كيف يمكن لتناول القهوة أن يساعد في تحسين الصحة؟

الكثيرين منا اعتادوا تناول القهوة بصورة يومية، البعض يحتاج القهوة في الصباح لبداية يومه، بينما البعض الاخر يعتمد القهوة طوال النهار، ومن المعروف أن للقهوة فوائد صحية متعددة، وآخر الأبحاث أثبتت أن القهوة قادرة على خفض مخاطر الموت المبكر بنسبة تصل لـ 16 في المائة عند تناولها بانتظام وبدون الافراط، وهذا حسب بحث طبي حديث نشرته رابطة المعهد الوطني الأمريكي للسرطان في دورية “New England Journal of Medicine”.

القهوة
القهوة جيدة في تخليص الجسم من السموم نظراً لكونها عنصراً مدراً للبول، كما أنها غنية بفيتامين C كما أن القهوة مشروب منخفض السعرات الحرارية والكربوهيدرات، وللاستفادة من القهوة يجب استخدامها بصورة متوازنة حيث أن شرب القهوة بشكل مفرط يمكن أن يزيد من مستويات هرمون الاجهاد “الكورتيزول” وتعمل على تعزيز الاعتماد على الكافيين. ولكن عند تناولها بشكل متوازن وبدون القشطة أو السكر يمكن ان يكون لها فوائد صحية هامة وهي:

منع حصوات المرارة:

وجد الباحثون في جامعة هارفارد أن النساء اللاتي يشربن أربعة فناجين من القهوة يومياً انخفض عندهن خطر الإصابة بحصوات المرارة بنسبة 25 في المئة. ونفس الحال بالنسبة للرجال.

منع الاكتئاب:

وفقا لتقرير نشر عام 2011 في “Archives of Internal Medicine” فأن تناول ثلاث اكواب من القهوة كانت قادرة على الحد من تطور الاكتئاب عند النساء بنسبة 15 في المئة.

تحسين الذاكرة

القهوة تساعد في تحسين الذاكرة طويلة وقصيرة الامد، دراسة أجريت عام 2005 قدمتها جمعية الطب الاشعاعي في أمريكا الشمالية، كما أكد البحث ان القهوة تساعد في تحسين رد الفعل.

تقليل خطر الاصابة بمرض السكري

أشارت دراسات مؤكدة ان القهوة قادرة على تخفيض نسبة تطور مرض السكري من النوع الثاني، وحسب الابحاث فأن مكونات القهوة تمنع تطور بروتينات hIAPP التي تتواجد في الاشخاص الذي يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

الحد من مخاطر الاصابة بالسرطان

ارتبط تناول القهوة مع انخفاض خطر الاصابة بسرطان الثدي والرحم والبروستاتا وسرطان الكبد، وحسب دراسة سويدية فان ثلاث أكواب من القهوة قادرة على تأخير ظهور سرطان الثدي.

زيادة التمثيل الغذائي

القهوة قد تساعد في الحفاظ على الوزن أو حتى على فقدان المزيد من الوزن، حسب دراسة يعود تاريخها للعام 1980 فان الكافيين الموجود في القهوة يساعد في تحفيز عملية التمثيل الغذائي، وتم تأكيد هذا البحث بدراسة مكملة في العام 2006.

خفض المخاطر بالنسبة لمرض باركنسون

البحث الذي نشر في دورية “Journal of the American Medical Association” عام 200 وجد أن تناول كمية الكافيين الموجودة في القهوة تقلل من خطر الاصابة بالشلل الرعاش، ووجدت دراسة في عام 2010 أن شرب 2-3 أكواب من القهوة يوميا يمكن أن يقلل مخاطر الاصابة بنسبة 25 في المئة.

خصائص مضادات الأكسدة

في بحث “وباء السرطان وعلاماته والوقاية منها” الذي نشره الباحث في هارفارد “إدوارد جيوفنيوشي” لاحظ أن القهوة لديها كميات كبيرة من مضادات الاكسدة غير موجودة في معظم الخضروات والفواكه. وأكد أنها المصدر الاهم لمضادات الاكسدة.

الفوائد في تحسين الاداء

الابحاث اثبتت ان القهوة قادرة على تحسين الاداء وخاصة على المدي القصير، ويمكن أن تساعد الرياضيين في اداء أفضل اثناء التمارين.

الوقاية من النقرس

اثبتت دراسة شملت مجموعة من كبار السن في عام 2007 ان استهلاك القهوة على المدى الطويل يساعد في انخفاض مخاطر الاصابة بمرض النقرس، وهو حالة التهابية تسببها مستويات مرتفعة من حمض اليوريك وافادت الدراسة ان تناول ستة أكواب يوميا من القهوة قللت مخاطر الاصابة بالنقرس بنسبة تصل إلي 60 في المئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق