ضغط الدم كيف يحافظ الجسم على ضغط الدم

ضغط الدم هو أحد العلامات الحيوية الدالة على صحة الإنسان وهو الضغط المبذول بواسطة دوران الدم على جدران الأوعية الدموية سواء كانت شرايين او أوردة أو شعيرات دموية، وتتميز هذه الأوعية الدموية بأنها مطاطية وتمتاز بالمرونة الشديدة التى تمكنها من التمدد اثناء انقباض القلب والانكماش الجزئى فى حالة الانبساط.كيف يحافظ الجسم على ضغط الدم

كيف ينشأ ضغط الدم ؟

يقوم القلب بالانقباض فيدفع الدم داخل الأوعية الدموية مما يولد ما يعرف بالضغط الانقباضى Systolic Pressure ثم يقوم بالارتخاء فيتولد ما يعرف بالضغط الانبساطى Diastolic Pressure وقد وجد العلماء أن ضغط دم الانسان الشريانى Arterial Blood Pressure هو النسبة ما بين الاثنين، ووجدوا أنها فى الظروف الطبيعية 120/80

كيف يحافظ الجسم على ضغط الدم ؟

تحتوى الأوعية الدموية على أجهزة استشعار (sensors) تراقب ضغط الدم وترسل إشارات الى القلب والكليتين وكذلك الى الأوردة والشرايين وتحدث بعض التغييرات فيهم تؤدى الى الحفاظ على ضغط الدم.

القلب : يستطيع القلب أن يسرع من انقباضه ويزيد من قوته ليضخ كمية أكبر من الدم و يحافظ على ضغط الدم والعكس عندما يكون ضغط الدم مرتفعا.

الكليتين: تستطيع التحكم فى ضغط الدم عن طريق زيادة او نقص اخراج البول من الجسم وكذلك عن طريق بعض الهرمونات التى تفرزها وتتحكم عن طريقها فى ضغط الدم.

الأوردة : حينما تتمدد تستطيع استيعاب كمية أكبر من الدم وبالتالى تقل كمية الدم العائدة الى القلب مما يؤدى الى ضخ القلب لكمية أقل من الدم و انخفاض ضغط الدم والعكس يحدث تماما عندما تنقبط الأوردة.

الشرايين : تمدد الشرايين يقلل مقاومتها للدم المندفع من القلب وبالتالى يقل ضغط الدم والعكس صحيح.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. والله العظيم هايل هايل الله يحفظكم وينورنه بعلمكم واتعابكم ومتابعتكم الحثيثه لاطلاع الاخرين على ماهو جليل ونير باتجاه صحة البشر وفقكم الله……..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق