق للنوبة . أما الأداة الثانية فهي رسم المخ الكهربائي وهو جهاز يسجل بدقة النشاط الكهربائي للمخ وذلك بواسطة أسلاك تثبت على رأس المريض وفيه تسجل الإشارات الكهربية للخلايا العصبية على هيئة موجات كهربائية .والموجات الكهربائية خلال نوبات الصرع أو ما بين النوبات يكون لها نمط خاص يساعد الطبيب على معرفة هل المريض يعانى من الصرع أم لا . كما يتم الاستعانة بالأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي للبحث عن وجود أي إصابات بالمخ والتي من الممكن أن تؤدى إلى الصرع .

كيف يستطيع المريض تجنب حدوث نوبات تشنج أخرى ؟؟

المريض يستطيع المساعدة فى التحكم في نوبات التشنج بواسطة الانتظام في العلاج بدقة والمحافظة على مواعيد نوم منتظمة وتجنب التوترات والمجهودات الشاقة والاتصال المستمر مع الطبيب المعالج .

كيف يتم علاج مرض الصرع ؟

يتم علاج الصرع بعدة طرق أهمها العلاج بالعقاقير المضادة للتشنج ،ونادراً ما نلجأ للجراحة كعلاج للنوبات الصرعية المتكررة .

والعلاج بالعقاقير هو الخيار الأول والأساسي . وهناك العديد من العقاقير المضادة للصرع . وهذه العقاقير تستطيع التحكم في أشكال الصرع المختلفة . والمرضى الذين يعانون من أكثر من نوع من أنواع الصرع قد يحتاجون لاستخدام أكثر من نوع من أنواع العقاقير ذلك بالرغم من محاولة الأطباء الاعتماد على نوع واحد من العقاقير للتحكم في المرض .

ولكي تعمل هذه العقاقير المضادة للصرع يجب أن نصل بجرعة العلاج لمستوى معين في الدم حتى تقوم هذه العقاقير بعملها في التحكم في المرض كما يجب أن نحافظ على هذا المستوى في الدم باستمرار ولذلك يجب الحرص على تناول الدواء بانتظام والالتزام الكامل بتعليمات الطبيب المعالج لأن الهدف من العلاج هو الوصول إلى التحكم في المرض بإذن الله مع عدم حدوث أي أعراض سلبية من تناول تلك العقاقير مثل النوم الزائد والأعراض السلبية الأخرى .

هل يشفى مرض الصرع ؟

في الكثير من الأحيان يتغلب الأطفال على مرضهم وفى العديد من الحالات يتغلبون على هذا المرض حين يصلون سن البلوغ ، ولكن في بعض الحالات يستمر الصرع مدى الحياة .

ولا توجد أي وسيلة للتنبؤ بما يحدث في كل حالة فردية . وإذا كانت النوبة لم تعاود الطفل لعدة سنوات فمن المحتمل أن يقرر الطبيب إيقاف الدواء ليرى أثر ذلك . فإذا حدث أن عاودت الطفل النوبة فلا داعي للقلق والخوف … لأنه في جميع الأحوال يمكن التحكم في المرض مرة أخرى وذلك بالعودة لاستعمال العقاقير المضادة للصرع.

ما هو دور الوراثة فى مرض الصرع ؟

نادرًا ما ينشأ مرض الصرع عن أسباب وراثية . وهناك بعض الحالات القليلة التي ترتبط فيها أنماط معينة من الموجات الكهربائية للمخ بنوع معين من نوبات الصرع والتي تعتبر وراثية

وإذا كان أحد الوالدين مصابًا بهذا الصرع الوراثي، فإن إمكانية تعرض الطفل لمرض الصرع هو تقريبًا 10 % ، (نسبة الأطفال الذين يولدون لأباء وأمهات لا يعانون من مرض الصرع ويصابون بهذا المرض هي من 1- 2 %).

ولذلك فإذا كنت تعانى من الصرع فإننا نقترح أن يتم إجراء فحص وراثي بواسطة طبيبك المعالج لمعرفة مدى احتمال إصابة طفلك بهذا المرض فى المستقبل.

أما إذا كان كلا الوالدين يعاني من الصرع الوراثي، فإن النسبة تزداد بالنسبة للأطفال حيث تصبح إمكانية الإصابة هى 1 : 4. ومن المفيد أن نلاحظ أنه حتى إذا كان الطفل قد ورث هذا النوع من الصرع، فإن إمكانية التحكم فيه بنجاح باستخدام الأدوية كبيرة. ويجب أن نعلم أن الصرع لا يعوق التطور الطبيعي للشخصية

ماذا يجب عمله للمريض أثناء النوبة ؟

قد تكون لحظات فقدان الوعي أثناء النوبة قصيرة جداً وبالتالي فهناك القليل الذي يمكن عمله للمريض أثنائها وفيما يلي بعض الإرشادات البسيطة حول ما يجب عمله :

– لا تحاول أن تتحكم في حركات المريض

– امنع المريض من إيذاء نفسه – مد جسمه على الأرض أو في الفراش وأبعد أي أدوات حادة أو قطع أثاث عن متناول يده .

– ضع المريض على جانبه وأجعل الرأس مائلاً قليلاً إلى الخلف للسماح للعاب بالخروج ولتمكينه من التنفس .

– يعض لسانه .

– لا تحاول إعطاؤه أي دواء أثناء النوبة ولا تحاول إيقاظه منها .

– تذكر دائماً أن المريض يكون بعد النوبة مرهقاً وخائفاً 000 حاول أن تهدى من روعه قدر استطاعتك .

– تذكر أن تسجيلك لحالة المريض أثناء النوبة ومدة النوبة نفسها مفيد للطبيب المعالج .

د. ياسر متولى

8 تعليقات

  1. محمود الجبوري

    السلام عليكم
    لدي ابني يلغ من العمر سنتان , فجأه تعرض الى نوبه صرع اخذته للطبيب وفال ان ارتفاع درجه حرارته الزائده والناجمه عن التهاب الرئه وامراض البرد ادت الى اصابته, واعطانا دواء وشفي والحمدلله ,واليوم وبعد مرور 3 اسابيع تقريبا سقط مجددا بنوبه صرع مخيفه جدا حيث انقطع التنفس حوالي 20 ثانيه بعدها بدأ يتنفس مع انطباق فكيه بقوه شديده جدا ادت الى اصابه لسانه,ماذا نفعل له
    اليوم استيقظ صباحا في وقت مبكر ولديه اسهال
    كان طبيعي جدا لغايه الساعه 9:30 صباحا, لاحظته امه يتخاصم مع اخته ثم بعدها اغمض عينه لثانيتين وسقط على الارض بعدما كان جالسا ثم عاود الجلوس وتوجهه الى امه طالبا منها الرضاعه وهنا بدأت نوبه الصرع لديه, افيدونا يرحمكم الله

  2. إبنتي عمرها خمس سنوات مصابة بمرض الصرع ونقص المادة الرمادية سببه نقص الأكسجين الذي لم يصل إليها عند الولادة أما صرع فحسب الأطباء سببه الإرتجاج المتكرر سواء بالحمى أو بدونها منذ خمسة أشهر وهي تتناول الأدوية التي وصفها لها الأطباء لكن لم تنقص نوبات الصرع أو تباعدت مدة حدوثها

  3. ابراهيم لعمورى

    ابنتى البالغة من العمر سنتين ونصف ولاول مرة افاقت من النوم على نوبة تشنج لم تفق منها الا بعد نقلها الى المشفى وحقنها بمادة الفاليوم الا ان الطبيب قال ان السبب يعود الى ارتفاع فى درجة حرارتها ووصف لها ادوية حرارة اخشى من اصابتها باالصرع علما انها لم تعاودها الحالة مجددا ولا يوجد فى العائلة من اصييب من قبل بهدا المرض افييدونا رحمكم الله

  4. شكرا لمقالكم المفيد و الرائع..

    قرأت مقالا مفيدا فيما يتعلق بصرع الأطفال على موقع يسمى موقع بيبي كرموش و وجدت فيه معلومات مباشرة عن تعريف المرض و أسبابه و أعراضه و كيفية علاجه.

  5. علي الجولي - البحرين

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته..
    إبني مولود ولادة طبيعيه ولله الحمد، جميع حركاته وتصرفاته طبيعيه إلى أن وصل إلى سن 6شهور، و هنا بدأت عنده نوع من التشنجات تحدث لمدة ثواني معدوده حيث يرفع يديه إلى أعلى ويقوّس ظهره ونظره إلى أعلى رأسه مع إنقطاع في النفس وبعد أن تم تشخيصه في أحد المستشفيات الحكوميه تم إعطائه نوعين من الأدويه و تضاعفت التشنجات لديه بحيث أنها تتكرر مرتين وأحياناً 3مرات في اليوم لمدة3-5 دقائق وخاصة إذا كان على وشك النوم وتكون التشنجات على شكل إرتخاء في الجسم و عينيه مفتوحه ينظر إلى اليمين و أحياناً إلى اليسار.
    أفيدوني أفادكم الله.. ما هي هذه الحالة، وهل هي مزمنة، وأين آخذه لتلقي العلاج المناسب.؟؟

    ملاحظه:(الأدويه لا يأخذها بسهوله وذلك لصغر سنه، أضفناها إلى الحليب والآن لا يتقبل المصاصه)

  6. الرجاء ن الطبيب ياسر متولي اجابتي ولو بالبريد الالكتروني

    اصاب ابنتي البالغة من العمر 8 شهور نوبة صرع اخذتها وعملت لها تخطيط دماغ وكانت النتيجة سليمة, ولكن بعد شهرين تقريبا من النوبة الاولى اصابتها نوبة ثانية قبلها حدث مثل فقدان وعي بسيط لكن ما وصل لحد الاغماء ارتخى جميع بدنها مرة واحدة واستفرغت شيء لونه ابيض جداً مصاحب باللعاب وضعتها على ظهرها على الأرض قلبت عيونها وبدأت النوبة واستمرت من دقيقة الى 3 دقائق او اقل, الرجاء افادتي يا حضرة الدكتور مع انه التخطيط كان سليم 100% لماذا تكررت النوبة وماذا افعل ؟

  7. ابن اخي يعاني من مرض الصرع الدي يدوم حوالي 10 دقاءق لكن المرة الاخيرة لما اصابه المرض قرانا عليه اية الكرسي افاق بعد 05 دقائق لكن التشنج الدي كان يصيبه في الجهة اليسرى من اليد و الرجل و الفم استمر معه10دقائق

  8. ام محمد من غزة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ابني عمره 7شهور ومنذ ولادته لاحظت عليه حركة تتكرر معه باستمرار وهي انه يهز راسه فجاة لفترة قصيرة جدا لاتتعدى الثواني لكن ممكن تتكرر معاه باليوم اكثر من مرة
    واحيانا تنقطع ولا تحدث معه خلال اليوم نهائيا
    ماذا يمكن ان تكون هذه الحركة وهل هي زيادة كهربا او صرع لاسمح الله
    رجاء الرد على سؤالي باسرع وقت ممكن ورجاء ماذا تنصحوني ان اذهب ل
    اي طبيب وماذا علي انا افعل
    جزاكم الله خيرا

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>