ما أسباب تورم الوجه ؟

اسباب انتفاخ الوجه

يعطي منظر الوجه الانطباع الأول لكل من نقابله في حياتنا اليومية، فتمتعنا بوجه بمنظر صحي سوف يعكس لمن نقابله بالتأكيد أننا على خير مايرام، نفسياً وجسدياً، وبالمقابل سوف يترك أي إشكال في منظر وجهنا انطباعاً فورياً بأن هناك شيء غير طيب يدور في حياتنا.

القلق من تورم الوجه لا تصيب من يحيط بك فقد، فأنت أول من سوف يلاحظ هذه العلامة المقلقة على الأغلب، وسوف تسارع إلى الإنترنت أو حتى إلى الطبيب لمعرفة أسباب تورم الوجه والعلاجات والنصائح التي تساعدك على التخلص من هذه المشكلة، وهذا ما سوف نقدم لك إجابات وافية هنا.

ما هو تورم الوجه؟

تورم الوجه عبارة عن انتفاخ أو تمدد يصيب الوجه نتيجة تجمع السوائل في الوجه أو بسبب التهاب في أنسجة الوجه. قد يحدث التورم في أي مكان من الوجه، إلا أنه يكون ملحوظاً أكثر على الشفتين والخدين والجفون. كما يمكن أن يمتد التورم إلى منطقة الرقبة. نطلق على تورم الوجه أحياناً وفق المصطلحات الطبية اسم وذمة الوجه.

أسباب تورم الوجه عديدة ومتنوعة، فقد ينجم عن أمراض أو اضطرابات أو حالات تتراوح من الخفيفة إلى الشديدة. وهنا نلخص أهم أسباب تورم الوجه.
يمكن أن يستمر تورم الوجه بحسب سببه لمدة زمنية قصيرة فقط (كما يحدث عندما تتورم جفونك عندما تتحسس على وبر الحيوانات).

ما هي الأعراض المرافقة لتورم الوجه؟

قد تترافق إصابتك بتورم الوجه مع أعراض أخرى، بحسب السبب الذي أدى إلى تورم الوجه. فيمكن للتورم على الخدين أو والعينين أن يكون علامة على إصابتك بالتهاب الجيوب والذي يترافق عادة مع الألم والاحتقان.
يمكن أن يترافق التورم في الوجه مع الأعراض التالية:

  • ألم أو احمرار في العين.
  • ألم في الوجه.
  • تعب.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • صداع.
  • تقرحات جلدية أو اندفاعات مملوءة بالقيح.
  • عينان دامعتان أو حاكتان.
  • ألم عند المضغ أو البلع.
  • تورم مؤلم قرب أحد الأذنين أو كلتيهما.

الأعراض المرافقة للتورم التي قد تشير لحالة خطيرة

يشير تورم الوجه في بعض الحالات إلى حالة خطيرة قد تكون مميتة، لذلك يجب مراجعة الطبيب فوراً لو ظهر عندك أي من الأعراض التالية:

  • سعال أو صفير عند التنفس أو ضيق نفس.
  • تورم الوجه بعد رض على الرأس.
  • الشعور بانقباض في الحلق.
  • ارتفاع درجة الحرارة المرافق لمناطق موجعة وحمراء.
  • انتفاخ عام في الجسم.
  • طفح جلدي أو شرى.
  • ضيق شديد.
  • حكة في الفم أو الحلق.
  • لون جلد شاحب أو ضارب إلى الأزرق.
  • جحوظ العينين مع ألم واحمرار فيهما وارتفاع درجة الحرارة.
  • تورم وجه مفاجئ أو شديد.

أسباب تورم الوجه

ينجم تورم الوجه كما ذكرنا بسبب تراكم السوائل في أنسجة الوجه أو لحدوث التهاب فيها. لكن كيف تعرف سبب تراكم السوائل الذي أدى إلى انتفاخ وجهك؟ يوجد عدد من الاضطرابات والأمراض التي تسبب تراكم السوائل هذا، أهمها:

الحساسية (التفاعل الأرجي)

التحسس هو استجابة مبالغ بها للجهاز المناعي للجسم تجاه مواد خاصة اسمها مولدات التحسس. أي ببساطة يمكن أن تصاب بالتحسس لو كان عندك حساسية على مواد معينة مثل حبوب الطلع أو الغبار. كما يمكن أن تتحسس على سوس الغبار أو وبر الحيوانات أو لدغات النحل أو مخلفات الصراصير أو أبواغ العفن أو مواد كيميائية معينة أو الأدوية أو اللاتكس. وهناك أشخاص يتحسسون على أطعمة معينة مثل اللبن أو البيض.

الأكزيما والتهاب الجلد التماسي هما نوعان من التحسس يصيبان الجلد. تتراوح الحساسية من الخفيفة إلى الشديدة والخطيرة، حتى أنها قد تسبب الوفاة في بعض الأحيان. يظهر عند المصابين بالحساسية طيف واسع من الأعراض يتضمن تورم الوجه والحكة وسيلان الأنف والعطاس ومشاكل في التنفس والإسهال والشرى والطفح الجلدي.

التأق Anaphylaxis

التأق هو النوع الأكثر خطورة من الحساسية والتي يمكن أن تنتهي بالوفاة. يمكن أن يتطور التأق (والذي نعرفه أيضاً باسم صدمة الحساسية) في غضون دقائق ليشكل حالة طبية إسعافية. يحدث التأق لو كان عندك تحسس شديد على مولدات تحسس معينة، مثل الفول السوداني أو المكسرات الأخرى أو المحار أو لدغ النحل، بالإضافة إلى أشياء أخرى. ويمكن أن يسبب الأسبرين والبنسلين التأق عند بعض الأشخاص. تتضمن الأعراض الشائعة للتأق تورم الوجه وضيق التنفس والعطاس وطفح جلدي ووجع في البطن وكلام غير واضح وتشوش وقلق وسعال.

البدانة

تكون بدينا عندما يكون مؤشر كتلة الجسم عندك 30 أو أكثر. مؤشر كتلة الجسم مقياس لحساب الوزن بحسب الطول، صمم بهدف تصنيف وزن الجسم، ويمكنك حساب مؤشر كتلة الجسم عندك بالضغط هنا. يمكن أن تشير البدانة إلى العديد من الاضطرابات والمشاكل، إلا أن سبب البدانة الأكثر شيوعاً هو الإفراط في الأكل والتقليل من ممارسة التمارين الرياضية.

التهاب النسيج الخلوي (التهاب الهلل Cellulitis)

التهاب النسيج الخلوي عبارة عن عدوى تصيب الجلد بسبب الجراثيم، ويمكن للجراثيم أن تسبب تورماً مفاجئاً في الوجه. وتتضمن الأعراض الأخرى احمرار الوجه وسخونته ووجع فيه. يقول الباحثون أن التهاب النسيج الخلوي يحدث عادة بعد جرح في الجلد، لكن على الوجه يحدث بسبب مشاكل الأسنان عادة، مثل خراجات الأسنان. يمكن أن تسبب العدوى الجرثومية في الأنسجة المحيطة بالعينين احمرار وتورم العينين، ونطلق على هذه الحالة اسم التهاب الخلل المحيط بالحجاج.

التهاب الجيوب

التهاب الجيوب عبارة عن عدوى جرثومية تصيب المساحات المملوءة بالهواء في عظام الأنف وحوله. تسبب العدوى التهاباً في الغشاء المخاطي المبطن للجيوب ما يؤدي إلى تورمه وهذا يسبب ألماً وضغطاً حول العينين وفي عظام الوجنتين. بيد أن التهاب الجيوب لا يسبب تورماً شديداً في الوجه. يتميز التهاب الجيوب بإحداثه لصداع والتهاب في الطرق التنفسية العلوية.

الوذمة الوعائية Angioedema

الوذمة الوعائية عبارة عن تورم شديد تحت الجلد، يظهر خصوصاً على الوجه والأطراف. يظهر طفح جلدي في بعض الأحيان بالتزامن مع التورم الحاصل. تشمل الأعراض الأخرى تورم الجفون والشفتين ومغص بطني وصعوبة في التنفس. لا نعرف تماماً سبب الوذمة الوعائية، لكن يُعتقد أنها تحدث بسبب تفاعل تحسسي. يمكن أن تكون الوذمة الوعائية وراثية، أو قد تحدث بعد شفائك من عدوى، أو قد ترافق اضطرابات أخرى أو أمراض المناعة الذاتية.

مشاكل الغدة الدرقية

هرمونات الغدة الدرقية ضرورية من أجل الحصول على أيض طبيعي في الجسم. لا تنتج الغدة الدرقية عند الإصابة بقصور الغدة الدرقية كميات كافية من الهرمونات الدرقية. أما عندما تكون الغدة زائدة النشاط (فرط نشاط الغدة الدرقية) فسوف تنتج كميات فائضة من الهرمونات الدرقية. ويمكن لكلا الاضطرابين أن يتسببا بتورم الوجه.

النكاف

النكاف مرض فيروسي معدي يتميز بتورم العقد اللمفاوية في الرقبة. تورم الرقبة على جانب واحد أو على كلا جانبي الرقبة تحت الأذن تماماً علامة مميزة للنكاف. ويمكن أن تلتهب الغدد اللعابية وتتورم ويظهر الألم فيها ما يؤدي إلى تورم الخدين. يترافق النكاف أيضاً مع التعب وارتفاع درجة الحرارة ونقص الشهية.

علاج تورم الوجه

يجب عليك أن تراجع الطبيب فوراً في حال إصابتك بتورم الوجه. ولو حدث تورم الوجه بسبب لدغة نحلة، أزل شوكة النحلة من جلدك على الفور. لا تستخدم ملقطاً لإزالة الشوكة، لأن الملقط يعصر محتويات الإبرة ما يؤدي إلى إطلاق المزيد من السم. يمكنك بدل الملقط أن تستخدم ورقة كوتشينة لإزالة الشوكة، اضغط الجلد تحت الشوكة بورقة الكونشينة ثم حركها باتجاه الشوكة حتى تسقط.

الالتهاب

إذا حدث التورم بسبب عدوى تصيب العين أو الأنف أو الفم فسوف يصف الطبيب لك مضادات حيوية لعلاجها على الأغلب. وفي حال حصول خراج سوف يعمد الطبيب إلى شقه من أجل إفراغ محتوياته.

علاج الطفح الجلدي

يمكن علاج الطفح الجلدي بكريمات أو مراهم كورتيزون تباع دون وصفة طبية. ويمكنك تهدئة الطفح الجلدي كذلك باستخدام الضمادات الباردة.
وتحتاج الأعراض الأخرى مثل احتباس السوائل والاضطراب الكامن المسبب للحالة إلى علاجها تحت إشراف الطبيب.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق